عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
صامل الهده
تحميل winrar 5.00 beta 3
بقلم : داانــيه
شداد العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 2,831


¬°•|[ كتاب منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية ]|•°¬ يرجى ممن عنده زيادة إيضاح أو تصحيح أو استدراك لما نقص موافاتنا به قبل تنسيق الكتاب

الإهداءات
شداد الغلباء من منتدى الجيش السوري الحر : مقتل الإرهابي المجرم أبو علي الدراجي أحد قيادات أبو الفضل العباس الميليشا الشيعية التي تقاتل الشعب السوري إلى جانب عميل الموساد الصهيوني بشار أسد يذكر أن الإرهابي كان قد حصل على رتبة ضابط في الجيش السوري وكان يقود مجموعة من الشبيحة شداد العلياء من عزت الرشق : من يعتقد أنَّ إجرام الاحتلال وإرهابه أكبر من أن يُقاوم ويُهزم فهو واهم واهم فالشعب الفلسطيني وغزَّة منصورون بإذن ربّهم والله أعلى وأكبر سيف الغلباء من د / فيصل القاسم : خامنئي : إسرائيل * مسعور يرتكب إبادة في غزة . إسرائيل تقتل الأبرياء في غزة بحجة الدفاع عن نفسها وأنتم تقتلون الأبرياء في سوريا بحجة الدفاع عن الموتى في المراقد شاهو القرةداغي حزام العلياء من كل عام أنتم بخير : نرفع التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشرفين والأسرة المالكة والشعب السعودي والأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك أعادة الله علينا وعليكم وعلى الأمة بالخير والبركات واليمن والمسرات والعز والنصر والتمكين سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال وكل عام أنتم بخير وصحة وسلامة وعاد عيدكم ومن العايدين الفائزين المقبولين شداد العلياء من عبد الله البرقاوي - سبق - الرياض : رسمياً الديوان الملكي والمحكمة العليا : غداً أول أيام العيد : أعلن الديوان الملكي - قبل قليل - بأنه ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1435هـ مساء هذا اليوم الأحد بشهادة عدد من الشهود العدول وبذلك يكون يوم غدٍ الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك غرة شوال لعام 1435هـ شداد العلياء من عبد الله البرقاوي - سبق - الرياض : غداً الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك : علمت سبق أن المحكمة العليا تلقّت أكثر من شهادة برؤية هلال شوال مساء اليوم الأحد وقالت مصادر سبق : إن الإعلان الرسمي والمتوقع أن يبث خلال ساعة من الآن سيتضمن الإعلان أن يوم غد الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك غرة شوال للعام الجاري 1435هـ شداد العلياء من عبد الله البرقاوي فلاح الجوفان - سبق - الرياض : تمكن متراؤون مساء اليوم الأحد من رؤية هلال شوال في محافظة شقراء ويجري حالياً الاستعداد لتوثيق الشهادات تمهيداً لرفعها للمحكمة العليا التي تعمل على دراستها والتحقق من ثبوت رؤية الهلال ومن ثم إعلان البيان الرسمي وفي حال تأكد ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم ينتظر أن يعلن أن يوم غد الاثنين هو غرة شهر شوال لعام 1435هـ أول أيام عيد الفطر المبارك عالي الهمة من د / فيصل القاسم : كتب ميسم الجرف : هناك حديث اليوم عن تصنيع صاروخ سوري جديد مضاد للطيران وقد تمكن أمس من إسقاط مروحية للنظام إلى هنا الخبر عادي لكن الغريب نشر صور للصاروخ وصانع الصاروخ واستعينوا على اختراعاتكم ومخترعيكم بالسر والكتمان يا جماعة الخير سيف الغلباء من أنور مالك : 700 شاب فرنسي أعمارهم ما بين 16 و 18 سنة يلتحقون للقتال مع الجيش الصهيوني ولا أحد يهتم بشأن إرهابهم كما يفعلون مع سوريا عقيد الغلباء من نجد أم المجد العذية : الدكتور سعيد الرواجفه كل عام أنتم بخير وصحة وسلامة الدكتور سعيد الرواجفه من Jordan : كل عام وانتم بخير خيال العلياء من د / بشار سبعاوي : كما وردني باتصال هاتفي مع موظف في المكتب الرئاسي لجلال الطالباني أكد الخبر بسقوط منطقة الرضوانية وقرية المكاسب بيد الثوار وطائرات الهالكي تقصف المنطقة بالبراميل المتفجرة لهروب جميع مليشياتها وقوات سوات من المنطقة المحيطة بمطار صدام الدولي وانهيار تام وتخبط في صفوف قيادات الحزب الحاكم ويقول الموظف تم صرف رواتب لشهرين هذا اليوم تحسبا لسوء الأوضاع الأمنية خيال العلياء من منتدى الجيش السوري الحر : الثوار الأحرار يقومون بقتل خلال اليومين الماضيين ما يقارب من 20 عنصر من عناصر اللجان الشعبة وعناصر الدفاع الوطني وعناصر حزب دجال المقاومة الإرهابي في جرود وجبال القلمون خيال العلياء من حكمة اليوم : وداريت كل الناس لكن حاسدي = مدارته عزت وعز منالها وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ = إذا كان لا يرضيه إلا زوالها فارس الغلباء من د / طارق السويدان : طارق السويدان : صندوق النقد يعلن أن خسائر الكيان الصهيوني هي 5.5 بليون دولار هم يهدمون البيوت ونحن ندمر الاقتصاد هم يقتلون الأبرياء ونحن نقتل جنودهم شتان


معشي الذئب الشيخ محمد ابن شعيفان رحمه الله

¬°•|[ كتاب منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 1519 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-01-2011, 04:06 AM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb معشي الذئب الشيخ محمد ابن شعيفان رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

¬°•|[ مـعـشـي الـذئـب الشيخ / محمد بن سعد ابن شعيفان ]|•°¬

إخواني الكرام الأفاضل / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم ما كتبه أحد الإخوة النابهين حول الشاعر / الفرزدق معشي الذئب : هل تعلم من هو ذلك الرجل ( معشّي الذيب ) ؟ يطلق هذا اللقب على أكثر من شخص وكلهم حصل لهم موقف مع الذئاب وعرفوا بذلك، شعبياً وهم : أول من سمعت أنه لقّب بـ ( معشي الذيب ) هو الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان السبيعي رحمه الله ثم الشيخ / مكازي بن سعيد العليان الشمري رحمه الله ويقال أن حفيده هو من تسمى بتلك التسمية، ووجدت أن أكثر أهل الشمال يعرفونه بتلك التسمية وكلهم خليق بما اتّصف به، ولكن هل فعلاً هم أول من عشّى ( الذيب ) ؟ أم يوجد من فعلها قبلاً ؟ في الحقيقة كان هناك من عشّى الذئب قبلهم وأطعمه من زاده وقاسمه طعامه وأمّنه وقال في ذلك قصيدة يمتدح فعله ويصف موقفه من الذئب، وهو من قبيلة بني تميم وتعرفونه جيّداً وهو الشاعر الكبير / معشّي الذيب ( الفرزدق ) أبو فراس / همّام بن غالب المجاشعي الدارمي الحنظلي التميمي وإليكم قصديته التي يقصّ عليكم فيها قصّته :-
وَأطْلَسَ عَسّالٍ وَما كانَ صَاحباً= دَعَوْتُ بِنَـارِي مَوْهِنـاً فَأتَانـي
فَلَمّـا دَنَـا قُلـتُ ادْنُ دونَــكَ= إنّني وَإيّاكَ في زَادِي لمُشْتَرِكَانِ
فَبِتُّ أسَوّي الزّادَ بَيْنـي وبَيْنَـهُ= على ضَوْءِ نَارٍ مَـرّةً وَدُخَـانِ
فَقُلْتُ لَهُ لمّـا تَكَشّـرَ ضَاحِكـاً= وَقَائِمُ سَيْفي مِـنْ يَـدِي بمَكَـانِ
تَعَشّ فَإنْ وَاثَقْتَنـي لا تَخُونُنـي= نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يَصْطَحبـانِ
وَأنتَ امرُؤٌ يا ذِئبُ وَالغَدْرُ كُنتُما= أُخَيّيْـنِ كَانَـا أُرْضِعَـا بِلِـبَـانِ
وَلَوْ غَيْرَنا نَبّهَت تَلتَمِسُ القِـرَى= أتَـاكَ بِسَهْـمٍ أوْ شَبَـاةِ سِنَـانِ
وَكُلُّ رَفيقَيْ كلِّ رَحْلٍ وَإن هُما= تَعاطَى القَنَـا قَوْماهُمـا أخَـوَانِ

وأسوق لكم قصة قصيدته حسب معاني الأبيات بتحليلي الشخصي المتواضع جدّا حيث ابتدأ بذكر الذيب ( أطلس تعني الذئب الأغبر ) وكان عسّالاً وعسّال تعني المشي الخفيف وهو ما يسموه هنا أحياناً هرف الذيب، وأنه ليس يعرفه وأنه ليس بصاحب يتّخذ فليس الذئب صديقاً لأنه عرف بالغدر وإن امتدحه البدوّي لنباهته واحتراسه وشراسته، وذلك حينما أوقد ناره في منتصف الليل فأتاه الذيب، وقوله ( دَعَوتُ ) أحسّ أن فيها نوع من الإفتخار بصفة الكرم فوصفه أنه يوقد النار في الليل يدعو، أي ينتظر أي ضيف أو أي أحد ليجعله ضيف ناره يقول : ( فلما دنا قلت ادن دونك ) أي فلما قرّب الذئب لم أزجره ولم أرده فكأنني باقترابه قلت له : ادن قريباً مني ولا تخف فأنت في أمان فأصبح الذيب ضيف / الفرزدق على ناره وقام شاعرنا / الفرزدق إلى زاده ( طعامه ) وأخذ منه، وقسم بينه وبين الذيب قسمتين متساويتين، وذلك من اعتباره الكامل لضيفه ولو كان ذئباً ولكن كانت هذه الضيافة محفوفة بالمخاطر وإن رغب بها / الفرزدق فقد كان شاهراً سيفه يقول : ( وقائم سيفي مني بمكان ) وكلّ هذا فعله عند رؤيته للذئب ورآه كأنما يضحك ضحكة غامضة فهي كما قال : تكشيرة ثمّ ضحكة وهذا يكشف أن تحذّر / الفرزدق الشديد من الذئب وبرغم هذا الجوّ أبى إلا أن يكرم ضيفه قائلاً : ( تعشّ ) وأخذ يخاطبه بما في نفسه أنه لو عاهده بأن لا يغدر فيه أو يخون وأوثق / الفرزدق من حسن تصرفه فإنهما سيصبحان كأي اثنين يصبحون أصحاباً كأنما يقول له : لا تسئ التصرف فقد نستطيع أن نتصاحب وهذا عكس المفترض من الذئب ويتّضح هذا من وصفه للذئب في البيت الذي يليه حيث يقول : ( وأنت امرؤ يا ذئب والغدر كنتما = أخيّين كانا أرضعا بلبان ) ووصفه بـ ( امرؤ ) وهذه ترقية للذئب لمنزلة العاقل وذلك لمخاطبته إيّاه، وتأتي امتداداً للمعنى الذي أراده منذ بداية قصيدته وهو إقرائه للذئب وضيافته له كأي ضيف طارق، فوصفه مع ذلك بطبع الغدر المتمكن منه، وشبهه بالأخويين الذين رضعا اللبن من درٍ واحد وأخذ يذكر للذئب تفرده وكرمه عليه وفرقه عن غيره من الناس بأنه ( أي الذئب ) لو ذهب لأحد غير / الفرزدق لما وجد هذه الضيافة ( القِرَى ) وسيجد بدلاً عن هذا أناساً يقتلونه فقال : ( أتاك بسهم أو شَبَاةِ سِنَانِ ) وشباة سنان معناه حدّ الرمح وبين للذئب بعد هذا أن كل من ترافقوا في السفر وتصاحبوا هم أخوة وأصحاب ولو أن قوميهما متحاربين والمقصد هو الودّ المتبادل بينهم وهذا ما يفترض بالذئب حفظه لــ / الفرزدق حسب معنى كلامه وللقصيدة بقية فهي في أربعين بيتاً بعد هذه الأبيات فيها افتخار بقبيلته، وتذكر لــ / أبي فراس الفرزدق قصيدة أخرى عن ذئب عرض له وكان مع شاعرنا / الفرزدق شاة مسلوخة، فأخذ يرمي له من الشاة حتى شبع الذئب وولّى، فقال / الفرزدق :-
وَلَيْلَـة بِتْنـا بِالغَرييـن ضَافَـنـا = عَلَى الزَّادِ مُوشى الذِّرَاعَيْنِ أَطْلس
تَلَمّسَنا حَتَّـى أَتَانـا وَلَـم يَـزل= لَـدْن فَطَمـتْـه أُمُّــه يَتَلـمّـس
فَلَو أَنَّـهُ إِذا جَاءنـا كَـان دَانيـا= لألْبَسْتُـه لَـو أَنَّـه كَـان يَلْبَـس
وَلَكن تَنَحَّا جَنبـة بَعْـد مَـا دَنـا= فَكَان كَقَاب القَوْس أَو هَـو أَنْفـس
فَقَاسَمْتـه نِصْفَيـن بَيْنـى وَبَيْنـه= بَقّيـة زَادي وَالرَّكائِـب نُـعـس
وَكَان ابْنُ لَيلَى إِذ قرى الذِّئْب زَاده= عَلَى طَـارِق الظَّلْمَـاءِ لا يَتَعبـس

وقد أبدع / أبو فراس في قصيدته ( وأطلس عسال ) وأجاد أيما إجادة وامتدح في آخؤها قبيلته ( من البيت : 18 ) ولعلكم حين تقرأونها كاملة تعرفون هذه الرائعة، فرحمك الله يا / فرزدق وغفر لك فهل عرفتم الآن من هو / معشّي الذيب الأول ؟ إذا الذئب لا يستانس مثل النمور والأسود وبقية السباع وطبيعته الخداع .

وإن قبيلتي العزة ومليح قد جاء لهما دور كبير وتاريخ مشرف وحافل بالبطولات في نجد ومنها العارض وقد ذكر المؤرخ / ابن بسام رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أنه في عام 849هـ تناوخوا الظفير وعنزة بالسر لمدة خمسة عشر يوما وانضم إليهم العزة ومليح من سبيع والسهول لنجدة الظفير كما ذكر أنها جرت في عام 997هـ وقعه بين العزة من سبيع وبين أهل العيينة ومعهم اّل حسن من الدواسر ووقعة أخرى عام 1008هـ جرت بين العزة من سبيع وأهل العيينة وجل الوقعات القديمة في نجد عموما والعارض خصوصا والتي ذكرتها كتب التاريخ باسم سبيع الغلباء يغلب على الظن أنها على العزة ومليح دون غيرهم من إخوانهم لقدمهم في المنطقة واشتراكهما في الخاوة ولأن أي عركة في العارض بعد قدومهم في بداية القرن الثامن يكون قطبي الرحاء فيها العزة ومليح وشيوخ العزة اّل شعيفان فقد كان كل عبد قين أو طير وحش أو سلقة أو فرس أو هامل يطرح في بطين العارض المنقاد يمسك ويقاد إلى / ابن شعيفان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وشيوخ مليح اّل فايز لهم خاوة منطقة المحمل وسدير وعزوة العزة ( اّلاد عزوان ) وهم أول من استوطن العارض والدهناء والصمان من بني عمر من سبيع الغلباء بصلد الحديد وصافي النيشان رغم قلتهم وبشجاعتهم واجتماعهم وتكاتفهم أرهبوا الأعداء وومهدوا الطريق وجعلوا لبني عمهم الاّخرين طريقا للتحديرة الثانية وقد قال فيهم وفي الشيخ / جفران بن سعد بن جفران رحمه الله وأسكنه فسيح جناته الشاعر الكبير / سعود بن مسند المجمعي السبيعي وفقه الله وحفظه من ملحمة سبيع الغلباء الكبرى :-
ومن ربعي العزه هل العز والشرف= قولي صحيح ولا عليه غشان
قبيلة العزه لها ماضيها= واليوم حاضرها مثل ما كان
تاريخهم يشهد لهم بالطوله= وإلى إعتزوا فإن إسمهم عزوان
يا نعم بالعزه عسى الله يعزهم= شر ٍ على اللي غزه الشيطان
العزه إسم وقسم والله قسم لهم= وأفعالهم بين الرجال سمان
ومن فعلهم يا وقعة ٍ بالحاير= سمي بها الحاير عقب ما كان
ومن ضمنها سيف الشجيع الصامل= اللي فلق قرو ٍ وروس اثنان
قطع رقاب الترك في ميراده= سيف ٍ يداوي علة الوجعان
حده وريع ومن ضربه صامل= يبرد طنى من خاطره طنيان
وإلى ذكرت فعولهم تشفيني= فعل ٍ يطيولني وأنا طربان
ولو كنت أعد فعولهم ما أحصيها= الله يرحم شيخهم جفران
شيخ ٍ جميع الناس تعرف طيبه= ولو غاب نجم النجم الاّخر بان

وكتب أحد الإخوة عن مشاهير شيوخ قبيلة العزة من الصعبة من بني عمر من سبيع بن عامر الغلباء رحم الله أمواتهم وأسكنهم فسيح جناته ووفق أحياءهم لما يحب ويرضى قائلا : هذه مشاركة بسيطة اّمل أن تنال إعجابكم, وهي عن بعض شيوخ العزة من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء والذين كان لهم أفعالا أثرت ليس على العزة فحسب بل وغيرت في سيناريو الأحداث في نجد وقد حاولت أن يكون كلامي مدعوما بقصيدة أو من مصادر تاريخية وقد تكون هناك أحداث أخرى لم أذكرها, فالعذر والسموحة, وأنا في انتظار أي اّراء أو ملاحظات أو انتقادات, فأهلا وسهلا بالجميع .

(1) الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان :-

أمير قبيلة العزة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن شيوخ سبيع المشهورين بالشجاعة والكرم وهو المسمى بــ [ معشي الذيب ] في قصة مشهورة قدم هو وجماعته من الغريف من الوديان ونزل في الحاير الذي عرف فيما بعد باسم " حاير سبيع " ولما استقر, غرس الغرس وشيد المباني وألف حياة الإستقرار وفضلها على حياة البداوة وفي ذلك يقول :-
يا من يعلمهم تراني تحضريت = وسعيت في زين البنا واللياحي
نزلت لي في ماقع ما تغبيت = وقصر نغم به العدو المناحي
من أول راعي قطيع وأهل بيت = وعشاير فيها كثير اللقاحي

والقصص تتكرر في الجزيرة العربية لأكثر من شخص ولا مانع من ذلك إذا صحت الرواية فمثلا معشي الطرفاء من الأشراف ومعشي العوشق من قبيلة سبيع الغلباء وغيرها أما معشي الذيب فالسابق هو / الفرزدق التميمي ثم الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان السبيعي وبعده الشيخ / مكازي بن سعيد الشمري أو ابنه وقد عشاه / الرويلي وأدخله بوجهه وكذلك / العجمي وكذلك / القحطاني وعند العرب السابق غير ملحوق ولقد كتب في جريدة الجزيرة عن معشي الذيب الشمري الشيخ / مكازي بن سعيد شيخ العليان من شمر فرد أحد أبناء مشائخ قبيلة سبيع بن عامر الغلباء النابهين على الجريدة قائلا : سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إن جريدتكم تهتم بطرح العديد من المواضيع ذات العادات القديمة وما يختصون به من تفانٍ والإيثار على النفس وتقديم ما لديهم في سبيل إبراز هذه العادات وهذه المواضيع تحتاج إلى العديد من الطروحات والدراسة أما ما أحببت الإجابة عنه فإنني قرأت في جريدتكم في العدد 11427 بتاريخ 19-11-1424هـ الصفحة الأخيرة موضوع بعنوان : ( صورة من الصحراء ) والاستفسار عن عددٍ من المواضيع ومنها عن ( معشي الذئب ) وهل هو صحيح ؟ ولذلك أحببت أن أرسل اليكم نُبذة عن ( معشي الذئب ) رغم أنه كتب عنه في العديد من الكتب والدواوين ومنها ديوان المختار في شعبي الأشعار، للمؤلف / صالح بن عطا الله الخزيم ص : 46 - 50 وهو الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان أمير قبيلة العزة من سبيع ومن شيوخ قبيلة سبيع المشهورين بالكرم والشجاعة وعُرف عنه التفاني في خدمة الضيف قدم هو وجماعته من الغريف من وديان سبيع ثم نزل في الحاير جنوب الرياض ولما استقر رحمه الله في الحاير غرس الغرس وشيّد المباني وفي ذلك يقول معتذراً عن تركه البوادي بعد الإقامة في الحضر :-
يا من يعلمهم تراني تحضريت = وسعيت في زين البناء واللياحي
نزلت لي في ماقع ما تغبيت = وقصر نغم ابه العدو المناحي
وامنول راعي قطيع وأهل بيت = وعشاير فيها كثير اللقاحي

ومن كرمه وسخائه أنه لا يبيت وجاره جائع ومن ذلك أن أمه سمعت ذات ليلة الذئب يعوي فقالت له : لماذا يعوي هذا الذئب يا / محمد ؟ فقال لها : يعوي من الجوع فاختلج قولها بمشاعره ولما صار في جوف الليل أخذ ( المنيحة ) وهي البقرة التي يشربون لبنها ويستفيدون من سمنها وتنحى بها خفية عن أهله ووالدته وذبحها للذئب ليسد جوعه ولم يجد غيرها تلك الليلة وفي الصباح لم يجد أهله البقرة فتأكدت أمه أنه ذبحها للذئب الذي يعوي من الجوع لما كانت تعرف عنه من سخاء النفس ونبيل الخلق ومكان ذبح البقرة يطلق عليه اسم ( أم مهنا ) وهو شعيب في الحاير القديم وقد عبّر الشاعر / عبد الله بن شيحان الجبور السبيعي عن هذه الحادثة في قصيدته اللامية بقوله :-
والثامنه منهن لابن شعيفان بالصخا = غيث البلاد وراكبين الرحايلي
قالت له أمه وش بلى الذيب يعوي = وأنت الذي تذبح سمان الجلايلي
ذبح بقرة له منيحة إعياله = وعشى سباع الجو ماضي الفعايلي

ولقد اعترض بعض أبناء قبيلة شمر العريقة على معشي الذيب / السبيعي ظنا منهم أن معشي الذيب هو / الشمري فقط فكانت لنا معهم هذه الردود المكرم الأخ / الشمري بعد السلام والنعم فيك وفي قبيلة شمر كبار الصحون وساع الطعون والشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمه الله من سلالة شيوخ قبيلة سبيع بن عامر الغلباء ومن أهل المثلوثة التي تميزت بها قبيلة سبيع الغلباء دون سائر العرب في زمن الحاجة والسنين العجاف ومتوفى في الدولة السعودية الأولى قبل بدء إمارة اّل رشيد في الدولة السعودية الثانية وقد اشتهر غيرهم بخوة الذيب مثل الشاعر الفارس / القرقاح العبيدي القحطاني و / ابن خرصان الشامري العجمي رحمه الله الذي عشى خويه الذئب بناقة كوماء ومثل / الرويلي الذي عشى خويه الذيب بخروف وذبح ذباحه وقبلهم / الفرزدق التميمي عشى الذئب والشاعر / عبدالله بن شيحان الجبري السبيعي الذي قال القصيدة السابقة هو القائل بعدها :-
الحفر ورماح أخذناه بطعنا = من شيوخ فعلهم كل حكى به
إنشد الدوشان والعجمان عنا = والدواسر وإحددانا من شبابه
من هل الردات لأقفن وأقبلن = وأشهب البارود غاد له ضبابه
العبيه خيلنا من يوم كنا = فرحة المضيوم في يوم الحرابة

وفي كل خير والشيخ / محمد بن سعد بن شيعيفان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قبل الشيخ / مكازي بن سعيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته بسنين طويلة وقدم للذيب بقرة عن سبع من الغنم ولا زال الشعيب يسمى بشعيب أم مهنا قرب حاير سبيع الغلباء على اسم البقرة وهذا الكلام منقول من جريدة الجزيرة ردا عليكم فيها فرد عليه بالجريدة لأجل أن تعرف الرد عليك أما التشكيك من خلف الكيبورد فلا يليق بقبيلة عزيزة عريقة مثل قبيلة شمر وقد قال أمير ثرمداء / بداح العنقري التميمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والمتوفى عام 1139هجرية بيت منصف ألا وهو :-
الطيب ما هو بس للضاعنين= الطيب قسم للوجيه المفاليح
للبدو واللي بالقرى نازلينا= كل عطاه الله من هبة الريح

والشاعر / فالح بن حثلان المدارية السبيعي رحمه الله قال قصيدته في مناسبة خاصة وفي وقت متاخر نسبيا عن معشي الذيب والمناسبة الخاصة هي زبنة بعض الغزاة من قبيلة مجاورة على قبر شيخ قبيلة النبطة من سبيع الغلباء / فهيد الصييفي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ولم يذكر أهم قصة لقبيلة سبيع الغلباء ألا وهي قصة الشيخ / المهادي الفضلي مع الشيخ / مفرج السبيعي وقصة الجربوع ليست صغيرة كما تتوقع لأن / الظفيري الذي مالحه / السبيعي برجل جربوع أعاد عليه إبله كاملة بعدما أخذتها سبيع الغلباء أخي الكريم الألقاب والطيب ليس حكرا على أحد فأنتم غلباء ونحن الغلباء وغدير الموت الشيخ / خزيم بن لحيان البرازي السهلي شيخ البرزات في عهد الدولة السعودية الأولى وبعده غدير الموت الشيخ / برجس بن مجلاد شيخ الدهامشة من قبيلة عنزة والعرب تقول : ( من سبق لبق ) والشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان قبل الشيخ / مكازي بن سعيد بوقت طويل وكلهم معشي الذيب وغيرهم وكل قبائل العارض تعرف معشي الذيب وقد بينا ذلك في جريدة الجزيرة بعدما كتبتوا عن الشيخ / مكازي بن سعيد ولم تردوا عليه في حينه وفي كل خير قال أحد الشعراء المعاصرين :-
تركة معشي الذيب ذباحت الروم = الشيخ ابن شعيفان راع الوداعة

وأول من صوت بالعشاء في الجزيرة العربية هو شيخ قبيلة المراغين من الزكور من سبيع الغلباء وأمير رنية في عهد الدولة السعودية الأولى الشيخ الأمير / مسلط بن قطنان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومع ذلك اشتهر عند أهل الشمال الشيخ / مقحم بن مهيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته شيخ الفدعان مع عنزة بــ : [ مصوت بالعشاء ] والذي لم يولد إلا عام 1260هجرية وسبيع الغلباء إلى ذكرت في نجد قيل : [ أهل المثلوثة ] وهذا كاف عن الفخر بمناسبة خاصة قال / الشاعر :-
حنا هل الغلباء ومثلوثة الزاد = تشهد على ما قلت حضر وبوادي

وقال شاعر سبيع الغلباء الكبير / فراج بن محيلب العزة السبيعي :-
وحنا هل الحاير هل الغـرس وشـداد= وإليـا زعلنـا يمتـلـي كــل وادي
ولا تنتعبـر قصـة ما لهـا إسـنـاد=ولا حكم للـي مـا عليـه إستنـادي
ولا ينتغالـط بيـن شعبـان وجمـاد=شعبان وضعه يختلف عـن جمـادي

وضيف / ابن شعيفان معشي الذيب هو الأمير الكريم / محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته راع عين / ابن فهيد بالأسياح من أرض القصيم والذي ضيف جيش أهل القصيم الذي انكسر في معركة بقعاء عام / 1257 هجرية كاملا واشتهر بسنة عمى / مطيرة و / مطيرة زوجته من أكرم وأشهر نساء نجد ومن اّل سبيلة من شمر وخالة لأباء بعض شيوخ قبيلة عبدة من شمر مثل الشيخ / عقاب بن عجل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومعشي الذيب جزء لا يتجرأ من المفاخر الموثقة من تاريخ قبيلة سبيع بن عامر الغلباء الناصع البياض والذي نزل عليه في حائر سبيع لمدة ثلاثة أشهر أحد أشهر كرام أهل نجد في زمنه الشيخ / محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي صاحب عين / ابن فهيد بالأسياح من أرض القصيم فضيفه بجميع أنواع الضيافة حتى جمر له من النخل زيادة في إكرامه وقد أرخ أهل نجد بوفاة / مطيرة الشمرية زوج الشيخ / محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي حيث يقولون سنة عمى / مطيرة والتي قال : فيها الشيخ / محمد بن فهيد راع العين لما سأله الأمير / ابن سليم اّل زامل الثوري أمير عنيزة وقد حل ضيفا عليه في بعض مغازيه عن تغير حاله فقال الأمير / محمد بن فهيد :-
أطلب عسى الجنه منـازل مطيـره = حيث إن به طبع على البيض ما صار
ما معجبن زينه ولـو هـي نظيـره = قصدي تنومسي إلى جـون خطـار
مع زينها الوافي بها زود سيره = دبره وعرف وكل شي بمقدار
لا جوا على هجن من أرض الجزيـره = وتعومسـوا عنهـن ردييـن الأشـوار
إن جييت للمطبخ إيـلا فيـه نيـره = ألقى الحطب عنده تقل شغل نجـار
ما هيب مثـل هالدعلـة المستديـره = يجي العتيم وطامـي القـدر ما فـار
يدلاك وين اللـي خطاهـم قصيـره = من جيته ما قط طلعـت مـن الـدار
يا عنـك ما يسمـع نباهـا قصيـره = ولا قط شفت الغيض منها والأكـدار
إلا ومع قصـرة إخطاهـا ستيـره = جتنا وراحت ما سمع صوتها الجـار

وقد قال الأمير / عبد الله بن علي بن رشيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من بعض حكمه :-
ولا يستشك يا حسين كود الرديين = وإلا ترى الطيب وسيع بطانه

ويقول راع المثل كل على حقه حصان الصرايم ونحن ضيوف عند من يعرف للضيف حقه وهم أبناء قبيلة شمر الكرام وسبيع الغلباء سمعتها من أفضل وأعز القبائل على مستوى الجزيرة العربية ولله الحمد والثناء والمنة ولن يضرها تحقيق الحق ولكن لا تحكم بالهوى وإلا فشيخ سبق الشيخ / ابن سعيد بزمن كيف تتجاوزه وعلى أي أساس ناهيك عن أن كرامة / السبيعي عن سبع من الغنم وسبيع أهل المثلوثة من أيام الجاهلية والتي لا يشاركهم فيها غيرهم من القبائل قال الرمالات :-
يا فاطري ذبي الفرجة = وخلي خريمس على بابه
عبد وراسه كما الزرجة= طقاق ضيفه بمشعابه

أخي الكريم لا تتصرف بطريقة إقليمية وكأن ما في الجزيرة العربية غيركم وجهلك بمعشي الذيب / السبيعي دليل عليك لا لك أصلحك الله وأراك تطرقت لمعشي الذيب ومصوت بالعشاء وتركت غدير الموت الشيخ / خزيم بن لحيان البرازي السهلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته الذي أخذ السيف الأجرب منكم عندما قتل الشيخ / مطلق الجربا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في معركة الأبيّض قرب السماوة والجنازة الأمير / عبدالعزيز بن رشيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ما رد منقيته بقيادة شيخ الأسلم من قبيلة شمر الشيخ / فارس بن برغش بن طوالة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته إلا شيخ قبيلة الصملة من سبيع الغلباء في العارض الشيخ / مسلم بن مسلم بن مجفل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وأحد الأربعين الذين فتحوا الرياض مع الملك / عبدالعزيز رحمه الله زأسكنه فسيح جناته قال شاعر سبيع الكبير / دبيان بن عساف الصميلي السبيعي :-
وإلا ابـن مجفـل وارد الحـوض لا عيـف = مـودع سمـان الجيـش مثـل السـوانـي
خيـال سـرفـات البـكـار المشاعـيـف = لا جـاء نهـار فـيـه كـثـر إمتحـانـي
فك الجهامه فـي ضحـى الكـون بالسيـف= من خيل ابن متعب بماضـي الزمانـي
والشـاهـد الله والسبـايـا الـمـراديـف = وفارس ولد برغـش زبـون الحصانـي

أخي الكريم الصدق يبقى والتصنع جهالة والكرام ما يكذبون الكرام إلا بدليل كالشمس في رابعة النهار قال الشاعر / الشمري :-
عسى الحَيَا يذكر على اديار الأجـواد= واديـارنــا تــربــع مــــعَ المربـعـيـنـا
أغـدي إليـا جـانـا مــن الـشـرق رواد= قــال الحـيـاء بـأطـراف حـايــل يبـيـنـا
أغـدي يجـي مسلـط والأفـراح تـزداد= مــن شــان فرحتـنـا تـجـي فرحتـيـنـا
الصـيـرمـي مـقــدم صـنـاديـد الأولاد= أبـــو اثـنـيـن الـلــي مـقـامــه ثـمـيـنـا
من روس قوم (ن) لأحمر الموت وراد= لا زغـــــردن الـبــيــض للـغـانـمـيـنـا
لـسبيع (ن) البيضـاء جماعـات وأفـراد= عـلـى الـــذي مـنـهـم لمـسـنـا ولقـيـنـا
مـن اليـمـن حـتـى تـجـي حــد بـغـداد= وأقصـى قطـر حتـى تجـي حـد سينـا
منفـذيـن الـــزاد فـــي غـلـيـة الـــزاد= يـــوم الـشـحـاح لـمـالـهـم حافـظـيـنـا

وفي الختام والنعم فيك وفي أبناء قبيلة شمر العريقة كبار الصحون وساع الطعون ومعشي الذيب لقب للشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قبل ولادة الشيخ / مكازي بن سعيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والرغبة والهوى قد بدت منكم بإنكار التاريخ المتقدم على تاريخ معشي الذيب / الشمري والذي عاصر الأمير / محمد بن عبدالله بن رشيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والذي توفي في العقد الثاني من القرن الرابع عشر أما الشيخ / ابن شعيفان فقد توفي في العقد الثالث من القرن الثالث عشر ولا يؤلف القصص الوهمية إلا الكذوب حاشاكم وسبيع الغلباء وشمر الطنايا محشومة عن الكذب وأهله والغلباء فرس تغلب الغلباء أبناء وائل التي أخذتها سبيع الغلباء بالقوة وانتخت بها واشتهرت بها من صدر الإسلام قبل شمر أما شمر فأول ورود ذكر غلبا لهم في قصيدة / زوجة الشيخ / وديد بن عروج رحمه الله وأسكنه فسيح جناته شيخ بني لام الطائية الذي قتله سناعيس حايل في القرن الحادي عشر والشيخ / عجران بن شرفي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته شيخ قبيلة اّل علي من سبيع الغلباء في العارض قد قتله الجنازة رحمهم الله لأنه القائل :-
كل ذاق سم سيفه وطاوع = إلا سبيع والسهول ويام

وهو القائل في هزيمة بني عمه للعجمان بقيادة الشيخ / راكان بن حثلين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وكان جارا عنده :-
ظنيت في ربعي ولا خاب ظني= وأنا أحمد أودع الظن ما خاب

والشيخ / راكان بن حثلين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته هو القائل ردا على الأمير / حمود العبيد اّل رشيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته جوابا على قصيدته :-
ياليل سلم لي على الشيخ راكان= سلم على زيزوم يام وأميره

ومما قاله الشيخ / راكان بن حثلين :-
الإحسان يابن عبيد يجزى بالإحسان= والشر تنطحه الوجيه الشريرة
ما قل دل وزبدة الهرج نيشان= والهرج يكفي صامله عن كثيره

ومن قصص الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهي أعظم من عشاه للذيب أنه في ليلة من الليالي جاءه جار له عتيق من مواليه قليل المواشي حصل بينه وبين زوجته نزاع حتي طلقها ثلاثا وبعد ما طلقها ذهب إلى الشيخ / محمد بن شعيفان وقـال فيه قصيدة وبعدما أسمعه القصيدة قال له : معشي الذيب اطلب قال : أبي عنز قال : معشي الذيب اطلب قال : أطلب قلة تمر قال : معشي الذيب أنا أحسب إنك تطلب مني نخلي كان أعطيتك إياه لكن خذ طلبك اللي طلبته أما القصيدة التي قالها جار معشي الذيب الشيخ / محمد بن شعيفان رحمهم الله فيقول فيها :-
يا ركب يا مترحلين هوابع = يا مبعدين من المراح المصابيح
تنحروا قصر كثير المشابع = مدهال سمحين الوجيه المفاليح
لاكن في قصره من السمن نابع = عين تسمى سيهرا للسبابيح
أبو سعد خيالنا في الزعازع = لا ركب مشوال كما زاعج الريح
يا عم أنا طالبك من الوشح راضع = الورع عذبني بكثر التصاييح
طلقت أنا أمه بالثلاث التوابع = وطارت ذلاذل قلبها بالتجانيح

ومع ذلك كأني فهمت من مداخلاتكم ومن تصرفات الإدارة أنكم لا تريدون الرواة الذين يعرفون الحق ويستطيعون إثباته علميا وإن كان فهمي سليما وحدسي صادقا فإني أستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم والمسلم لا يفجر لأن ذلك من سماة المنافق ولو قرأت الموضوع جيدا لوجدت أحد المصادر وهناك مصادر أخرى مثل ديوان / ناصر العجواني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وديوان الشاعر / عبدالله بن شيحان الجبري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته علما أنني لم أقرأ الديوانين المذكورين ولكني علمت من الثقاة وجود القصة في ديوان / ناصر العجواني رحمه الله وعلمت من الثقاة أن أحد مثقفي قبيلة الجبور من سبيع الغلباء أصدر ديوانا للشاعر / عبد الله بن شيحان الجبري السبيعي الذي قال القصيدة بمعشي الذيب الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جناته كما علمت أنها مجودة في كتابين اّخرين غير الكتب المذكورة . هذا والله أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-26-2012, 05:24 AM
جزل العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية جزل العلياء
جزل العلياء جزل العلياء متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-27-2012, 04:07 PM
متيه البكار is on a distinguished road
الصورة الرمزية متيه البكار
متيه البكار متيه البكار متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-27-2012, 08:31 PM
سليل الجود is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليل الجود
سليل الجود سليل الجود متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إنا لقوم أبـت أخلاقنـا شرفـا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنـة = يوما وإن حكموا كانوا موازينـا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينـا
إن الزرازير لمـا قـام قائمهـا = توهمت أنها صـارت شواهينـا
بيض صنائعنا خضـر مرابعنـا = سود وقائعنـا حمـر مواضينـا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-28-2012, 02:39 PM
إشراقة قلم is on a distinguished road
الصورة الرمزية إشراقة قلم
إشراقة قلم إشراقة قلم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-27-2013, 01:41 AM
معسَّف المهار is on a distinguished road
الصورة الرمزية معسَّف المهار
معسَّف المهار معسَّف المهار غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

سبيع ضد (ن) للحريب المعادي=أهل الرماح المرهفات الحدادي
مروين حد مصقلات الهنـادي=سقم الحريب وقربهم عز للجار

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-24-2013, 11:15 PM
مروَّض الصعب is on a distinguished road
الصورة الرمزية مروَّض الصعب
مروَّض الصعب مروَّض الصعب متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-13-2014, 12:13 AM
طير حوران is on a distinguished road
الصورة الرمزية طير حوران
طير حوران طير حوران غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


العيد حلّ وقد قامت له العربُ = البشر أقبل والأفراح والطربُ
غابت وجوهٌ أراد الله ذلّتها = كما تحطّمت الأصنام والنصبُ
مباركٌ كُبّلت في السجن قامَـتَه = وزين تونس أفنى عمرَه الهربُ
أما معمّر فالأبطال تطلبه = كأنه الفأر غطّى رأسه الذنبُ
والشّام تنصب للسفاح مشنقةً = بشرى لبشار فالساعات تقتربُ
وصالحٌ أُحرقت بالنار طلعته = الشعبُ زمجر والتأريخ يلتهبُ
ما أجمل العيدَ من غير الطغاة وما = ألذّ أن تبصر الجلاّدَ ينتحبُ

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-13-2014, 12:14 AM
عريب الساس is on a distinguished road
الصورة الرمزية عريب الساس
عريب الساس عريب الساس غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-21-2014, 08:14 PM
الدولة :  فوق هام السحب
هواياتي :  القراءة والمقانيص
حزام الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية حزام الغلباء
حزام الغلباء حزام الغلباء متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


سبيع ضد (ن) للحريب المعادي=أهل الرماح المرهفات الحدادي
مروين حد مصقلات الهنادي=سقم الحريب وقربهم عز للجار

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 PM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها