عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
عزام العلياء
أفضل و أجود انواع العسل لمرضي السكر
بقلم : mgonlinemarkting
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,549


¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬ يحتوي على الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر

الإهداءات
شداد الغلباء من حكمة اليوم : قال بعض الحكماء : مَن استطاع أن يمنع نفسه أربعًا كان جديرًا ألا ينزل به مكروه : العجلة، واللجاجة، والتواني، والعُجْب . الإدارة من حكمة اليوم : إذا جار الأمير وحاجباه = وقاضي الأرض أسرف في القضاء فويل ثم ويل ثم ويل = لقاضي الأرض من قاضي السماء


الأميرة الفارسة فاطمة بنت عايض آل مرعي رحمها الله

¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 1562 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2011, 05:40 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb الأميرة الفارسة فاطمة بنت عايض آل مرعي رحمها الله

بسم الله الرحمن الرحيم

مولدها : ولدت / فاطمة بنت عائض بن مرعي آل عائض في قرية ريده بمنطقة عسير عام 1239هـ وترعرعت فيها وعاشت تحت كنف والدها الشيخ / عائض بن مرعي وكان للبئية التي نشأت فيها الأثر العميق في تكوين شخصيتها حيث أنّ بيت والدها بيت حسبٍ وجاه وعلم ودين وجهاد وطنيّ ضد الأتراك المحتلين لبلادها, ولمّا بلغت / فاطمة الخامسة من عمرها توفيت والدتها التي تركت هذه الفاجعة أثراً في ووجدانها حتى آخر يوم من حياتها وبعد وفاة والدتها أُدخلت مع أخوانها عند أحد كُتّاب القريه وتلقت العلم على أيدي كبار العلماء فحفظت القرأن ودرست التفسير والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وبرزت في فقه الإمام / الشافعي علاوةً على ملازمتها لوالدها والذي تعلمت منه الكثير من قصص البطولات والحروب كما اطلعت على الكثير من القصائد العربية التي صقلت موهبتها مما مكنها ذلك من نظم الشعر والتعرف على بحوره، وقد أثار إعجاب أبيها بها وبذكائها وفهما لكثير من الأمور وهي لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها وهذا يدل على نبوغ موهبة كبيرة رغم أنها لم تتعلم بمدارس نظاميّة, وانصرفت بعد ذلك إلى العلم تتزود منه وقد ألفت كتاباً خطته بيدها جمعت فيه فتاوى الإمام / الشافعي وبدأت بعد ذلك في كتابة الشعر والذي غلب عليه الطابع الديني, تقول في أحد قصائدها :-
إلى الله عُد واخشع فإنّ عقابه = إذا حاق بالإنسان ثقله الهـــــمُّ
وربّ الهدى برٌّ عليمٌ بأمرنـــا = فإن عشت للرحمن فارقك الظلم

تقواها وعبادتُها : اشتهرت / فاطمة وقتها بين الناس أنها ذات دين متمسكةٌ بتعاليمه وكانت حياتُها يغلب عليها الزهد والتنسك ويدلّ لهذا حفظُها للقرأن الكريم وكانت تتهجد كل ليلةٍ, وعزفت عن الزواج, ومع مرور الوقت كبرت واشتد عودُها ونضج تفكيرها وأدركت ما يدور حولها وما يجري لوطنها عسير من محنٍ وصراعاتٍ دموية بسبب احتلال الأتراك لأرضها وكانت المصيبة الكبرى ما شاهدته من قتلٍ لوالدها في إحدى المعارك الحربيّة ضد الأتراك المشؤمين عام 1272هـ فثارت منها كل ثائرة وشعرت بأن حبّ أرضها وعشقها لوطنها عسير يُحتّم عليها حمل السلاح والتدريب, وفعلاً حملت السلاح وتدربت على فنون القتال وركوب الخيل وقررت أن تقود مقاومةً بطولية ضد المحتلين وقامت بمضايقة الترك وجندهم من خلال شنّ الهجمات عليهم ليل نهار تعبيراً عن رفضها لوجودهم في بلادها مما دفع الترك لوضع خطةٍ للقبض عليها وإعتقالها ونفيها لخارج البلاد .

شعرها الحربيّ : بدأت / فاطمة في نظم الشعر الحربي الحماسي الذي ألهب مشاعر أبناء قبيلتها وحركهم لقتال الترك وطردهم عن البلاد تقول في قصيدة لها :-
إذا تمـادى الشــرّ ويــل لأمـــةٍ = تعيـــش بليــلٍ لا يجــول بـــه نجـــمُ
وهيهات أن تحظى بنصرٍ وإنما = ترى النحس يحدو ركبه الضيق والغمُّ

خطـه أسرهـا : قامت معركةٌ حربيّةٌ بين / آل عائض والأتراك وقاتلت فيها / فاطمة بضراوةٍ عنيفة وكانت هي المرأة الوحيدة التي هدت تلك الجزرة والتي راح ضحيتها شقيقاها / محمد و / سعد اللذين قُتلا أمام ناظريها وظلّت تحارب والسيف بيدها ولم تستسلم وسطرت صفحة البطولة والفداء خالدةّ في صفحة التاريخ حتى تم القبض عليها بكمينٍ دُبّر له فأسروها وأخذوها مكبلة اليدين إلى " استانبول " في تركيا مع أشقائها / أحمد و / يحيى و / علي و / عبد الرحمن و / سعيد ومع من سبيق من وجهاء وأسرى عسير وأخذت معها ابنة أخيها / سعد التي أصبحت يتيمةّ بعد مقتل والدها في تلك المعركة فكانت الأميرة / فاطمة بنت عايض هي المربية والمعلمة لإبنة أخيها " فاطمة بنت سعد آل عائض " مما أثر ذلك في شخصيتها تأثيراً كبيراً، وفي النفى كتبت الأميرة / فاطمة أجود شعرها إذ فيه الحنين إلى الوطن والدعوة للصبر .

وفاتها : أثناء أسرها وقبل وفاتها بفترةٍ وجيزة من عام 1296هـ كتبت نسخةً من المصحف الشريف بخط يدها وأرسلته إلى السلطان / محمود الثاني وكتبت عبارةً مؤثرة للسلطان في تقدمتها للمصحف ولمّا اطلع السلطان على المصحف والعبارة المكتوبة تأثر تأثراً شديداً وأمر بإطلاق سراحها والعفو عنها وعن أشقائها وابنة أخيها / سعد وجميع الأسرى ممن كانوا معها، ولمّا جاء الرسول من قبل السلطان إلى السجن للإبلاغ عن أمر السلطان وجدت الأميرة / فاطمة آل عائض قد قضت روحها وسلمتها إلى بارئها مفترشةً سجادتها والمصحف بيدها ودفنت رحمها الله في مقابر استانبول بعد أن سطرت أروع الأمجاد وآثرت ميتة العز على حياة الذلّ هذا هو تاريخنا : هذه هي الأميرة / فاطمة آل عائض التي يعرفها القليل ويجهلها الكثير وللأسف منقول .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-10-2011, 09:42 AM
مورد الهايب is on a distinguished road
الصورة الرمزية مورد الهايب
مورد الهايب مورد الهايب متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

يقول أبو زيد = الهلالي سلامه
أدعى سو بقعاء = مقدم الراس شايب
أخاطر بعمري = في ذرى كل هيه
مر (ن) سلامات (ن) = ومر (ن) مصايب
الإجهاد عدّى = اللايمات عن الفتى
والأرزاق ما تأتي = الفتى بالغصايب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-10-2011, 11:35 AM
الدولة :  منتدى سبيع الغلباء الرئيسي
هواياتي :  كل نافع حلال
الإدارة is on a distinguished road
الصورة الرمزية الإدارة
الإدارة الإدارة متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-11-2011, 12:38 PM
مصدر خاص is on a distinguished road
الصورة الرمزية مصدر خاص
مصدر خاص مصدر خاص متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

صدرك وسيع أكيد دامك شمالي = مـا همك الخبلان مهما يفوهون
ولا تلتفت لأهل الردى والظلالي = اللي على درب التفاهه يميلون
الـحـر حــرٍ ومـاكـره بـالـعـلالـي = والـبـوم شـبـحه بالخرابات مرهون
والهرج لا منه طلع من خمالي = ما همنا سقط العرب وش يقولون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-16-2011, 11:56 AM
جعد الوبر is on a distinguished road
الصورة الرمزية جعد الوبر
جعد الوبر جعد الوبر غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

يا ناس من يقلع مدى الكذابة = وأطلب عسى ما يستلاذ إلاّ به
من يلعن الشيطان وأخته يوجر = ويفوز عند الرب يوم حسابه
بلوى تبلتني عجوزٍ غبرا = نمامةٍ فتانةٍ سبابه
ما أدري تظن إلها حلالٍ عندي = وإلاّ لها شرط عليّ وأتعابه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-23-2011, 11:26 PM
الدولة :  عارض اليمامة
عقيد القوم is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقيد القوم
عقيد القوم عقيد القوم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إن كان ربك ناوي لك مسرة = حدر عليك احبال الأسباب وأظهرك
وإن كان ربك ناوي لك مضرة =لو كنت بأعلى الشواهيق حدرك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-24-2011, 10:00 AM
خيال العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال العلياء
خيال العلياء خيال العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-15-2013, 11:58 AM
فارس الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية فارس الغلباء
فارس الغلباء فارس الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


نبيها يا رجال الشام غارة = على ولد الحمار من الحماره
على بشار عابد عورة أمه = مصيح جارته في بوق جاره
لا أبو ماهر لا أبو بشار لا أبو = شريف ما خذا منهم بثارة
لا أبو كل شيخ قوم ما شربها = طهور ولا غسل بايديه عاره

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-15-2013, 02:52 PM
سليل الجود is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليل الجود
سليل الجود سليل الجود غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إنا لقوم أبـت أخلاقنـا شرفـا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنـة = يوما وإن حكموا كانوا موازينـا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينـا
إن الزرازير لمـا قـام قائمهـا = توهمت أنها صـارت شواهينـا
بيض صنائعنا خضـر مرابعنـا = سود وقائعنـا حمـر مواضينـا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-15-2013, 03:16 PM
طير شلوى is on a distinguished road
الصورة الرمزية طير شلوى
طير شلوى طير شلوى غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 PM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها