عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
ذيب الغدرى
استقرار معدلات البطالة البريطانية 18/12/2014 من forexyard
بقلم : fxyard
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,534


الإهداءات
شداد الغلباء من حكمة اليوم : قال بعض الحكماء : مَن استطاع أن يمنع نفسه أربعًا كان جديرًا ألا ينزل به مكروه : العجلة، واللجاجة، والتواني، والعُجْب . الإدارة من حكمة اليوم : إذا جار الأمير وحاجباه = وقاضي الأرض أسرف في القضاء فويل ثم ويل ثم ويل = لقاضي الأرض من قاضي السماء


مجموعة هامة من كتب التاريخ والأنساب

¬°•|[ منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 2301 التعليقات 12
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2010, 11:04 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb مجموعة هامة من كتب التاريخ والأنساب

بسم الله الرحمن الرحيم

¬°•|[ كتاب طبقات النسابين للشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله ]|•°¬

إخواني الكرام الأفاضل / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن كتاب طبقات النسابين للشيخ العلامة / بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته كتاب مهم وثروة لا تقدر بثمن بذل فيه الشيخ بكر جهدا كبيرا وواضحا وقد طبع كتاب طبقات الناسبين مرتين حيث طبع عام 1407 هجري الطبعة الأولى ثم طبع عام 1418 هجري طبعة مزيدة ومنقحة من مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر وقد تحدث الشيخ / بكر عن طبقات علماء النسب وقسم الكتاب إلى عدة طبقات حيث تحدث في الطبقة الأولى عن الناسبين من الصحابة من عام : 1 هجري إلى عام : 100 هجري ثم تحدث عن الطبقة الأولى القسم الثاني وفيه ذكر التابعين من الناسبين من عام : 60 هجري إلى عام : 100 هجري ثم ذكر الطبقة الثانية من الناسبين من عام : 101 هجري إلى عام : 200 هجري ثم الطبقة الثالثة من الناسبين من عام : 201 هجري إلى عام : 300 هجري ثم ذكر الطبقة الرابعة من الناسبين من عام : 301 هجري إلى عام : 400 هجري ثم ذكر الطبقة الخامسة من الناسبين من عام : 401 هجري إلى عام : 500 هجري ثم ذكر الطبقة السادسة من الناسبين من عام : 501 هجري إلى عام : 600 هجري ثم ذكر الطبقة السابعة من الناسبين من عام : 601 هجري إلى عام : 700 هجري ثم ذكر الطبقة الثامنة من الناسبين من عام : 701 هجري إلى عام : 800 هجري ثم ذكر الطبقة التاسعة من الناسبين من عام : 801 هجري إلى عام : 900 هجري وذكر في الطبقة العاشرة من الناسبين من عام : 901 هجري إلى عام : 1000 هجري ثم ذكر الطبقة الحادية عشر من الناسبين من عام : 1001 هجري إلى عام : 1200 هجري ثم ذكر الطبقة الثانية عشر من الناسبين من عام : 1101 هجري إلى عام : 1200 هجري ثم ذكر الطبقة الثالثة عشر من عام : 1201 هجري إلى عام : 1300 هجري ثم ذكر الطبقة الرابعة عشر من الناسبين من عام : 1301 هجري إلى عام : 1400 هجري ثم ذكر الطبقة الخامسة عشر من الناسبين من عام : 1401 هجري إلى عام : 1406 هجري ثم تحدث في الملحق الأولى عن اعجام من لم يتم الوقوف على تاريخ وفاته من الناسبين وتحدث في الملحق الثاني عن الأحياء في القرن الخامس عشر الذين ألفوا في النسب .

ملاحظة : من أراد الرجوع إلى المؤلفات المتعلقة في الأنساب سواء قديمة أو حديثة فلا غنى له عن كتاب طبقات الناسبين لفضيلة الشيخ / بكر أبو زيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته حيث أشار إلى علماء الأنساب ومؤلفاتهم من القرون الأولى حتى القرن الخامس عشر الهجري .

وإليكم هذا الموضوع الذي نقل أغلبه من أحد الكتب بتصرف وفيه التسلسل التاريخي لنشأة علم النسب وتطوره فقد تحدث الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري عن نشأة علم النسب في مقدمة كتاب ( بكر بن وائل ) للدكتور ( عبد الرحمن الفريح ) فقال ( بتصرف مني ) : وأقول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف بني قريضة لمعرفته بالأنساب وهو القدوة واشتهر عدد من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم بعلم النسب كــ / أبي بكر الصديق و / جبير بن مطعم و / حسان بن ثابت و / حكيم بن حزام وأيضاً / عمر بن الخطاب ولعلمه بالنسب أنشأ ديوان الجند ورتبه على القبائل وأيضاً اشتهر بعلم النسب / حويطب بن عبد العزى و / مخرمة بن نوفل الزهري فــ / مخرمة و / حويطب يتحاكم إليهم الناس في المنافرات ويأخذون عنهم علم النسب وأم المؤمنين / عائشة رضي الله عنها و / معاوية بن أبي سفيان وقد استوفد النسابين من الأمصار و / عقيل بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ومن علماء الصحابة رضوان الله عليهم بالنسب / عبد الله بن عباس و / دغفل بن حنظلة وبه يضرب المثل فيقال : ( أنسب من / دغفل ) وقد جعله / معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه مؤدبا لابنه / يزيد و / عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي وقد دوّن عنه كتاب لا يزال مفقوداً بعنوان : ( التظافر والتناصر ) يتضمن مجالسه مع / معاوية بن أبي سفيان ومنهم / صحار بن العباس ذكر له كتاب في النسب وله أخبار مع / دغفل وهذان هما أقدم من ذكر لهما تأليف في النسب وممن أوفدهم / معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه / النخار بن أوس وقد أخذ عنه / الكلبيّ الأب نسب معد ( أنساب القبائل العدنانية ) ومن الكتب التي دونت قديماً ( وقد ذكرها / ابن النديم وغيره ) ولا تزال مفقودة : كتاب النسب وكتاب التشجير وكلاهما لــ / علاقة بن كرشم الكلابي عاش في القرن الأول الهجري ومن النسابين القدامى ممن عاشوا في القرن الأول / الحارث الأعور و / عبيد بن شرية الجرهمي و / السائب بن بشر الكلبيّ وهو ممن استوفدهم / معاوية لعلم النسب وهو جد الكلبيّ المشهور صاحب الجمهرة ونسب معد واليمن الكبير ومنهم أيضاً / سعد القصير المكي الأموي و / صالح الحنفي ابن الكواء توفي سنة 80هـ وذكر له كتاب في النسب يقول فيه / مسكين الدارميّ :-
هلمّ إلى بني الكواء تقضوا = بحكمهم بأنساب الرجال

ومنهم / منجور بن غيلان الضبيّ توفي سنة 85هـ وأيضاً ذكر له كتاب في النسب ومنهم في نفس الفترة / طويس المغني كان عالماً بأنساب أهل المدينة ومنهم / زيد بن الكيس النمري كان لعلمه النسب يقارن بــ / دغفل الذي يضرب به المثل يقول / مسكين الدارميّ :-
فحكم دغفلاً وارحل إليـــــه = ولا تدع المطيّ من الكلال
أو ابن الكيّس النمري زيداً = ولو أمسى بمنخرق الشمـال

وقد ذكر له كتاب في النسب ومنهم ( من أهل القرن الأول وأوائل الثاني ) / عثمان بن عبيد الله التيمي و / ابن لسان الحمرة / ورقاء الأشعر / عبد الله بن حصين وفي المثل : ( أنسب من / ابن لسان الحمرة ) وذكروا له كتاب في النسب ومنهم الخليفة / يزيد بن معاوية بن أبي سفيان أخذ عن / دغفل و / علاقة بن كرشم ومنهم المفسّر / قتادة بن دعامة و / عبد الرحمن بن هرمز الأعرج و / عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي المتوفى سنة 120هـ وذكر / ابن النديم وغيره أن لــ / خراش بن إسماعيل الشيباني العجليّ كتابي أخبار ربيعة وأنسابها والنسب العتيق في أخبار بني ضبّة توفي سنة 120هـ وهو شيخ / الكلبي الأب ( محمد بن السائب ) وكان الإمام المحدّث / محمد بن مسلم الزهري عالماً بالأنساب وله كتاب في نسب قومه توفي سنة 124هـ وهو من التابعين وللخليفة الأموي / هشام بن عبد الملك ولع بالأنساب وقد أمر بتدوينها وكانت تعقد المناظرات بالأنساب بين يديه ويبدو والله أعلم أن أقدم كتاب في النسب وصل إلينا مطبوعاً هو كتاب : حذف من نسب قريش ومصنفه / مؤرج بن عمرو السدوسي توفي سنة 195هـ وله كتاب لا يزال مفقوداً وهو كتاب جماهير القبائل وبعده ( من أصحاب الكتب التي طبعت ) / أبو المنذر هشام بن السائب الكلبي المتوفى سنة 204هـ وله الكثير من الكتب ولم يصل إلينا من كتبه إلا القسم الأول من كتابه الشهير جمهرة النسب وأيضاً القسم الأول من كتابه المعروف نسب معد واليمن الكبير أما كتابه مثالب العرب فهو موجود لكنه مخطوط وبقيّة كتبه مفقودة وبعده / عبد الملك بن هشام الحميري توفي سنة 213هـ وله كتابان موجودان هما : التيجان في ملوك حمير و : كتاب أخبار / عبيد بن شرية الجرهمي كما يوجد كتاب النسب لــ / أبي عبيد القاسم بن سلام كما يوجد أجزاء صغيرة في النسب من تصنيف / علي بن محمد المدائني توفي سنة 225هـ كما طبع كتاب نسب قريش من تصنيف أبي عبد الله / مصعب بن عبد الله الزبيري توفي سنة 236هـ وهو من ذرية الصحابي / عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وله كتاب مفقود باسم النسب الكبير وطبع كتاب المؤتلف والمختلف في أسماء القبائل وكتاب : تحفة الأبيه فيمن نسب إلى غير أبيه من تأليف أبي جعفر / محمد بن حبيب المتوفى سنة 245هـ وله كتب في النسب مفقودة وطبع كتاب جمهرة نسب قريش وأخبارها من تأليف أبي عبد الله / الزبير بن بكار المتوفى سنة 256هـ وطبع قسم من كتاب أنساب الأشراف لأبي جعفر / أحمد بن يحيى البلاذري المتوفى سنة 279هـ وله كتب كثيرة في الأنساب مفقودة وطبع كتاب نسب عدنان وقحطان لأبي العباس / محمد بن يزيد المبرد المتوفى سنة 285هـ كما أن هناك ردود على رسالة / علان الوراق الفارسي الشعوبي وكذلك رسالة / ابن غرسية في الشعوبيّة مع ردود عليها ضمن نوادر المخطوطات بتحقيق / عبد السلام هارون رحمه الله و / علان له كتب مفقودة وكتاب / محمد بن الحسن بن دريد المتوفى سنة 321هـ في اشتقاق أسماء القبائل كما أن / ابن عبد ربه الأندلسي المتوفى سنة 328هـ ضمّن كتابه العقد الفريد فصلاً في الأنساب كما أن هناك أجزاء من الإكليل لــ / الهمداني المتوفى سنة 334هـ ولأبي الفرج / علي بن الحسين الأصبهاني المتوفى سنة 356هـ كتب في الأنساب مفقودة وكتابه الشهير الأغاني فيه فوائد من علم النسب ولــ / الهمداني الدامغة قصيدته وشرحها فيها الكثير من الأنساب وأيام العرب وعلوم اللغة فهي والحق يقال موسوعة متكاملة ولأبي أحمد / حسن بن عبد الله العسكريّ المتوفى سنة 382هـ كتاب في المؤتلف والمختلف وأيضاً لــ / الدارقطني المتوفى سنة 385هـ كتاب : المؤتلف والمختلف وأيضاً / ابن الفرضيّ المتوفى سنة 403هـ له كتاب : المؤتلف والمختلف ولــ / محمد بن الحسن الكلاعي المتوفى سنة 404 هـ كتاب : الدامغة في أنساب حمير وهو قصيدة مطبوعة وطبعت قصيدة رائيّة منسوبة لــ / قدم بن قادم بن زيد بن غريب بن جشم بن حاشد في أنساب اليمن وأحوالها بتعليق / أوجينيو غريفيني بمجلس الدروس الشرقيّة بروما سنة 1916 وطبع لأبي محمد / عبد الغني بن سعيد الأزدي المتوفى سنة 409هـ كتاب : مشتبه الأنساب وكتاب : المؤتلف والمختلف ولــ / أبي القاسم يحيى بن علي الحضرميّ المتوفى سنة 418هـ كتاب الأيناس بعلم الأنساب كما نشر الشيخ / حمد الجاسر بمجلة العرب كتاب : تذكرة الألباب بأصول الأنساب لأبي جعفر / أحمد البتي المتوفى سنة 448هـ ولــ / الحسين بن أبي طالب بن طباطبا المتوفى سنة 449هـ كتاب : تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب ( ويعرف ببحر الأنساب ) طبع بليدن سنة 1911م ولــ / أبي محمد بن حزم المتوفى سنة 456هـ كتابه المشهور : جمهرة أنساب العرب وللمحدث / أبي عمر بن عبد البر المالكي المتوفى سنة 463هـ كتاب : القصد والأمم وكتاب : الإنباه على قبائل الرواة وله مسودة في الأنساب من ثلاث ورقات لا تزال مخطوطة ومن أعيان القرن الخامس الهجري / سلمة بن مسلم الصحاري طبع له كتاب : أنساب العرب في مجلدين كما طبع كتاب : التعريف بالأنساب لــ / أحمد بن محمد الأشعري المتوفى سنة 550هـ وكتاب : ملوك حمير وشرحه لــ / نشوان بن سعيد الحميري المتوفى سنة 573هـ .

وهذه قائمة ببعض الكتب المطبوعة في علم النسب :-

ـ حذفٍ من نسب قريش تأليف / مؤرج بن عمرو السدوسي ( ت : 195 هـ )

ـ جمهرة النسب تأليف / هشام بن محمد الكلبي ( ت : 204 هـ )

ـ أنساب الأشراف تأليف / أبي الحسن أحمد البلاذري ( ت : 279 هـ )

ـ نسب عدنان وقحطان تأليف / أبي العباس محمد المبرد النحوي ( ت : 285 هـ )

ــ الإيناس بعلم الأنساب جمع الوزير الفاضل أبي القاسم / الحسين بن علي المغربي ( ت : 418 هـ )

ـ الإكليل في أنساب اليمن وأخبار حمير وملوكها تأليف أبي محمد / الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني اليمني ( ت : 334 هـ )

ـ جمهرة أنساب العرب تأليف / ابن حزم الأندلسي ( ت : 456 هـ )

ـ الإنباه عن قبائل الرواه تأليف الحافظ / ابن عبد البر ( ت : 463 هـ )

ـ التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب تأليف أبي الحسن / أحمد اليمني القرطبي ( ت : 550 هـ تقريبا )

ـ الأنساب تأليف / عبدالكريم السمعاني ( ت : 562 هـ )

ـ لباب الأنساب والألقاب والأعقاب تأليف / ابن فندق البيهقي ( ت : 565 هـ )

ـ غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار تأليف / تاج الدين بن زهرة الحلبي كان حيا سنة 753 هـ .

ـ نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب تأليف / أبي العباس القلقشندي ( ت : 821هـ )

ـ قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان تأليف / أبي العباس القلقشندي ( ت : 821هـ )

ـ العجاب في بيان الأنساب تأليف الحافظ / ابن حجر العسقلاني ( ت : 852 هـ )

ـ العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية تأليف / الحافظ جلال الدين السيوطي ( ت : 911 هـ )

ـ لب اللباب في تحرير الأنساب تأليف الحافظ / جلال الدين السيوطي ( ت : 911 هـ )

ـ مختصر في علم الأنساب .

ـ إدراك الفوت في ذكر قبائل تاريخ حضرموت تأليف / علي بن محمد بن عبد الله باخيل اّل بابطين النَّوَّحي .

ـ المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب تأليف / المغيري والرد عليه لــ / التويجري .

ـ تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب تأليف / عبدالرحمن الأنصاري .

ـ جمهرة أنساب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم تأليف السيد / الحسين بن حيدر الهاشمي الحسيني .

ـ معجم قبائل المملكة العربية السعودية تأليف / حمد الجاسر .

ـ البدر المنير في رفع الحجاب عن نسب اّل أبي وزير تأليف الشيخ / مزاحم بن سالم با وزير من أهل القرن الرابع عشر الهجري .

وهذه بعض الكتب المتعلقه في الأنساب :-

1- جمهرة النسب لــ / الكلبي المتوفى سنة 204 هجري وله كتاب نسب معد واليمن الكبير

2- الاشتقاق لابي بكر محمد بن الحسن بن دريد المتوفى سنة 321هجري

3- جمهرة أنساب العرب لأبي محمد / علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هجري .

4- المقتضب من كتاب جمهرة النسب لــ / ياقوت الحموي المتوفى سنة 626هجري

5- مختصر جمهرة النسب لــ / ابن الكلبي اختصره وعلق عليه / المبارك بن يحي بن المبارك الغساني الحمصي المتوفى سنة 658هجري

6- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب لــ / أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبدالله القلقشندي المتوفى سنة 821هجري وهو صاحب كتاب قلائد الجمان .

7- كتاب النسب لــ / أبي عبيد القاسم بن سلام المتوفى سنة 224هجري

8- كتاب نسب قريش لــ / أبي عبدالله مصعب بن عبدالله بن مصعب بن مصعب بن ثابت بن عبدالله بن الزبير المتوفى سنة 236هجري .

9- كتاب جمهرة نسب قريش وأخبارها لــ / أبي عبدالله الزبير بن بكار المتوفى سنة 256هجري

10- كتاب نسب عدنان وقحطان لابي العباس محمد بن يزيد المبرد المتوفى سنة 285هجري

11- كتاب في المؤتلف والمختلف لابي أحمد حسن بن عبدالله العسكري المتوفى سنة 382هجري

12- كتاب المؤتلف والمختلف للدراقطني المتوفى سنة 385هجري

13- كتابا مشتبه الانساب والمؤتلف والمختلف لابي محمد عبدالغني بن سعيد الازدي المتوفى سنة 409هجري

14- كتاب الايناس بعلم الانساب لابي القاسم يحي بن علي الحضرمي المتوفى سنة 418هجري

15- وطبع للحسين بن أبي طالب ابن طباطبا المتوفى سنة 449 تهذيب الانساب ونهاية الاعقاب ( ويعرف ببحر الانساب )

16- وطبع لابي عمر ابن عبدالبر المتوفى سنة 463هجري كتابا القصد والأمم , والإنباه على قبائل الرواة .

17- وطبع كتابا التبيين في أنساب القرشيين والاستبصار في نسب الصحابه الأنصار للموفق ابن قدامه المتوفى سنة 620هجري

18- كتاب طرفة الاصحاب في معرفة الأنساب لابن رسول المتوفى سنة 696هجري

19- كتاب البيان والعراب عما بأرض مصر من الأعراب لأحمد بن علي المقريزي المتوفى سنة 845هجري .

20- كتاب سبائك الذهب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي السويدي المتوفى سنة 1246هجري

21- معجم قبائل العرب لعمر كحاله

22- عشائر العراق لعباس العزاوي

23 عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا

24 كنز الأنساب ومجمع الاّداب وزهر الاّدب في معرفة أنساب ومفاخر العرب وكلاهما لحمد الحقيل

25- أنساب العرب لسمير قطب وهو سطو على كتاب المنتخب للمغيري

26- أنساب قبائل العرب لعبدالسلام بن أحمد الحبوني

27- والدرر الذهبية في أصول أبناء الأمة العربية لمحمد أحمد الهاشمي

28- أنساب العشائر العربية في النجف الأشراف لناجي وداعه الشريس

29- كتاب موزل عن الرولة

30- القبائل العربية وسلائلها في بلاد فلسطين لمصطفى مراد الدباغ

31- إحياء التراث العربي لأحمد موسى صالح الفسفوس وهو كتاب عن بعض القبائل بفلسطين والأردن وله أيضا قبائلنا جزاءن

32- عشائر معان للدكتور سعد أبو ديه الغناطسة

33- قبيلة طيء في الجاهليه والإسلام لعبدالقادر فياض حرفوش وله كتب عن بني تميم وضبه وخزاعه .

34- العقود اللؤلؤية في بعض أنساب الأسر الحسنية الهاشمية بالمملكه العربية السعودية للشريف محمد بن علي الحسني .

35- أصدق البراهين في معرفة حمران النواظر لعبدالعزيز بن سعد السناح المطيري

36- اّل سلوم نسبهم ومنازلهم ليوسف بن ابراهيم السلوم

37- نسب سبيع والسهول لعبدالله بن سعود الخثلان

38- قبيلة عبدالقيس منذ ظهور الاسلام حتى نهاية العصر الأموي لعبدالرحيم بن يوسف اّل الشيخ مبارك .

39- أسرة اّل عساف للدكتور عبدالله أبو راس وله كتاب عن اّل ابراهيم

40- بني مالك الحجاز لعبدالله بن جار الله المالكي

41- من أنساب العرب العاربة عن الجبور الزبيدية القحطانية لصالح هواش المسلط

42- قبيلة طيء لأنور عبدالحميد السباهي

43- الأسر والقبائل في الكويت للدكتور أحمد المزيني

44- دور القبائل العربية في صعيد مصر للدكتور ممدوح الريطي

45- قبيلة شهران لعبدالكريم عائض اّل طالع

46- مجموع بلدان اليمن وقبائلها للقاضي محمد بن أحمد الحجري

47- اّل ربيعة الطائيون للمحامي فرحان أحمد سعيد

48- الدلائل السديدة على أن عائذ من عبيدة لعبدالحكيم العود

49- قبيلة شمر وأمراؤها لأنور عبدالحميد السباهي

50-قريش قبل الاسلام لعواطف أديب سلامه

51- القبائل العراقيه ليونس السامرائي

52- التحفة الذهبية وكذالك الموسعة الذهبية لابراهيم جارالله الشريفي

53- موسعة القبائل العربية لمحمد بن سليمان الطيب تسع مجلدات

54- إمارة العيينة وتاريخ اّل معمر لعبدالمحسن بن محمد بن معمر

55- أسر تحضرت في الجزيرة العربيه لعبدالكريم الحقيل

56- معجم أسر بني تميم في القديم والحديث لحمد اّل وهيب

57- بنو خالد لعبدالكريم المنيف

58- قبيلة البكارة الكبرى لأنور عبدالحميد السباهي

59- باهلة القبيلة المفترى عليها للشيخ حمد الجاسر

60- تاريخ اّل ماضي لتركي بن محمد الماضي

61- نسب حرب ومعجم قبائل الحجاز وكلاهما لعاتق البلادي

62- قبائل المغرب لعبدالوهاب بن منصور

63- قبائل العرب في ليبيا لمحمد رجب الزائدي

64- قبيلة مزينة لمساعد بن مسلم المزني

65- البيوتات والقبائل الهاشمية في العراق وتاريخ عشائر سامراء كلاهما ليونس السامرائي

66- نظرات في الأدب والتاريخ والأنساب لعلي حسن العبادي

67- منهاج الطلب عن قبائل العرب لمحمد بن عثمان القاضي

68- عشائر شمالي الأردن لمحمود محسن مهيدات

69- هذيل في جاهليتها واسلامها لعبدالجواد الطيب

70- بعض من انساب العرب أعاي الفرات لخاشع المعاضيدي

71- لمحات من أخبار قبيلة العوازم لعبدالله بن مهران الهران

72- قبيلة العوازم لناصر بن سعود العازمي

73- قبيلة الشرارات لعبدالله بن قاسم النوق

74- تنوير المسير عن تاريخ الظفير لعبدالله علي العسكر

75- الإختيارت الزبنية من تراجم الذرية الخالدية لعبدالله الزبن

76- قبيلة سبيع الغلباء لخالد القريشي

77- الدليل إلى معرفة أنساب الأسر التميمية في المملكة العربية السعودية لماجد السنيدي

78- قبيلة بني تميم في الأردن لثامر كاظم التميمي

79- بنو زيد القبيلة القضاعية في نجد لعبدالرحمن الشقير

80- موسعة قبيلة بني تميم لمحمد الذهبي

81- قبيلة البدارين من حرب لفائز البدراني الحربي وله كتاب فصول من تاريخ قبيلة حرب وله العديد من المؤلفات عن حرب وغيرها

82- بنو تميم في بلاد الجبلين لعبدالله بن صقيه

83- أنساب الأسر الحاكمة في الأحساء لأبي عبدالرحمن الظاهري وله العديد من المؤلفات عن العجمان واّل الجرباء واّل رشيد وبني هلال واّل ابراهيم وغيرها

84- قبيلة الفضول اللامية لمحمد علي شكر

85- قبيلة زعير قديما وحديثا لمحمد ابن عمر بن سودة التاودي

86- ولعلي شواخ الشعيبي كتاب عن القشعم

87- بنو هاجر خلان الأشدة لسعود الهاجري

88- معجم بلاد بني كلاب وقبيلة السهول لفهاد السهلي

89- وللشيخ حمد الجاسر العديد من المؤلفات في الأنساب منها أنساب الأسر المتحضرة في نجد ومعجم القبائل في المملكة العربية السعودية وغيرها من المؤلفات

90- التعليقات والنوادر للهجري من أصحاب القرن الرابع الهجري ترتيب الشيخ حمد الجاسر

91- الأسر التميمية في حوطة بني تميم لابراهيم التميمي

92- البواصر في التعريف بأسر النواصر لعبدالله الفايز

93- لحيان عبر التاريخ لعمير اللحياني

94- نبذة في أنساب أهل نجد لجبر بن سيار تحقيق راشد بن عساكر

95- تيسير العلام ببيان ما ورد في منختب المغيري من الأوهام وكذالك الإفادات عما في تراجم علماء نجد لابن بسام من التنبيهات وكلاهما لشيخ عبدالرحمن التويجري رحمه الله

96- موسعة القبائل العربية لعبدالحكيم الوائلي وهناك كتاب لزبيدي عن القبائل والأسر .

ملاحظة : هذه بعض الكتب المتعلقه في الأنساب وقد استفدت من نقل بعض هذه الكتب من مقدمة كتاب بنو بكر بن وائل مقدمة للشيخ / أبو عبدالرحمن الظاهري تأليف الدكتور / عبدالرحمن الفريح وقد أضفت بعض الكتب التي صدرت حديثا والتي لم يشر إليها / أبو عبدالرحمن الظاهري في مقدمته للكتاب لأن هذه الكتب صدرت بعد تأليف كتاب بنو بكر بن وائل ومن يرد التعرف على المزيد من المصادر المتعلقه في الأنساب فعليه الرجوع إلى مقدمة كتاب بنو بكر بن وائل أو الرجوع إلى كتاب طبقات الناسبين للشيخ / بكر أبو زيد رحمه الله .

تضم المكتبات بعضا من هذه الكتب وبعضها متوفرا الكترونيا فعلى كل مهتم بالأنساب والتاريخ الاطلاع على هذه الكتب لكسب المعرفة والعلم بحر لا ساحل له فإليكم بعض الكتب التي اهتمت بالأنساب والتاريخ وأسماء المدن والأحداث التاريخية :-

- كتاب نشوة الطرب في جاهلية العرب تأليف / أبوالحسن الأندلسي

- جمهرة أنساب العرب / ابن حزم الأندلسي

- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار / لأبن فضل الله العمري

- العقد الفريد للفقيه / أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي

- مثير الوجد في معرفة أنساب ملوك نجد تأليف الشيخ / راشد بن علي بن جريس

- المتنخب في ذكر أنساب قبائل العرب / لعبد الرحمن المغيري

- صبـح الأعشى / لأبي العباس أحمد بن علي القلقشندي

- نهايـة الأرب فـي معـرفة قبائـل الـعـرب / لأبي العباس أحمد بن علي القلقشندي

- قـلائد الجمان في التعـريف بقبائل عـرب الزمـان / القلقشندي

- ملوك العرب / لأمين الريحاني

- مبلغ الأرب في فخر العرب/ لأبي العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي

- الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة / عبدالقادر الجزيري

- معجم ما أستعجم / البكري

- قبائل بدو الفرات ورحلة إلى بلاد نجد تأليف المستشرقة / الليدي آن بلانت

- دليل الخليج القسم التاريخي والجغرافي تأليف / ج . ج لوريمر

- عادات بـدوالـروله وتقاليدهـم تأليف / لويس مـوزيل

- الخيام السود في بلاد العرب / لكارل رضوان

- رحلة عبر الجزيرة العربية / للكابتن ج . فورتر سادلير

- درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة / لتقي الدين المقريزي

- مخطوطة ديوان ابن المقرب العيوني طبعة الهند

- الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية / إبراهيم الشريفي

- معجم قبائل العرب عمر / رضا كحالة

- عشائر العراق / عباس العزاوي

- عشائر الشام / لأحمد وصفي زكريا

- تاريخ شرق الأردن وقبائلها تأليف / فردريك بيك

- رحلات في شبه جزيرة العرب وكتاب البدو الوهابيين / لجون لويس بوركهارت

- رحلة / فتح الله الصايغ الحلبي

- معجم قبائل المملكة العربية السعودية للشيخ / حمد الجاسر

-جمهرة أنساب الأسر المتحضرة فـي نجـد للشيخ / حمد الجاسر

- مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود للشيخ / عثمان بن سند

- منهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب للشيخ / محمد القاضي

- روضة الناضرين للشيخ / محمد القاضي

- التعريف بالأنساب والتنويه لذوي الأحساب تأليف / أحمد بن محمد الأشعري

- عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ / عثمان بن عبد الله بن بشر

- تاريخ نجد للشيخ / حسين بن غنام

- معجم العشائر الفراتيه / لأحمد شوحان

- أعلام الكويت / لسيف مرزوق الشملان

- تاريخ الكويت / سيف مرزوق الشملان

- تاريخ الكويت / لعبد العزيز بن رشيد

- المعارف تأليف / أبي محمد عبد الله بن مسلم ابن قتيبة

- أدب الكاتب تأليف / ابن قتيبة

- قلب جزيرة العرب تأليف الشيخ / فؤاد حمزة

- الأشتقاق / لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد

- مخطوطة تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق تأليف / ابن بسام

- البداية والنهاية / للحافظ إسماعيل بن عمر بن كثير

- كنز الأنساب ومجمع الأداب تأليف الشيخ / حمد بن إبراهيم الحقيل

- جمهرة النسب وكتاب نسب معد واليمن / لأبي المنذر هشام الكلبي

- تاريخ اليمامة للشيخ / عبدالله بن محمد بن خميس

- بنو وائل في التاريخ للمؤلف / محمد عبدالله الرويلي

- دراسات عن عشائر العراق / لحمود بن حمادي الساعدي

- التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية للشيخ / محمد النبهاني

- الأخبار النجدية تأليف / محمد بن عمر الفاخري وتحقيق الدكتور عبدالله الشبل

- ملوك آل سعود تأليف سمو الأمير / سعود بن هذلول آل سعود

- أصدق البنود في تاريخ عبد العزيز بن سعود تأليف الشيخ / عبدالله الزامل

- عقد الدرر في ما وقع في نجد من الحوادث تأليف الشيخ / إبراهيم بن عيسى

- لب اللباب في تحرير الأنساب للإمام / جلال الدين بن عبدالرحمن السيوطي

- اللباب في تهذيب الأنساب / لعز الدين ابن الأثير الجزري

- مختلف القبائل ومؤتلفها / لأبو جعفر محمد بن حبيب

- تاريخ العراق الحديث للدكتور / عبدالعزيز بن سليمان

- الأنباه على قبائل الرواة للحافظ / أبي عمر يوسف بن عبد البر النمري القرطبي

- نسب عدنان وقحطان / لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد

- تاريخ هجر / لعبدالرحمن عثمان الملا

- شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز وكتاب الإعلام تأليف الأستاذ / خير الدين الزركلي

- المنتخب من كتاب جمهرة النسب تأليف / ياقوت بن عبدالله الحموي

- هدية الأصحاب في جواهر أنساب منطقة الجوف تأليف / عبدالرحمن آل كريع

- أنساب العرب / لسمير عبد الرزاق قطب

- صفة جزيرة العرب تأليف / أبي محمد الحسن بن يعقوب الهمداني

- تكملة إكمال الإكمال فـي الأنسـاب والأسمـاء والألـقـاب تأليف / ابن الصابوني

- مخطوطة وكتاب تاريخ ابن لعبون تأليف / حمد بن محمد بن لعبون

- معجم البلدان تأليف / ياقوت بن عبدالله الحموي

- القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين تأليف الأستاذ / مصطفى الدباغ

- الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر / لمحمد بن حمد البسام

- البدو والباديه للدكتور / جبرائيل جبور

- نبذة تاريخية عن نجد للأستاذ / وديع البستاني

- نزهة الألباب في الألقاب / لأبن حجر العسقلاني

- القرب في فضل العرب / لزين العابدين بن الحسن

- القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للدكتور / عبدالله خورشيد البري

- عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب للإمام الحافظ / أبي بكر محمد بن أبي عثمان الحازمي الهمداني

- سبائك الذهب لمعرفة قبائل العرب / لمحمد أمين السويدي البغدادي

- خمسة أعوام في شرقي الأردن / للأرشمندريت بولس نعمان

- تاريخ الرسل والملوك / لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري

- رحلة إلى الرياض / لليفتنانت كولونيل لويسبي

- الكامل في التاريخ / ابن الأثير

- العبر وديوان المبتدأ والخبر للعلامة / عبدالرحمن بن محمد بن خلدون

- تهذيب تاريخ دمشق الكبير تأليف العلامة / علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر

- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام لمؤرخ الإسلام / شمس الدين الذهبي

- تاريخ الجزيرة العربية في عصر الشيخ محمد بن عبد الوهاب / لحسين خزعل

- تاريخ اليعقوبي / لأحمد بن أبي يعقوب بن جعفر اليعقوبي

- تاريخ سورية ولبنان وفلسطين للدكتور / فيليب حتي

- تاريخ المملكة العربية السعودية في ماضيها وحاضرها / لصلاح الدين المختار

- رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار / لمحمد بن عبد الله اللواتي

- آل سعود تأليف / أحمد بن علي

- أصدق الدلائل في أنساب بني وائل / عبدالله دهيمش العنزي

- تاريخ ابن عباد / محمد بن حمد بن عباد العوسجي

- عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد / لإبراهيم الحيدري

- ديوان بني بكر في الجاهلية للدكتور / عبدالعزيز نبوي

- المؤتلف والمختلف للإمام الحافظ / أبي الحسن علي بن عمر الدارقطني

- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي / لعبد الملك بن حسين العصامي

- مروج الذهب ومعادن الجوهر / لأبي الحسن علي بن الحسين ابن علي المسعودي

- البيان والتبيين / لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ

- زهر الأداب وثمر الألباب تأليف / أبي إسحاق إبراهيم بن علي الحصري القيرواني

- دائرة معارف القرن العشرين / لمحمد فريد وجدي

- لسان العرب / لابن منظور

- تاج العروس للإمام اللغوي السيد / محمد بن مرتضى الزبيدي

- الكويت وجاراتها وكتاب عرب الصحراء / لديكسون

- الفهرست / لأبن النديم

- مرآة جزيرة العرب / لأيوب صبري باشا

- الكامل / لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد

- كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع / لشمس الدين محمد السخاوي

- كتاب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة / لشهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

- كتاب خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر / لمحمد المحبي

-- كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب / للنويري

- كتاب تاريخ ابن منقور للشيخ / أحمد بن محمد المنقور

- تاريخ ابن يوسف / لمحمد بن عبدالله بن يوسف

- الرحلة الحجازية / لمحمد لبيب البيتوني

- موسوعة العشائر العراقية / لثامر بن عبدالمحسن العامري

- البادية / لعبد الجبار الراوي

- العبر في خبر من غبر و كتاب سير أعلام النبلاء لمؤرخ الإسلام / الحافظ الذهبي

- قلائد الذهب في أنساب العرب / لابن حزم الأندلسي

- طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب / لعمر بن يوسف بن رسول

- الأنساب تأليف الإمام / أبي سعد عبد الكريم بن محمد التميمي السمعاني

- الأنساب والأسر وكتاب الملك الراشد / لعبد المنعم الغلامي

- التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة تأليف / شمس الدين السخاوي

- الوائليون حقائق وبيارق / عبدالله ثاني

- عنزه في عيون الرحاله والمستشرقين / مشعل الجبوري

- كتاب معركة صفين / لنصر بن مزاحم المنقري

- مقدمة لدراسة العشائر الأردنية للدكتور / أحمد بن عويدي العبادي

- القبائل العراقية تأليف / يونس الشيخ إبراهيم السامرائي

- بعض أنساب العرب في الفرات / لخاشع المعاضيدي

- كتاب الباديه / لمحمد الخالد الشرعبي العنزي

- أعمدة الحكمه السبعه / ت أ لورنس

- خزانة التواريخ النجدية للشيخ / عبدالله البسام

حجية كتب النسب :-

شأن كتب النسب شأن كتب العلوم النقلية ، فهى ثمرة جهود جبارة بذلت عبر القرون بالتدوين فى ظروف مذبذبة بين الشدة والرخاء وأقلام مرددة بين عالم له شأن فى فنه محترف وهاوٍ حاك لأقوال الآخرين بدأت بنقش ما فى الصدور بما يكتنفه من سهو ونسيان ثم تابع المصنفون ضبط موضوعاتها ومسائلها كل حسب وسعه وطاقته فضمنوا كتبهم أنساب القبائل العربية وما تفرع منها من عمارات وبطون وأفخاذ وعنوا عناية خاصة بالنسب الهاشمى فضبطوا أكثر الأصول والفروع منه فى مصنفاتهم وساهموا بذلك فى حفظ هذا النسب الطاهر من الضياع ولا ينكر فضل هذا العلم إلاّ مكابر ولكن هل ينحصر ثبوت نسب الفروع فى خصوص ما أثبته المتقدمون منهم من أصول ؟

ليس لأحد إدّعاء جامعية كتب الأنساب ومانعيتها رغم الجهود المبذولة فى تنقيحها وتهذيبها سيما فى نسب الأشراف ومع ذلك نري الكثير من متأخرى النسّابين قد اقتصروا فى ردهم للفروع علي ما أثبته القدماء من أصول فأنكروا عدداً من الفروع جزماً من غير دليل قاطع مما أدي إلي إرباك واضح فى آراء أهل النسب وحيرة جمع من الطالبيين الذين تعذر عليهم إثبات نسبهم مع تواصل شهرة سيادتهم ولنا فى ذلك رأى قد لا يوافقنا عليه البعض فقد كاد مشهورهم أن يستقر علي أن كتاب نسب آل أبى طالب لمؤلفه يحيي النسّابة هو أول كتاب ألّف فى نسب الطالبيين ولا نقاش لنا فى ذلك وإنما الكلام فى احتواء هذا الكتاب وأمثاله مما صنف فى أواخر القرن الثالث وما بعده لجميع الأصول بعد القطع باعتماد أكثرهم الجرائد فى تدوينهم واليقين بخروج ثلّة من الطالبيين عن قوائم النقباء ومتناوش النسّابين فى تلك العهود بسبب ظروفهم الأمنية وتشردهم فى أقاصى البلاد فخلافاً لدعواهم غير القائمة على دليل نري أن كتب المتقدمين قد أسقطت عن غير عمد العديد من الأصول من أبناء الحسنين عليهما السلام وغيرهما من أبناء علي بن أبى طالب إما بعدم ذكرهم أو بادّعاء الدرج بعد عدم وقوفهم علي أثر وعليه فلا موجب للإنكار جزما مع فقدان الحجّة سيما مع اعتراف بعض المتقدمين بتعذر الإحصاء .

إن المتتبع لكلمات أبى نصر / سهل بن عبدالله البخارى المتوفى سنة 357 يري بوضوح جزمه بإنكار عقب الكثير من أبناء الأئمة عليهم السلام فى كتابه الصغير ( سر السلسلة العلوية ) من غير ترديد بل ويحصر أعقابهم فيمن ذكرهم من المعقبين ثم يرمى من انتسب إلي غيرهم بالكذب والإدّعاء فى حين نري معاصره / أبا الفرج الأصفهانى الجواّل الصياد المتتبع المتوفى سنة 356 يعترف فى كتابه مقاتل الطالبيين بعدم التمكن من الإحصاء التام بقوله : " على أننا لا ننفى من أن يكون الشئ من أخبار المتأخرين منهم فاتنا ولم يقع إلينا لتفرقهم فى أقاصى المشرق والمغرب وحلولهم فى نائى الأطراف وشاسع المحال التى يتعذر علينا استعلام أخبارهم فيها ".

وهذا هو الملاك عندنا بعد ثبوت اختفاء عدد منهم وابتعادهم عن الساحة فعدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود واعتماد الجرائد استقراء ناقص بعد العلم بامتناع الكثير من العلويين عن درج أسمائهم فى سجلات النقباء إما لبعدهم أو لمخالفتهم مع شكهم فى مصداقية النقابات التى ابتكرتها السلطة الحاكمة للوقوف على أخبارهم ومناطق تواجدهم كما أن اعتماد الذاكرة فى حفظ أنسابهم مدة ثلاثة قرون إلى حين التدوين باعتراف جميع علماء النسب يلقى ظلال الشك فى إمكان احتواء جميع الأصول والفروع .

وقد بسطنا القول بعض الشيء فى مدي الإعتماد علي المتوفر من كتب النسب بعد القطع بفقدان الكثير من كتب هذا الفن فى كتابنا بغية الحائر عند تعرضنا لعقب الإمام / الباقر وعليه فما أثبتوه فهو حجة يمكن العمل به وما لم يثبتوه يعمل فيه بالقرائن ولا موجب للالتزام بنفيهم بعد العلم بمصادر تدوينهم وصلى على نبينا محمد وعلى اّله وصحبه أجمعين هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف للفائدة المرجوة منه والله من وراء القصد مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-14-2011, 06:51 AM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

حرصا ً منا لفائدتكم وتقديم التميز دوما والبحث عما تستفيدون منه اقدم لكم هذا الرابط من موقع الوراق الشهير وهو من المكاتب الجميلة والعظيمة التي تقدم خدمات جيدة جدا لرودها
فهذا الرابط فيه 32 كتابا في الانساب لمن اراد الفائدة والدخول في هذا العالم الواسع
مكتبة الانساب - موقع الوراق

كتاب : تاريخ أشراف الحجاز -خلاصة الكلام في بيان امراء البلاد الحرام- ..(احمد دحلان)
كتاب : العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية..السوابق ..(مقبل الذكير)
كتاب : مشجرة تبين أئمة الدولة السعودية و ملوكها ..(علي الحارثي)
كتاب : مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود ..(مقبل الذكير)
كتاب : مثير الوجد في أنساب ملوك نجد ..(عبدالله بن جريس )
كتاب : مجموع في التاریخ النجدي ..(العيسى - البسام)
كتاب : عنوان المجد في تاريخ نجد ..(عثمان بن بشر)
كتاب : من مصطلحات النسّابين ..(زكي أبومعطي )
كتاب : دليل الخليج ..القسم الجغرافي ..(ج. لومير)
كتاب : مشجرة أنساب العرب ..(علي الحارثي)
كتاب : تاريخ الشيخ صالح العثمان القاضي
كتاب : قلب الجزيرة العربية ..(فؤاد حمزة)
كتاب : تاريخ حمد بن لعبون ..(الانساب)
كتاب : تاريخ سليمان الصالح البسام
كتاب : تاريخ نجد ..(شاكر الألوسي)
كتاب : تاريخ عبدالله محمد البسام

منقول من منتدى


 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-14-2011, 06:51 AM
الهضيبي3 is on a distinguished road
الصورة الرمزية الهضيبي3
الهضيبي3 الهضيبي3 غير متواجد حالياً
 
افتراضي

جزاك الله خيراً يا شيخنا وزادك الله إيمانا و نورا وهدى وتقوى وبارك فيك


"


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-14-2011, 07:08 AM
هواياتي :  المقانيص
خيال العرفاء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال العرفاء
خيال العرفاء خيال العرفاء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

لاهنت وهذه المكتبه تحوي كثيرا من كتب التاريخ والرحاله
بارك الله فيك والله يجزاك خير


 
التوقيع



سامح أخاك إذا خلط = منه الإصابه بالغلط
وتجاف عن تعنيفه = إن زاغ يوما أو سقط
واعلم بأنك إن طلبت = مهذبا رمت الشطط
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-28-2011, 12:29 AM
سنام العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية سنام العلياء
سنام العلياء سنام العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

يا طارد اللي راح خله وملواه = ما يستقيم الظل لاعوج عـــوده
ولا ينفع الندمان قولة حلولاه = جحر لدغ يمناك لا لا تعــــــــوده
مد النظر في خلق ربي تمعناه = إلى انتقص من حال حالٍ يزوده
الله جعل للمبتلى داه ودواه =وكلٍ على عزمات قلبه حــدوده
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-04-2011, 12:13 PM
سليل الجود is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليل الجود
سليل الجود سليل الجود غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إنا لقوم أبـت أخلاقنـا شرفـا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنـة = يوما وإن حكموا كانوا موازينـا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينـا
إن الزرازير لمـا قـام قائمهـا = توهمت أنها صـارت شواهينـا
بيض صنائعنا خضـر مرابعنـا = سود وقائعنـا حمـر مواضينـا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-15-2011, 05:29 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

¬°•|[ شيخنا الفاضل / الهضيبي جزاك الله خيراً ولا هنت ]|•°¬


 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-29-2011, 09:08 PM
الدولة :  منتدى سبيع الغلباء الرئيسي
هواياتي :  كل نافع حلال
الإدارة is on a distinguished road
الصورة الرمزية الإدارة
الإدارة الإدارة متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-11-2012, 02:20 AM
معشي الذيب is on a distinguished road
الصورة الرمزية معشي الذيب
معشي الذيب معشي الذيب غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنوا عبد المدان
لهان علي ما ألقى ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-11-2012, 07:13 AM
الدولة :  رياض نجد
هواياتي :  التاريخ والأنساب
د / عكـاشة is on a distinguished road
الصورة الرمزية د / عكـاشة
د / عكـاشة د / عكـاشة غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

سبيع (ن) هل الغلباء من الجاهلية = واللي يعاديهم شرب كأس الأمرار
إليا انتخوا بالعزوة العامرية = الكل منهم ما يحسب للأخطار
كم حلة (ن) خلوا ثقلها ثغيّة = فيما مضى كم حَصَّلُوا عرب الأبكار
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 AM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها