عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
جاب الغنايم
حكم في ثلاثيات
بقلم : خيال الغلباء
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,215


الإهداءات
حزام العلياء من حكمة اليوم : لا يصبر على الحق ويصدق عند اللقاء إلا ثلاثة : مستبصر في دين وغيران على حرمه وممتعضٌ من ذُل مدله الغريب من قناة وصال : سوريا التجمع السوري العلوي يدعو إلى رفض اﻻ‌نخراط في الخدمة العسكرية ويكشف عن سقوط أكثر من 60 ألف قتيل علوي و 100 ألف جريح منذ اندﻻ‌ع الثورة مدله الغريب من محمد المختار الشنقيطي : الأمر الوحيد الذي تصرُّ عليه أميركا في سوريا بالأفعال لا بالأقوال هو : حرمان الثوار من الانتصار ومنع تركيا من أي نفوذ في سوريا المستقبل


تاريخ أهل نجد القديم بأسماء السنوات وصفاتها

¬°•|[ منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 1979 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-06-2010, 11:43 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb تاريخ أهل نجد القديم بأسماء السنوات وصفاتها

بسم الله الرحمن الرحيم

¬°•|[ تاريخ أهل نجد القديم بــ / أسماء السنوات وصفاتها ]|•°¬

إخواني الكرام الأفاضل / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فلقد نشرت صحيفة القبس الكويتية بتاريخ 3 سبتمبر 2004 مقالا بعنوان : " صور من قحط نجد " بقلم الفاضل / صالح الغانم نقلا عن تاريخ / الفاخري ويقول : " قال / محمد بن عمر الفاخري : في أحداث سنة 1136 هجرية ( 1723م ) ( وفي سنة 1136 هجرية عم القحط والغلاء من الشام إلى اليمن في البدو والحضر وماتت الأغنام وكل بعير يشد . أي يوضع عليه الشداد )

وهثل أكثر البدو في البلدان وقاظ / ابن سويط بين الشام والعراق ( قاظ أي قضى فترة القيظ أو الصيف ) وغارت آبار وجلا أهل سدير ولم يبق في العطار إلا أربعة رجال وغارت آباره إلا ركيتين وجلا كثير من أهل نجد إلى الأحساء والبصرة والعراق في هذه السنة والتي تليها وذهبت ( أي هلكت ) حرب والعمارات من عنزة وذهبت جملة من مواشي بني خالد وغيرهم وكان الأمر فيه كما قال بعض أدباء أهل سدير في تلك الأيام قصيدة يذكر فيها شدة ما أصابهم ويتوسل إلى الله ويدعوه قال :-
غدا الناس أثلاثا فثلث شريدة= يلاوي صليب البين عار وجايع
وثلث إلى بطن الثرى دفن ميت= وثلث إلى الأرياف جال وناجع

انتهى النقل عن / الفاخري رحمه الله وننظر إلى أحوالنا في هذه العصور ونحن نتقلب في النعم وعلينا الحذر من زوالها وتزول النعم بأسباب كثيرة منها : عدم شكر نعم الرب ومنها الفتن الداخلية الحاصلة بسبب المناكفات والخصومات السياسية الناتجة عن صراع الأحزاب ( إسلامية وغيرها ) مع بعضها البعض أو مع السلطة ومنها كثرة الفسق والفجور والمعاصي والعياذ بالله فهل نعتبر ؟ ".

قد قرأت موضوعا عن الأعوام المشهورة مثل سنة الرحمة وسنة جراب وغيرها وسألت نفسي لماذا سميت هذه الأعوام بهذه المسميات فبحث ووجدت بعض المسببات لنطلع عليها ونضيف مالم نجده في ثناياها فإليكم هذا الموضوع التاريخي القيم عن تسمية الأعوام عند الأقدمين بما حدث بها من ظواهر مثل المرض أو الجوع أو البرد أو السيل أو ظواهر جوية مثل ظهور المذنبات أو غيرها وهو موضوع يستحق الإهتمام :-

سنة ساحوت 1328هـ : وتنطق ساحوق ( والأول أشهر ) وسميت بسنة الجوع سنة انتشر فبها مرض معدي في حاضرة نجد وأصيب به أعداد كبيرة من الناس يصيب المعدة ويحدث بها اضطرابات أشبه ما تكون بالشره المعدي أو الشعور بالرغبة بالأكل بشكل غير إرادي ولا يسد المعدة فيه أي طعام مهما أكل الإنسان حتى وإن كانت المعدة ممتلئة بالطعام وصاحبت قلة لـ الأمطار والسيول وحدثت مجاعة عظيمة في نفس العام الذي انتشر فيه مرض الساحوت في نجد حيث انعكس هذا المرض على الحياة المعيشية للسكان خاصة وأنها منطقة صحراوية فشحت الأرزاق والغذاء والذي أدى بدوره أن أقبل الناس على أكل القد الملوث وهو يابس جدا وربما وصل الأمر إلى أكل لحوم الحيوانات المحرمة من أي فصيلة كانت أو الجيف ترى اليوم مرمية ولا توجد غدا في مكانها أو حتى نوى التمر الفصم الذي كان يحمص حتى يحترق ثم يطحن ويعجن ويؤكل وقيل : أيضا أن الناس اتجهوا إلى أشجار النخيل واتخذوا من سيقانها غذاء بحيث يقطعونها أوصالا صغيرة ويجففونها ثم يدقون هذه الأوصال لتحت منها الجزيئات الكائنه بين الياف الساق على هيئة مسحوق يصنعون منه طعاما بإضافة الملح ثم يأكلونه، وبعضها يشحمونها أي بأكل قلب النخلة الأبيض ويسمى شحمة النخلة أو الجمار, وهذه السنة من أشهر سنوات الجوع في هذا القرن على الإطلاق ولهذه السنة مسميات أخرى ارتبطت بها مثل فتنة الحريق 1328هـ وحادثة الصفيحة 1328هـ وسيل أبو رفيع 1328هـ وقعة وادي الرشا 1328هـ .

سنة البرد 1345هـ : في هذه السنه حدث في نجد برد عظيم استمر فيها 40 يوما لم ير فيها الشمس و لقد احمرت بحدوثه الاشجار و النخيل و مات فيه اناس كثيرون ،و تساقطت الامطار على هيئة برد و كرات ثلجيه تتراوح احجامها ما بين حبة الحمص و بيضة العصفور مما اثر على الزرع و الاشجار و الربيع ولم تقتصر الخسائر على الفلاحة انما تعداه الى الخسائر في الارواح و ايضا اهلك البهائم و المواشي التى اصيبت بجروح كالابل و البقر و الغنم و ادى الى نفوقها اما سكان الباديه فقد اثقل البرد اسقف الخيام التى هوت من جراء ما ضربها من المطر و البرد .

سنة الفقع 1329هـ : انتشر الفقع في هذه السنه بشكل غير مألوف لم يتعوده الناس فأخذ ينبت في كل مكان حتى قيل انه وجد في اماكن ليست منبته الاصلي كسفوح الجبال و الطرقات و داخل اسوار البيوت الطينيه والسطوح .

سنة الرحمه 1337هـ : في أوائل هذه السنه استشرى مرض الطاعون و كان عاما في نجد و هلك منه الالاف من الناس ولقد اسموه بسنة الرحمه ترحما على من مات فيه واسترحاما على من بقى يطلبون من الله له السلامه والرحمة وكان تفشي هذا المرض عظيما بين الناس لم يسلم منه الا القليل، ولقد وصف من ادرك تلك الفتره اعراض هذا المرض بانه اشبه ما يكون بالوخز الخفي دونه وخز الرماح و لقد تنوعت طرق العلاج بالطب الشعبي والتى لم يجد لها اي نفع، واستمر هذا المرض حوالي ثلاثة أشهر وبسببه هجرت المساجد وخلت البيوت من أصحابها الذين توفوا أو فروا وأهملت المواشي وكما يروى ان الناس يتساقطون في الاسواق موتى وأما من يصيبه المرض ويمضي عليه ثلاثة أيام فقد زال عنه الخطر وهم قله من الناس الذين نجوا منه والعياذ بالله .

سنة الجرب 1340هـ : انتشر في هذا العام مرض الجرب بين الابل ونفقت بسببه اعداد كبيره وندرة العلاج للمرض ادى الى عدوى بين الابل فتناقصت في هذه السنه وسميت ايضا سنة النصية وسميت بأم غار .

سنة جبار 1360هـ أو سنة الشهاقة والأول أشهر : سميت بسنة جبار تفاؤلا أو تيمنا بالخير الذي عم فيها عكس ما حدث في السنوات التى قبلها، في هذه السنه نزلت أمطار قليله في نجد وهي لا تذكر إذا قورنت بنزول الأمطار المتعارف عليه إلا أن الأرض جبرت بكثرة الزرع فمطر قليل ونبات كثير وجبر الله الناس ( ويقال جبر : أي من جبر الكسير والمقصود هنا الجبر من النقص الذي حدث قبل ذلك ) وسميت أيضا بسنة الشهاقه وهو أنه أصيب أعداد كبيرة من الأطفال بهذا المرض المعدي وسمي بالشهاقه لما يصيب الجهاز التنفسي به و يخرج أصوات قويه كالشهيق مع إصابة المريض بسعال عظيم لا ينقطع، وقيل : أن هذا المرض هو السعال الديكي والذي انتشر بين الأطفال وقضى على أعداد كبيرة منهم .

سنة الدبا 1364هـ : الدبا هو صغار الجراد الذي حط في هذه السنه في نجد اسراب هائله من الجراد اشبه ما تكون بالغيوم ولقد اتجهت الى كافة مدن نجد وقراها ومكثت فيها طوال فصل الشتاء 3 اشهر تقريبا واحدث تخريبا للمحاصيل وذهبت محاصيل تلك السنه من الثمار وسقطت كميات كبيره منه في ابار المياه مما تسبب في تعفنها وتلويثها وكذلك النخيل اكلها الجراد ويذكر لي احد الشيبان ان عسبان النخيل اصبحت دون ورق عصي فقط بعد ذلك خرج الدبا من بيوض الجراد وكانت المصيبة عظيمة على الزروع, ويقال ان الناس اصبحو يشقون المشقوق في الارض وهو حفرة بعمق 1م تقريبا او اكثر وتكون طويلة وتحفر امام جموع الدبا وبعد ان يدخلها يدفن فيها, يذكر ان صوت رجف الدبا على الارض يسمع من مسافة ليست قليلة, والحمد لله على نعمه التي لا تحصى .

سنة الهدام 1376هـ : في هذه السنه تعرضت منطقة القصيم لهطول امطار غزيره استمرت قرابة 5 ايام مستمره مما ادى الى انهيار سقوف البيوت الطينيه وفر كثير من السكان الى الصحراء خوفا من انهيار الدور عليهم، ولقد قدر سقوط المنازل في بريده وحدها بثلاثة الاف منزل كما هطلت على الزلفي امطار لم تشهدها منذ عشرات السنين مما ادى الى غرق المزارع والبساتين وتساقط الدكاكين والبيوت الطينيه، ولهذا سميت بسنة الهدام .

ودائماً نسمع من اّبائنا سنة الجوع وسنة السبلة وما ندري أي عام الذي وقعت فيه ووجدت بعض التواريخ التى توضح متى وقعت لكني لم أجد فيها سنة ( طبخ العرفج ) وذلك من شدة الجوع والقحط. :-





ولتحديد المدة من عام 1427هـ ونحن الاّن 1431هـ يعني نزيد الفرق على كل مدة حددت في صورة الورقة .

سنة سحبة عام / 1359 هـ : و هي سنة قحط وجدب وذلك لأن الأغنام تموت وهي بـكامل سمنها وشحمها وذلك لـدهر أصاب المنطقة .

سنة صبابة عام / 1374 هـ : التي استمر فيها المطر أكثر من أربعين يوما حتى تساقطت البيوت من شدته واستمراره .

سنة هدامة عام / 1382 هـ : والتي هدمت البيوت وقيل : أنها في السنة التي قبلها .

سنة الغرقة عند أهل الزلفي عام / 1391 هـ : وذلك لـسقوط الأمطار بـغزارة كبيرة واشتد الوضع حتى تساقطت البيوت الطينية وهوى بعضها على بعض .

" سنة المليدا " عام 1308هـ / 1891م : وهي سنة حرب / ابن رشيد مع أهل القصيم وهزيمة أهل القصيم وبداية سقوط الدولة السعودية الثانية .

" سنة السطوة " وتسمى أيضاً " سنة الغرقة " عام 1322هـ/ 1904م : ( وتخص أهل عنيزة أكثرمن غيرهم ) سميت " سنة السطوة " لأن / السليم مع الملك / عبدالعزيز سطوا على الديرة ليلاً وهي تحت حكم / ابن رشيد، تعبيراً عن فتح عنيزة تلك السنة وسميت " سنة الغرقة " لأنه في نفس السنة بل وفي نفس الأيام التي فتحت عنيزة فيها اجتاحت عنيزة أمطار غزيرة لأيام طويلة وهدمت بيوت كثيرة ومات أناس، فقد غرقت بعض الحارات من كثرة الأمطار وهي تكرار لغرقة السليمي قبلها والسطوة كانت في الخامس من محرم، والغرقة والأمطار في الثاني عشر منه ( بعد أسبوع ) وكان الملك / عبدالعزيز لا يزال في مخيمه في " الجهيمية " يقال بأنه حينما رأى " الوادي " مقبلاً أرسل خيالاً إلى داخل عنيزة ينذرون الناس .

" سنة ذبحة / ابن رشيد " أو " سنة ذبحة الحشاشين " عام 1324هـ / 1906م : وهي سنة قتل / عبدالعزيز المتعب بن رشيد في روضة مهنا على يد جيش الملك / عبدالعزيز من أهل العارض وأهل القصيم وتسمى عند بعض الناس بـ : سنة ذبحة الحشاشين وهي قصة مشهورة عن مأساة خمسة وعشرين رجلاً معظمهم من بريدة كانوا يحشون في البر ويجمعون العشب والحشيش ليبيعوه ويتكسبوا به فقد كان مصدر رزق للكثيرين من الفقراء في ذلك الوقت، وصادف أن مر بهم / عبدالعزيز بن رشيد وجيشه فأخذهم وقتلهم جميعاً دون رحمة، وحاول شيخ كبير منهم استعطاف / ابن رشيد ليبقي على ابنه فقط حتى يعول أسرته بعد أبيه فقتل ابنه أمام عينيه ثم قتله كما تقول الروايات عن هذه المأساة وبعدها بشهرين فقط قتل / ابن رشيد نفسه في روضة مهنا كما سبق ذكره .

" سنة الجوع " أو " سنة رمضان " عام 1327هـ / 1909م : وهي سنة قحط مجدبة أصاب الناس فيها كرب عظيم نتيجة نقص الأرزاق وعدم هطول الأمطار وغلاء الأسعار وندرة الأغذية حتى لو وجد من يقدر على الشراء وسميت سنة رمضان لأن الناس كانوا صائمين غصباً عنهم فترات طويلة لا بنية الصيام ولكن لأن لا شيء يوجد ليؤكل وقد مات من ذلك كل من لم يحتمل الجوع الشديد وخاصة في المناطق غير الزراعية .

" سنة الطبعة " عام 1344هـ / 1925م : ( وتخص أهل المنطقة الشرقية والبحرين والكويت وبعض أهل الخليج، وكلمة والطبعة بلهجة أهل الخليج تعني غرق المراكب في البحر، إذا قالوا : بوم النوخذة / ابن فلان طبع، يعني أن أسطوله من سفن صيد الؤلؤ أو التجارة غرق ) وهي سنة غرق مراكب صيد اللؤلؤ والنواخذة والبحارة وبعض السفن التجارية نتيجة عواصف وأمواج عاتية بشكل سبب فاجعة كبيرة لجميع أهل الساحل على الخليج وخسارة فادحة في الأرواح والممتلكات وقبل طبعة العجمان من جيش / عبد الله الفيصل عام 1276 هجرية .

" سنة الجراد " هجوم الجراد بأعداد هائلة على المزروعات بحيث يدمرها ووسائل الناس في طرده محدودة جداً ولذا يعدم المحاصيل .

" سنة البرد " ( بفتح الباء والراء ) أمطار يصاحبها حبات كبيرة وكثيرة من البرد مدمرة للمزروعات وبعض الممتلكات .

" سنة الربيع " موسم طويل عم فيه الخير والعشب ورخاء الأسعار نتيجة الأمطار المثمرة .

" سنة الدهر " ( بفتح الهاء ) أي القحط والجدب .

لا أعرف تاريخاً معيناً للسنوات الأربع الأخيرة ولعل ذلك بسبب كثرة تكرار هذه السنوات في الماضي بعكس السنوات الثمان السابقة التي ارتبطت بأحداث لم تتكرر .

الوقعة : هـ 1308 المليدا هـ 1322 الشنانة هـ 1322 البكيرية هـ 1324 روضة مهنا هـ 1325 الطرفية هـ 1325 المجمعة هـ 1328 سنة الساحوق هـ 1328 حادثة الصفيحة هـ 1328 سنة الجوع هـ 1328 سيل أبو رفيع هـ 1328 وقعة وادي الرشا هـ 1329 وقعة غال هـ 1329 سنة الفقع هـ 1329 سنة بقعاء هـ 1329 سنة الصحن هـ 1330 وقعة دخن هـ 1330 سنة الحصبة هـ 1333 سنة جراب هـ 1337 سنة الرحمة هـ 1339 سنة الجهراء هـ 1340 حادثة أبي الغار هـ 1340 سنة الجرب هـ 1340 النصبة هـ 1342 مؤتمر الرياض هـ 1343 حادثة الروضة هـ 1344 المحمل المصري هـ 1345 سنة البرد هـ 1347 وقعة جبلة هـ 1347 وقعة السبلة هـ 1348 خباري وضحاء هـ 1350 نجران والسليل هـ 1351 سنة السلمية هـ 1352 حرب اليمن هـ 1352 حادثة العفجة هـ 1358 سنة الجدري هـ 1360 سنة جبار هـ 1360 سنة الشهاقة هـ 1364 سنة الدباء هـ 1364 سنة خريف هـ 1371 سنة الظلمة هـ 1376 سنة الغرقة الهدام وسنة الغرقة في بريدة حدثة عام 1376هـ لقد هطلة أمطار عظيمة في بريدة في هذه السنة حيث اجتاحت السيول القصيم وهدمت البيوت فكان الناس يستغيثون الله أن يمسك السماء فتعطلت الدراسة وسقطت البيوت وخرج الناس إلى البراري يفترشون الأرض ويلتحفون السماء حيث كانوا يخيمون بالقرب من مستشفى بريدة المركزي حالياً لأنه مكان مرتفع والغني في تلك الفترة من يملك بساطاً يرفعه بأعواد يتوقى المطر ولقد استمرت الأمطار أربعين يوم وفيها سقط الجامع الكبير ببريدة من المطر .

سنة الرحمة : ومن أخبار هذه السنة ذكر الشيخ / إبراهيم العبيد مؤلف تاريخ أولى النهي والعرفان في الجزء الثاني ص : 243 ( سنة الرحمة يؤرخ أهل نجد بها وقع فيها الطاعون والعياذ بالله وهلك بسببه في قلب الجزيرة العربية ألوف من الأنفس البشرية وكان عظيماً وفشا المرض في الناس وقل من يسلم منه وهذا المرض عبارة عن جراثيم قتالة لا تدركها العيون المجردة ولقد وقع هذا الوباء في بداية هذه السنة عام 1337هـ وكان عاماً في نجد والأحساء والخليج والعراق واستمر ثلاثة أشهر والعياذ بالله وبسببه هجرت مساجد وخلت بيوت من السكان وهملت المواشي في البراري فلا تجد لها راعياً وساقياً فكان يصلى في اليوم على 100جنازة بسبب هذا المرض ولقد تكسرت النعوش وجعلوا عنها عوضاً الأبواب لحمل الموتى فكان المحسن في ذلك الزمن من همه حفر القبور والنقل إليها ولقد توفي في هذا الوباء الأمير / تركي بن عبدالعزيز آل سعود )

سنة الجوع : لقد نزلت بالمسلمين عام 1327هـ مسغبة عظيمة وجوعاً شديداً وذلك في نجد فكان الناس يأكلون ولا يشبعون ولله في ذلك حكمة ولقد شوهد في تلك السنة من يأكل الأعشاب والعظام والقد والنوى وارتفعت الأسعار ووصل سعر البر الصاعين بريال وخمس وزنات تمر بريال ولقد تبرع الكريم الشهم / محمد بن شريدة بأكثر من 3000 وزنة تمر لأهالي مدينة بريدة . وهذه بعض الأعوام وأسباب مسمياتها ومن لديه إضافة فلا يبخل علينا وخاصة من كبار السن أما مصدر المعلومات فهي من كبار السن ومن بعض المواضيع المشابهة آمل أن تكون الفائدة موجودة بين طيَّات هذا الموضوع وفي ثناياه هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-03-2011, 01:11 AM
أخو من طاع الله is on a distinguished road
الصورة الرمزية أخو من طاع الله
أخو من طاع الله أخو من طاع الله غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إذا نطق السفيه فلا تجبه = فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أني = عييتُ عن الجواب وما عييتُ
فإن كلمته فرّجت عنه = وإن خليته كمدا يموت

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-07-2011, 12:30 PM
حمر عين is on a distinguished road
الصورة الرمزية حمر عين
حمر عين حمر عين غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

خذينا من الدنيا =تجاريب يا سلطان
شربنا مرارتها =عقب ذقنا حلاويها
ضعيفه مبادي =زودها ينقلب نقصان
ولا تربح اللي =مهتويها وقانيها
وزنا فعايلها =على كفة الميزان
وبان الخلل في =مقدمتها وتاليها
ولو كان فيها خير =ما عزت الخبلان
ضعوف النفوس =اللي كبار (ن) دواديها
ولو كان فيها خير =ما راحوا الشجعان
زحول الرجال اللي =طوال (ن) يمانيها

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-09-2011, 02:59 AM
عذب المعان is on a distinguished road
الصورة الرمزية عذب المعان
عذب المعان عذب المعان غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه = فـكل رداء يرتديه جميل
وإن هو لم يحمِل على النفس ضيمها = فليس له إلى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليل عديدنا = فقلت لها : إن الكرام قليل
وما قل من كانت بقاياه مثلنا = شباب تسامى للعلى وكهول
وما ضرّنا أنا قليل وجارنا = عزِيز وجار الأكثرين ذليل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-21-2011, 09:39 AM
شداد البيداء is on a distinguished road
الصورة الرمزية شداد البيداء
شداد البيداء شداد البيداء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-09-2011, 12:23 AM
الدولة :  منتدى سبيع الغلباء الرئيسي
هواياتي :  كل نافع حلال
الإدارة is on a distinguished road
الصورة الرمزية الإدارة
الإدارة الإدارة متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-16-2011, 11:57 PM
الدولة :  فيحاء رنيه- الرياض
هواياتي :  سبحان الله و بحمده
حمدان آل جنيف is on a distinguished road
الصورة الرمزية حمدان آل جنيف
حمدان آل جنيف حمدان آل جنيف غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع



يا سيدي سلطان لو نشيل ما شـال البعيـر
انت الذي لا ثقلت حمـول الزمـن شليتهـا
تارد بنا عد الروى وتذود في اليوم العسيـر
لانك ولد من جمـع الدولـة وشيـد بيتهـا

-





سبحان الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-13-2012, 01:56 AM
عقيد البيداء is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقيد البيداء
عقيد البيداء عقيد البيداء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

بسيف ومنسف يا صنديد = راوزنـاهـــا لا تـمـيـد
وإن كان إن راسـك طنيان = طق براسك عواميد

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-17-2012, 09:05 PM
عالي الهمة is on a distinguished road
الصورة الرمزية عالي الهمة
عالي الهمة عالي الهمة غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


وأقفى ذليل (ن) يتبع السير بالسرا = وحرب (ن) عنى له بالفؤاد شكاه
أقفى مثل ما جاء وهو يشكي العمى = أقفى من الذله يحر قناه
عيب (ن) على مثله إليا هد ينثني = ويبدل من عقب الهدير ارغاه

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-26-2012, 05:26 AM
جزل العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية جزل العلياء
جزل العلياء جزل العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها