عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
fxyard
الانظار نحو الفيدرالي الامريكية مساء اليوم 17/12/2014 من forexyard
بقلم : fxyard
حزام الغلباء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,530


¬°•|[ منتدى القبائل والتاريخ العربي والإسلامي ]|•°¬ يحتوي على أنساب وتاريخ القبائل العربية وموروثها ومشاهيرها وبطولاتها ويحتوي على تاريخ العرب ومشاهيرهم وبطولاتهم والمسلمين في جميع الحقب التاريخية في شتى أنحاء العالم

الإهداءات


التابعي الجليل محمد ابن سيرين البصري رحمه الله

¬°•|[ منتدى القبائل والتاريخ العربي والإسلامي ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 1913 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-09-2011, 04:59 AM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb التابعي الجليل محمد ابن سيرين البصري رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

التابعي الجليل / محمد بن سيرين البصري رحمه الله :-

الميلاد والنشأة : ولد أبو بكر محمد بن سيرين البصري الأنصاري في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة ( 33 هـ = 653م )، فهو من التابعين الذين عُرفوا بالزهد والورع، وكان إمام عصره في علوم الدين، وقد اشتهر بالعلم والفقه وتعبير الرؤيا .

وكان أبوه مولى لأنس بن مالك، وهو من سبي " عين التمر "، وقد كاتبه أنس على عشرين ألف درهم، فأداها وعُتِقَ . وكانت أمه صفية مولاة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه .

شيوخه وتلاميذه : وقد سمع محمد بن سيرين من عدد من الصحابة منهم : عبد الله بن عمر، وجندب بن عبد الله البجلي، وأبو هريرة، وعبد الله بن الزبير، وعمران بن حصين، وعدي بن حاتم، وسليمان بن عامر، وأم عطية الأنصارية .

كما سمع من عدد من التابعين منهم : عبيدة السلماني، ومسلم بن يسار، وشريح، وقيس بن عباد، وعلقمة، والربيع بن خيثم، ومعبد بن خيثم، وحميد بن عبد الرحمن الحميري، وعبد الرحمن بن أبي بكر، وأخته حفصة بنت أبي بكر، وغيرهم كثيرون .

وذكر أنه أدرك ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه عدد كبير من التابعين، منهم : الشعبي وأيوب، وقتادة وسليمان التيمي وغيرهم .

زهده وورعه : كانت حياة ابن سيرين تفيض بالروحانية وتشع بالزهد والورع، فقد كان كثير الصوم والذكر، يصوم يومًا ويفطر يومًا، وكان اليوم الذي يفطر فيه يتغدى ولا يتعشى، ثم يتسحر ويصبح صائمًا .

وكان دائم الذكر والدعاء لله، وكان له سبعة أوراد يقرؤها بالليل، فإذا فاته منها شيء قرأه في النهار، وكان يحيي الليل في رمضان .

روى هشام بن حسان قال : " ربما سمعت بكاء محمد بن سيرين في جوف الليل وهو يصلي،
وكان إذا ذُكر الموت مات كل عضو منه على حِدَتِهِ، وتغيّر لونه واصفر، وكأنه ليس بالذي كان " وقد وصفه الحافظ أبو نعيم في طبقاته بقوله : " كان ذا ورع وأمانة وحيطة وحسانة، كان بالليل بكّاء، وبالنهار بسّامًا سائحًا، يصوم يومًا ويفطر يومًا " وقال عنه بكر بن عبد الله المزني : " من سره أن ينظر إلى أورع أهل زمانه؛ فلينظر إلى محمد بن سيرين، فوالله ما أدركنا من هو أورع منه ".

قدوة حتى في السجن : وكان ابن سيرين على قدر من الثراء، وكان له ثلاثون ولدًا، ولكنه امتُحن بفقد المال والولد؛ فقد توفي أبناؤه جميعًا فلم يبق منهم غير عبد الله .

كما فقد أمواله حينما أصيب بخسارة كبيرة في تجارته، وقد تعرض للسجن، فقد حُبس في دين ركبه لغريمٍ له، فقد كان اشترى زيتًا بأربعين ألف درهم، فوجد في زقٍ من هذه الصفقة فأرة، فما كان منه إلا أن صب الزيت كله، ولم يبع شيئًا منه، فقد أبت عليه أمانته وخلقه وورعه أن يطعمه الناس أو يبيعهم إياه؛ حيث ظن أن الفأرة كانت في المعصرة .

وقد ضرب ابن سيرين أروع الأمثلة في الأمانة والصدق وحسن الخلق حتى وهو في سجنه، حيث إنه لمّا حبس في دينه، وهو من هو في زهده وورعه وعلمه، وكانت شهرته قد طبقت الآفاق وعرفه الناس وعلموا فضله ومكانته، فقد تعاطف معه سجانه، وأبت عليه مروءته أن يبات هذا العالم الجليل في جنبات السجن، وأن يقضي ليله خلف القضبان كالمجرمين، فقال له : " إذا كان الليل فاذهب إلى أهلك، وإذا أصبحت فتعال "، فما كان من ذلك العالم القدوة إلا أن أجابه بثقة وإيمان : " لا والله لا أعينك على خيانة السلطان ".

وتجلت أمانته وصدقه في موقف آخر تعرض له وهو في سجنه أيضا؛ فحينما حضرت الوفاة أنس بن مالك أوصى أن يغسّله محمد بن سيرين، فلما أتوه في ذلك قال : " أنا محبوس " قالوا : قد استأذنّا الأمير فأذن لك. فإذا به يجيبهم بتلك الهمة العالية، والوعي الشديد : " إن الأمير لم يحبسني، وإنما حبسني الذي له الحق "، فلما أذن له صاحب الحق خرج فغسّله .

في حياته الخاصة : كان ابن سيرين مثالا صادقًا للمسلم الحق وللخلق الرفيع، وكانت حياته حافلة بالصور الرائعة للأمانة والزهد والبر والتواضع، يقدم في حياته وسلوكه القدوة والنموذج للداعية الواعي والعابد المخلص والصديق الناصح والابن البار والعالم المجتهد والتاجر الأمين .

لقد كان بارًا بأمه شديد اللين والتواضع لها، يخفض لها جناح الذل والرحمة حتى لا يُسمع له صوت بحضرتها ولا يكلمها إلا عن ضعف وخضوع، حتى قال عنه بعض آل سيرين : " ما رأيت محمد بن سيرين يكلم أمه إلا وهو يتضرع ".

تغلب ابن سيرين على محنته بالصبر والإيمان والتسليم بقضاء الله، فحينما ركبه الدين لم يقنط ولم ييئس، وإنما كان صابرًا شاكرًا، ووجد في الزهد الدواء لكل داء، ووجد في الذكر والدعاء البرء والشفاء، فخفّف من مطعمه حتى كان أكثر أدمه السمك الصغار، ووصل ليله بنهاره في الصلاة والذكر والدعاء .

ثناء العلماء والفقهاء عليه : نال ابن سيرين حب وثناء وتقدير الكثير من العلماء ممن عاصروه وممن جاءوا من بعده، وشهد له كثيرون بالفضل والزهد والورع والعلم والفقه .

فقال عنه الخطيب البغدادي في تاريخه : " كان ابن سيرين أحد الفقهاء المذكورين بالورع في وقته " وقال عنه مورق العجلي : " ما رأيت رجلا أفقه في ورعه ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين " وقال ابن عون : " كان ابن سيرين من أرجى الناس لهذه الأمة وأشدهم أزرًا على نفسه " وقال عثمان البتي : " لم يكن بهذه البلدة أحد أعلم بالقضاء من محمد بن سيرين " وقال خلف : " كان محمد بن سيرين قد أُعطي هديًا وسمتًا وخشوعًا فكان الناس إذا رأوه ذكروا الله " وقال يونس بن عبيد : " أما ابن سيرين فإنه لم يعرض له أمران في دينه إلا أخذ بأوثقهما " وقال سفيان بن عيينة : لم يكن في كوفي ولا بصرى ورع مثل ورع محمد بن سيرين ".

رواياته من الحديث : روى محمد بن سيرين عددًا من الأحاديث، فقد سمع عن عدد من الصحابة وروى عنهم، ومما أسند ابن سيرين من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أكل ناسيًا وهو صائم فليتم فإنما أطعمه الله وسقاه " أخرجه البخاري .

وروى أيضا عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله خيرًا إلا أعطاه " أخرجه البخاري وروى عنه أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من هم بحسنة فلم يعملها كُتبت له حسنة، ومن هم بحسنة فعملها كتبت له عشرا إلى سبعمائة ضعف، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب وإن عملها كتبت " أخرجه مسلم وقد بلغ عدد مروياته في الكتب التسعة ( 874 ) حديثًا .

آثاره ومؤلفاته : عرف ابن سيرين بالحكمة والزهد، وكان بليغًا فصيحًا في مواعظه، ومن أقواله التي صارت تجري مجرى الأمثال لفصاحتها وبلاغتها، ويسرها : " إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرًا جعل له واعظًا من قلبه يأمره وينهاه " .. " ظلمٌ لأخيك أن تذكر منه أسوأ ما تعلم وتكتم خيره " .. " الكلام أوسع من أن يكذب فيه ظريف " .. " لا تكرم أخاك بما يشق عليك " .. " العزلة عبادة ".

تفسير الأحلام : ويعد ابن سيرين الرائد الأول لعلم تفسير الأحلام، وهو أول من أفرد له التصانيف، وجعله علمًا له أدواته وأصوله وقواعده وشروطه .

وقد صنف ابن سيرين كتابين يعدان أساسًا لمن صنّف بعده في هذا الفن وهما : تعبير الرؤيا، وتفسير الأحلام الكبير وقد طبعا مرارًا .

منهجه في تفسير الأحلام : أوضح ابن سيرين في مقدمة كتابه " تعبير الرؤيا " شروط تعبير الرؤيا التي يجب أن يكون عليها من يتعرض لهذا الفن، فيقول : " إن الرؤيا لما كانت جزءًا من ستة وأربعين جزءا من النبوة، لزم أن يكون المعبر عالمًا بكتاب الله، حافظًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم خبيرًا بلسان العرب واشتقاق الألفاظ، عارفًا بهيئات الناس، ضابطًا لأصول التعبير، عفيف النفس، طاهر الأخلاق، صادق اللسان؛ ليوفقه الله لما فيه الصواب ويهديه لمعرفة معارف أولي الألباب ".

ويرى ابن سيرين أن الرؤيا قد تُعبّر باختلاف أحوال الأزمنة والأوقات، فتارة تعبر من كتاب الله، وتارة تعبر من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قد تعبر بالمثل السائر فأما التأويل من القرآن فكالبيض يُعبّر عنها بالنساء، لقوله تعالى : " كأنهن بيض مكنون "، وكالحجارة يعبر عنها بالقسوة، لقوله تعالى : " ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ".

وأما التأول من حديث النبي صلى الله عليه وسلم فكالضلع يعبر عنه بالمرأة؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة خُلقت من ضلع أعوج "، وكالفأرة يعبر عنها بالمرأة الفاسقة لقوله صلى الله عليه وسلم " الفأرة فاسقة "، وكالغراب الذي يعبر عنه بالرجل الفاسق؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سمّاه فاسقًا .

نماذج من تفسير الرؤيا عنده : جعل ابن سيرين لكل رمز من الرموز التي يراها النائم في منامه معنى يدل عليه في سياق الجو الذي يحيط به والملابسات والحوادث التي يظهر من خلالها؛ فمن رأى أنه دخل الجنة، فإنه يدخلها، وهي بشارة له بما تقدم من صالح الأعمال، فإن رأى أنه يأكل ثمارها، أو أعطاها غيره فإن ثمار الجنة كلام طيب، مثل كلام البر والخير بقدر ذلك .

أما رؤيا المطر فإنها دليل غيث ورحمة، وكذلك الغمام، فإن كان خاصًا في موضع دار أو محلة دون غيرها كان ذلك أوجاعًا أو أمراضًا، أو خسارة في الدنيا تقع بأهل ذلك الموضع المخصوص بها .

ورؤية الحية تأويلها عدو كاتم العداوة مبالغ فيها بقدر عظم الحية وهيبتها في المنظر والنور في التأويل هداية والظلمة ضلال والطريق طريق الحق، والميل عنه ميل إلى الباطل والأسد عدو متسلط ذو سلطان وبأس شديد أما الكلب فعدو غير بالغ في عدواته، وقد ينقلب صديقًا، ولكنه دنيء النفس قليل المروءة .

من قصص ابن سيرين : عن ابن سيرين قال رأيت في المنام كأني دخلت الجامع فإذا أنا بمشايخ ثلاثة وشاب حسن الوجه إلى جانبهم فقلت للشاب : من أنت رحمك الله قال : أنا يوسف قلت : فهؤلاء المشيخة قال : آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب فقلت : علمني مما علمك الله قال : ففتح فاه وقال : انظر ماذا ترى فقلت : أرى لسانك ثم فتح فاه فقال : انظر ماذا ترى فقلت : لهاتك ثم فتح فاه فقال : انظر ماذا ترى قلت : أرى قلبك فقال : عبر ولا تخف فأصبحت وما قصت علي رؤيا إلا وكأني أنظر إليها في كفي .

وحكي عن قرة بن خالد قال : كنت أحضر ابن سيرين يسأل عن الرؤيا فكنت أحزره يعبر من كل أربعين واحدة .

وحكي أن بعض الناس رأى كأن الله كساه ثوبين فلبسهما مكانه فسأل ابن سيرين فقال استعد لبلائه فلم يلبث أن جذم إلى أن لقي الله تعالى .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني أؤذن فقال : تحج وأتاه آخر فقال : رأيت كأني أؤذن فقال : تقطع يدك قيل له : كيف فرقت بينهما ؟ قال : رأيت للأول سيما حسنة فأولت ( وأذن في الناس بالحج ) ورأيت للثاني سيما غير صالحة فأولت ( ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون )

وأتى ابن سيرين رجل فقال : إني خطبت امرأة فرأيتها في المنام سوداء قصيرة فقال : أما سوادها فمالها وأما قصرها فقصر عمرها فلم تلبث إلا قليلا حتى ماتت وورثها الرجل .

وجاء ابن سيرين رجل فقال : رأيت شعرا كثيرا نبت في صدري وأنا أعقده فقال عقدت أمانة فأديتها .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأن رجلا قائما وسط المسجد ( يعني مسجد البصرة ) متجردا بيده سيف يضرب به صخرة فيفلقها فقال له ابن سيرين : ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري فقال الرجل : هو والله هو فقال ابن سيرين : قد علمت أنه الذي تجرد في الدين يعني لموضع المسجد وأن سيفه الذي كان يضرب به لسانه الذي يفلق بكلامه الحجر بالحق في الدين .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأن على ساقي رجل شعرا كثيرا فقال : يركبه دين ويموت في السجن فقال : لك رأيتها فاسترجع ابن سيرين ثم إنه مات في السجن وعليه أربعون ألف درهم فقضاها عنه بعد موته .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني أبول دما فقال اتق الله فإنك تأتي امرأتك وهي حائض قال : نعم .

وأتى أبن سيرين رجل فقال : رأيت امرأة من أهلي كأن بين ثدييها إناء من لبن كلما رفعته إلى فيها لتشرب أعجلها البول فوضعته ثم ذهبت فبالت فقال : هذه امرأة مسلمة صالحة وهي على الفطرة وهي تشتهي الرجال وتنظر إليهم فاتقوا الله وزوجوها فكان كذلك .

وأتى ابن سيرين رجل فقال : رأيت كأن دابة كلمتني فقال له : إنك ميت وتلا قوله تعالى ( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ) فمات الرجل من يومه ذلك .

وسئل ابن سيرين عن رجل رأى أن يمينه أطول من يساره فقال : هذا رجل يبذل المعروف ويصل الرحم .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأن في يدي رقاقتين آكل من هذه ومن هذه فقال : أنت رجل تجمع بين الأختين .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأن على مائدتي سمكة آكل أنا وخادمي منها من ظهرها وبطنها قال فتش خادمك فإنه يصيب من أهلك ففتش خادمه فإذا هو رجل سوء .

وأتى ابن سيرين رجل فقال : رأيت كأني أصلي وآكل الخبيص في الصلاة فقال : الخبيص حلال ولا يحل أكله في الصلاة وأنت تقبل امرأتك وأنت صائم فلا تفعل .

أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني أشرب من ثليلة لها ثقبان أحدهما عذب والآخر مالح فقال اتق الله فإنك تختلف إلى أخت امرأتك .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني أمشي في نعلي فانقطع شسع إحداهما فتركتها ومضيت على حالي فقال له : ألك أخ غائب قال : نعم قال : خرجتما إلى الأرض معا فتركته هناك ورجعت قال : نعم فاسترجع ابن سيرين وقال : ما أرى أخاك إلا قد فارق الدينا فورد نعيه عن قريب .

وأتى ابن سيرين رجل فقال : رأيت امرأة مذبوحة وسط بيتها تضطرب على فراشها فقال له ابن سيرين : ينبغي أن تكون هذه المرأة قد نكحت على فراشها في هذه الليلة .

وكان الرجل أخا المرأة وكان زوجها غائبا فقام الرجل من عند ابن سيرين وهو مغضب على أخته مضمر لها الشر فأتى بيته فإذا بجارية أخته وقد أتته بهدية وقالت : إن سيدي قدم البارحة من السفر ففرح الرجل وزال عنه الغضب .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنني على فيل فقال ابن سيرين : الفيل ليس من مراكب المسلمين أخاف أنك على غير الإسلام .

وحكي أن رجلا أتى محمد بن سيرين فقال : رأيت كأن في يدي جرو أسد وأنا أحتضنه فلما رأى ابن سيرين سوء حاله ولم يره لذلك أهلا فقال : ما شأنك وشأن بني الأمراء لما رأى من رثاثة حاله ثم قال : لعل امرأتك ترضع ولد رجل من الأمراء فقال الرجل أي والله .

وأتى ابن سيرين رجل فقال : رأيت كأني أجزي الثعلب أحسن جزاء فقال : أجزيت ما لا يجزي اتق الله أنت رجل كذوب .

وقد حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : إني رأيت في المنام كأني أقرأ سورة النصر فقال : عليك بالوصية فقد جاء أجلك, فقال : ولم ؟ قال : لأنها آخر سورة نزلت من السماء .

وقد حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني وطئت فأرة خرجت من استها تمرة فقال ألك امرأة فاسقة قال : نعم قال : تلد لك ولدا صالحا .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت رجلين يدخلان في أفواهما اللؤلؤ فيخرج أحدهما أصغر مما أدخله ويخرج الآخر أكبر منه فقال : أما ما رأيته يخرج صغيرا فإنك رأيتها لي وأنا أحدث بما أسمعه وأما من رأيته يخرج كبيرا فرأيته للحسن البصري ولعبادة يحدثان بأكثر مما سمعاه .

وجاءه آخر فقال : رأيت كأني أثقب لؤلؤة فقال : ألك أم قال : نعم كانت وسبيت قال : فلك جارية اشتريتها من السبي قال : نعم قال اتق الله فأمك هي .

وحكي أن رجلا قال لابن سيرين : رأيت كأني أصب الزيت في أصل شجرة الزيتون فقال له : ما قصتك قال : سبيت وأنا صبي صغير فأعتقت وبلغت مبلغ الرجال قال : فهل لك امرأة قال : لا ولكني اشتريت جارية قال : انظر فإنها أمك قال : فرجع الرجل من عنده وما زال يفتش عن أحوال الجارية حتى وجدها أمه .

رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني في سفينة سوداء لم يبق منها إلا الحبال قال : أنت رجل لم يبق من دينك إلا الإخلاص .

أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني على دابة وأخذت في مضيق فبقي السرج فيه وتخلصت أنا والدابة فقال ابن سيرين : بئس الرجل أنت إنه يعرض لك أمر تخذل فيه امرأتك فلم يلبث الرجل أن سافر مع امرأته فقطع عليه اللصوص الطريق فخلى امرأته في أيديهم وأفلت بنفسه .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فذكر له : أنه ينكح أمه فلما فرغ منها نكح أخته وكأن يمينه قطعت فكتب ابن سيرين جوابه في رقعة حياء من أن يكلم الرجل بذلك فقال : هذا عاق قاطع للرحم بخيل بالمعروف مسيء إلى والدته وأخته .

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني أطير بين السماء والأرض فقال : أنت تكثر المنى .

وحكي أن رجلا قال لابن سيرين : رأيت كأني عمدت إلى أصل زيتون فعصرته وشربت ماءه فقال له ابن سيرين : اتق الله فإن رؤياك تدل على أن امرأتك أختك من الرضاعة ففتش عن الأمر فكان كما قال .

وفاته : توفي ابن سيرين بالبصرة في ( 9 من شوال 110هـ = 15 من يناير 729م ) عن عمر بلغ نحو ثمانين عامًا منقول .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-30-2012, 02:42 PM
هدَّاج تيماء is on a distinguished road
الصورة الرمزية هدَّاج تيماء
هدَّاج تيماء هدَّاج تيماء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-30-2012, 11:42 PM
وسام العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية وسام العلياء
وسام العلياء وسام العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-01-2012, 04:56 AM
الدولة :  الرياض
هواياتي :  الابل والشعر
مجري مسند حشر السبيعي is on a distinguished road
الصورة الرمزية مجري مسند حشر السبيعي
مجري مسند حشر السبيعي مجري مسند حشر السبيعي غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

قالوا تحب البل وقلت إيه بالحيل = أعشق جميع البل وأخص المجاهيم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-03-2012, 10:43 AM
عقيد البيداء is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقيد البيداء
عقيد البيداء عقيد البيداء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

بسيف ومنسف يا صنديد = راوزنـاهـــا لا تـمـيـد
وإن كان إن راسـك طنيان = طق براسك عواميد

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-04-2012, 10:36 AM
الدولة :  عارض اليمامة
عقيد القوم is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقيد القوم
عقيد القوم عقيد القوم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إن كان ربك ناوي لك مسرة = حدر عليك احبال الأسباب وأظهرك
وإن كان ربك ناوي لك مضرة =لو كنت بأعلى الشواهيق حدرك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-04-2013, 06:52 PM
محب العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية محب العلياء
محب العلياء محب العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-04-2013, 08:24 PM
سبيع الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية سبيع الغلباء
سبيع الغلباء سبيع الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

سبعان لا قالوا على الخيل سبعان=من ماضي الدنيا هل سنان وعنان
نمشي بقو الزند والسيف شامان=ريف القصير وللعداء سم الأكباد
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-09-2013, 10:43 PM
شبل الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية شبل الغلباء
شبل الغلباء شبل الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


نبيها يا رجال الشام غارة = على ولد الحمار من الحماره
على بشار عابد عورة أمه = مصيح جارته في بوق جاره
لا أبو ماهر لا أبو بشار لا أبو = شريف ما خذا منهم بثارة
لا أبو كل شيخ قوم ما شربها = طهور ولا غسل بايديه عاره

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-09-2013, 11:13 PM
مجري الهيَّاب is on a distinguished road
الصورة الرمزية مجري الهيَّاب
مجري الهيَّاب مجري الهيَّاب غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إن كان لا جيتك =تجي جيت يمك
وإن كان أجيك ولا= تجي جزت ما أجيك
ماني بأخوك أصغر= ضنا أبوك وأمك
رجل (ن) على ما =صابني منك أجازيك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:02 AM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها