عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
عذب المعاني
فيديو التحليل الفني للعملات 23 أبريل 2014
بقلم : alayoua
حزام الغلباء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 2,519


الإهداءات
بعيد الهقاوي من مصدر خاص لحلب اليوم : إيران ترسل وفداً إلى حلب لنقل أثر الحسين من الحسينية في حي الإذاعة بحلب إلى إيران والوفد نفسه يشرف على تشيّع مجموعات من كتائب البعث والدفاع الوطني بحضور مدير أوقاف حلب وإيران ستقدّم للعناصر المتشيعين 100 دولار كراتب شهري وتسهيلات لفتح تجارة بين سورية وإيران بعيد الهقاوي من وزيرة الخارجية الإيطالية : ينبغي السعي لتحميل إيران المسؤولية حيال الأزمة السورية حادي العيس من قناة حلب اليوم : مصدر خاص لحلب اليوم: غرفة عمليات النظام في حلب تعقد اليوم اجتماعاً في فندق بولمان الشهباء لضم أربعة ضباط من الحرس الثوري الإيراني وضابطين من حزب الله وضابطين عراقيين محب الغلباء من د / فيصل القاسم : لو نجحت الثورة في سوريا لاندلعت في طهران لهذا فإن ايران مستعدة أن تدفع الغالي والنفيس كي لا تنجح الثورة لا في سوريا ولا العراق سيف الغلباء من أنور مالك : وجدت نفسي سأتورط في شهادة زور على حساب حرمات تنتهك وأرواح تزهق ظلماً وعدواناً الدكتور سعيد الرواجفه من Jordan : ويُزهَدُ المالُ عجزٌ عن مآتيهِ == ويزهدُ الزُّهدَ مَنْ مالٌ تأتَّاهُ شبل الغلباء من الغارديان : أكثر من ١٨ ألف محاصر في مخيم اليرموك بدمشق يستنفذون غذاءهم اليوم ويخضغون لحرب جوع حقيقية لم يسبق أن سجلتها ذاكرة الشعوب أرغم ذلك المحاصرين على اقتيات ورق الشجر ولحوم الكلاب والقطط والأمم المتحدة تؤكد أن النظام يستخدم سلاح التجويع حادي العيس من د / فيصل القاسم : تعريف المصالحة الوطنية عربياً : يقوم الطاغية بذبح شعبه وتهجيره خارج البلاد بالملايين بعد أن يكون دمر ثلاثة أرباع البلد ثم يدعو الشعب إلى نسيان الماضي والعودة إلى تحت الحذاء سقم الحريب من الهيئة العامة للثورة السورية : نحو 100 شخص أُصيبوا بالاختناق في وقت متأخر الجمعة جراء قيام المروحيات التابعة للنظام السوري بإلقاء براميل متفجرة تحتوي على غاز الكلور على كفر زيتا التابعة لمحافظة حماة وسط البلاد ومن بين المصابين أطفال ونساء موضحة أن الأعراض التي أُصيبوا تمثلت في ضيق في التنفس وتقيؤ واضطرابات في الإبصار وضيق في حدقة العين وذكرت أنه تم نقل المصابين جميعا إلى المستشفيات الميدانية لتلقي العلاج


نبذة عن أصل ونسب وفروع قبيلة عكيل في العراق

¬°•|[ منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 2282 التعليقات 12
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2010, 11:25 AM
أحمد العكيلي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أحمد العكيلي
أحمد العكيلي أحمد العكيلي غير متواجد حالياً
 
افتراضي نبذة عن أصل ونسب وفروع قبيلة عكيل في العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

الأخوة الأكارم ــ حياكم الله

ننقل لكم هذا الموضوع الذي يبحث في أصل ونسب وفروع قبيلة (عكيل) في العراق ، وهم قبيلة لها مكانتها المعروفة في تأريخ العراق وتنتسب الى (بني عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، ولابد من الأشارة الى أن كاتب هذا البحث هو الأخ الأستاذ (طلال العكيلي) مؤسس (الموقع الرسمي لقبائل بني عُقيل ــ عكيل) .

----------------------------

نبذة عن أصل ونسب عشائر عكيل في العراق


عشائر قبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية :
(عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) ،
من (هوازن) ،
من (قيس عيلان) ،
من (مُضر) العدنانية .

وتمام نسب (عُقيل) كالآتي : ((عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكرِمة بن خـَصَفـَة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن معد بن عدنان))

وولد (عُقــَيْل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) :
(عامر ) ،
و(عبادة ) ،
و(عمرو) ،
و(معاوية) ،
و(ربيعة) ،
و(عوف) ،
و(عبد الله) ..

فهؤلاء السبعة رجال هم ولد (عُقــَيْل) وهو جد جاهلي قديم عاش تقريباً في حدود القرن الثالث قبل الهجرة النبوية ــ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ــ ، ومنهم أنتشرت قبائل وبطون (عُقــَيْل) في مختلف الأرجاء منذ ذلك التأريخ وحتى يوم الناس هذا ، ولهم ذكر في مختلف مراحل التأريخ وفي مختلف البلدان . أما بالنسبة الى القبائل المشهورة منهم حالياً فتنحدر من :

(عبادة بن عُقــَيْل)
و(خفاجة بن عمرو بن عُقــَيْل) ،
و(عامر بن عُقــَيْل) ،

فكل أبناء هذه القبائل تتلقب بـ (العُقــَيْلي) أو (العكيلي) ، ولكن لا يصح أن نقول عنهم أنهم من (عكيل) بل الأصح أن نقول أنهم من (عُقــَيْل) ، حتى لا تختلط الأمور على السامع ، فإن قلنا (عكيل) فإننا نقصد مجموعة العشائر المتواجدة في العراق وبعض الأقطار العربية ، وإن قلنا (عُقــَيْل) فهذا يشمل كل من ولدهُ (عُقــَيْل بن كعب) الجد الأعلى للقبائل العُقيْلية والتي من ضمنها عشائر (عكيل) بالأضافة الى (عبادة) و(خفاجة) و(المنتفك) و(آل جبر) و(الأجود العُقيلي) و(أولاد عامر) وغيرها .

فمن ذرية (عامر بن عُقــَيْل) كل من :
(المنتفق بن عامر بن عُقــَيْل)
و (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) ، وغيرهم .
فـ (المنتفق) هو جد عشائر (المنتفك) المشهورة في جنوب العراق .

أما بالنسبة الى عشائر (عكيل) في العراق فهي تنحدر من :
(عوف بن عامر بن عُقــَيْل) ،

أي أن عشائر (المنتفك ) هم أخوة لعشائر (عكيل) يجمعهم (عامر بن عُقــَيْل) .

وتنحدر من (عوف بن عامر بن عُقــَيْل) قبائل أخرى كثيرة غير (عكيل) العراق مثل : (الأجود) من ذرية سلطان الأحساء (أجود بن زامل الجبري العُقيلي) ، وهم من (آل جبر) أو ــ (الجبور) ــ .

وكذلك ينحدر من (عوف بن عامر بن عُقيل) : (آل عصفور ) وكانت لهم امارة في الأحساء أيضاً .

وذكرت بعض المصادر أن (آل جروان) وكانت لهم أمارة في الأحساء والقطيف ، ينحدرون أيضاً من بني (عوف بن عامر بن عُقيل) ، والله أعلم ، وغيرهم كثير من البطون والعشائر .

ويشترك أغلب أبناء هذه القبائل العُقيْلية في العراق بنفس اللقب وهو :
(العُقــَيْلي) ــ أو (العكيلي) ــ ،

حيث أن لها ألقاباً خاصة بها بالأضافة الى اللقب العام وهو (العُقــَيْلي) ،

فمثلاً يتلقب بنو (عبادة بن عُقــَيْل) بلقب (العبادي) لتمييزهم عن باقي قبائل (عُقــَيْل) ،
وكذلك الحال بالنسبة الى (خفاجة) و (الأجود) وغيرها ،
فيُقال مثلاً : (الأجودي العُقــَيْلي) للتمييز بينهم وبين (الأجود) القحطانيين ، وهذه القبيلة ــ الأخيرة ــ أختلف في نسبها وهم من القحطانيين فيقال أنهم من طييء ، وقيل أنهم من زبيد ، والله أعلم ــ .

ولهذه القبائل العُقيلية نفس النخوة العامة وهي (أولاد عامر) أو (أخوة عامر) ، بالأضافة الى نخوات خاصة لكل عشيرة أو قبيلة ..

&&&&&&&&&

نسب وأصل (عكيل) العراق

قلنا أن (عكيل) في العراق هم من :
بني (عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) أشهر قبائل بني (عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُـقال لهم بنو (مالك) وهم من ذرية (مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ،

ثم من بطن يُقال لهم (بنو عامر) أيضا وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم أيضا بنو (عامر) وهم من ذرية (عامر بن عوف بن مالك بن سعد) ،
فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم (القــُديْمات) وهم من ذرية (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر) ،
فيكون نسبهم الى (عُقيل بن كعب) كالتالي : (قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب) ،

ثم من بطن يُقال لهم (آل عميرة) وهم من ذرية (عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة) ... ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) .

وفي (آل عميرة) كانت رئاسة قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي سادت على شرق الجزيرة العربية منذ القرن الرابع الهجري ،

ومن ذرية (عميرة) هذا كان (سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، وهو (سالم بن راشد بن كليب بن ماجد بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة) ثم باقي النسب الى (عُقيل بن كعب) ،
وفي (سالم بن راشد) هذا تلتقي أنساب عشائر (عكيل) في العراق ، والتي نفتخر بالأنتساب لها . وأشتهر من ذرية (سالم بن راشد العُقيلي العامري) ثلاثة من أبنائهِ ، هم (منيع) ، و(مانع) ، و(علي) .

فقبيلة (عكيل) في العراق هم من ذرية الأخوين (مانع) و (منيع) أولاد : (سالم بن راشد بن كـُليب بن ماجد بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة بن سـِنان بن غـُفيلة بن شيبان بن شبانة بن قــُدَيْمة بن نباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن سعد بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عـِكـْرِمة بن خـَصَفة بن قيس عيلان بن مُضر بن نـِزار بن مَعد بن عَدنان) ،

فعشائر (عكيل) في العراق تنحدر من ذرية هذين الأخوين (منيع) و(مانع) اللذان ينتسبان الى (آل عميرة بن سنان) وهم بيت الرئاسة في قبيلة بني (عامر بن عُقيل) التي حكمت الأحساء منذ القرن السابع الهجري ، وهاجرا الى العراق بصحبة بنو عمومتهم في بداية القرن التاسع الهجري ، ومن هذين الأخوين تفرعت عشائر (البوعمار) وعشائر (البوشهب) من قبيلة (عكيل) في العراق منذ أكثر من ستة قرون .

فمن ذرية (مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) تتفرع فرقة (البوعمّار) من عشائر (عكيل) وهم مجموعة عشائرية متكونة من أكثر من(خمسة عشر) عشيرة بعضها من أصل هذا النسب وبعضها متحالفة ، وعشائر (البوعمار) هم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد) ، ــ ومن (عمّار) هذا تتفرع عشيرة (آل سلمان) أحدى عشائر (عكيل) في العراق ، وهم من ذرية (سلمان الثاني بن سعد بن أسيود بن سلمان الأول بن نجم بن عمّار الثاني بن ذياب بن غانم بن عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد)،
و (سلمان الثاني) هذا هو الجدّ الثامن لكاتب هذه السطور الفقير لله (طلال السلماني العكيلي) ــ .

ومن ذرية (منيع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) تتفرع فرقة (البوشهب) من عشائر (عكيل) ، وهم أكثر من (عشرة عشائر) ، وعشائر (البوشهب) هم من ذرية (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد) .

هذا ما يحفظهُ تواتراً أبناء القبيلة عن اصلهم وما جاء في مشجراتهم و(الكرمات) التي يحتفظون بها منذ القدم والتي تثبت أصلهم ومنبعهم ، وهو أيضا ما ذكرهُ النسّابة ممن أتى على ذكر هذه القبيلة ، أما من يقول غير ذلك فهو واهم وغير متيقن ويُجانب الحقيقة في اصل هذه القبيلة ونسبها .

ويترأس عشائر (عكيل) في العراق مناصفة كلاً من :
الشيخ العام الأمير (مطشر الفالح آل غلام آل غضيب البو عمار) ، الذي ينتهي نسبه الى (مانع بن سالم العُقيلي العامري) ،
والشيخ العام الأمير (حسين العلي آل حمدان آل نصيري البو شهب) ، الذي ينتهي نسبه الى (منيع بن سالم العُقيلي العامري) .

ومع أن الرئاسة الفعلية للشيخ (مطشر الفالح آل غلام) هي على عشائر (عكيل البوعمّار) ، وان الرئاسة الفعلية للشيخ (حسين العلي الحمدان) هي على عشائر (عكيل البوشهب) ، إلا أن مما لاشك فيه أن كل عشائر (عكيل) في العراق بفرقتيها (البوعمّار والبوشهب) تكن لهذين الشيخين الجليلين كل الاحترام والتقدير والطاعة وتعتبر رئاستهما مشتركة ولافرق بين اي منهما لدى أي من أبناء عشائر (عكيل) كافة .

ومن بيوت الرئاسة الاخرى والمعروفة في عشائر (عكيل) :
بيت (آل كركوش) ومنهم حالياً الشيخ (كريم آل ظلال آل علي آل حمد الكركوش) .
وبيت (آل شياع) ومنهم حالياً الشيخ (حبتر الماهر آل شياع) .
وبيت (الطرفة) ، ومنهم حالياً الشيخ (عدنان آل شهيب آل حمد آل طرفة) .
وبيت ( الساجت) ، ومنهم حالياً الشيخ (مطشر العبد الرضا العلي الساجت) .
وبيت (الحلو) ، ومنهم حالياً الشيخ (حسن الحلو) ..
وبيت (العلوان) ، ومنهم حالياً الشيخ (عبد النبي آل كاظم العلوان) .

وغيرهم الكثير من الشيوخ الأجلاء من عشائر (عكيل) الكريمة .

فلقبيلة (عكيل) نسبها المعروف الذي تفتخر بهِ ، وتعتز بالتمسك بهِ ، كيف لا وهي وارثة أمجاد (عُقـَيْل) العريضة في العراق الى جانب باقي أخوتهم من القبائل العُقيلية الأخرى مثل
(عبادة) و(خفاجة) و(المنتفق) و(الأجود العُقيلي) و(أولاد عامر) ، وغيرهم كثير من (بني عُقيل) ممن أنحدر من الأرومة (العُقيلية ــ العامرية) ، والمنتشرين في الجزيرة العربية وأغلب بلاد العرب .

فبعد الفخر برسول الله (ص) وذرية أبنتهِ (فاطمة الزهراء) سلام الله عليها ، ثم بعد الفخر بالرعيل الأول للأسلام من الصحابة والمهاجرين والأنصار ، ــ ومع كل أحترامنا لكل قبائل العرب الكريمة ــ أقول :
مَنْ لهُ أبٌ كأبينا (عُقيل بن كعب ) ،
ومَن لهُ جدّ كجدّنا (عامر بن صعصعة) ،
ومن لهُ تأريخ مثل تأريخ بني (عُقيل) وبني (عامر) ، فنحمد الله على ذلك كثيرا .

&&&&&&&&&&

كما أن هنالك فروع أخرى كثيرة مِمَن تتلقب ب (العكيلي) لكنها ليست من ضمن عشائر (البوعمار) و(البو شهب) المذكورة أعلاه ، بل من أنساب عُقيْلية أخرى .
فبعض هولاء هم أحفاد من صحب (مانع ومنيع) في هجرتهم الى العراق ، وهم من بني عمومتهم ــ أي من بني (عامر بن عُقيل) ــ ، وبعضهم ــ وهم الأغلبية ــ مـِمَن هاجر أجدادهم في فترات مختلفة من (نجد) في الجزيرة العربية الى العراق ضمن الرحلات التجارية أو لأسباب أخرى وهم من أصول عُقيلية وبعضهم من أصول غير عُقيلية ، فأستقر أغلبهم في باديء الأمر في منطقة (الكرخ) من بغداد حتى أصبحوا يشكلون معظم سكان هذا القسم من بغداد بحيث أصبح يُطلق عليه ( صوب عكيل ) ، وقد أندمج هولاء بأهل الكرخ من أبناء (عُقيل) وتصاهروا معهم وتذاوبوا فيهم حتى أصبحوا جزءاً لا يتجزء من عشائر (عكيل) في العراق ، والمتعارف عليه بين عشائرنا أن من كان لهُ سبعة أظهر مقيماً بين أبناء العشيرة فأنهُ يـُعد جزء منها ، وفي وقتنا الحاضر فأن أحفاد وذراري اولائك المهاجرين من أرض (نجد) يشكلون الآن أفخاذاً وأسراً كريمة تتبع أغلبها المشيخة العامة لعشائر (عكيل) في العراق ، فهم جزء من هيكلية قبيلة (عكيل) ويحملون نفس اللقب وينتشرون في مساكنهم بين مناطق الكرخ والكاظمية والحرية في بغداد وفي محافظات أخرى مثل صلاح الدين والأنبار والموصل والحلة والبصرة وفي مناطق متفرقة أخرى من بغداد وغيرها من المحافظات .
وبالأضافة الى ما سبق فأن هنالك عدة عشائر وأفخاذ تشكل الآن جزء من عشائر (عكيل) في العراق لكنها في الحقيقة من خارج نسب (عُقيل) ، وهي عشائر وأفخاذ متحالفة مع (عكيل) مضى على بعضها عدة قرون منضوية الى عشائر (عكيل) حتى غدت جزء من قبيلة (عكيل) بحيث أن أغلبها تصاهرت مع أبناء (عكيل) فأصبحت كما يُقال ــ الخال وأبن الأخت ــ ، ونجد أكثر ذلك في فرقة عشائر (ألبوعمّار) من (عكيل) ، وصحيح أن الكل يعرف أصلهُ ونسبهُ الحقيقي لكنهم يحملون الآن لقب (العكيلي) وهم يد واحدة مع باقي أخوتهم من عشائر (عكيل) ، ولاينتسبون إلا الى عشائر (عكيل) .

وهنالك فروع أخرى تحمل لقب (العُقيلي) أو (العكيلي) وخاصة في الموصل ، وهم أحفاد وذراري أبناء (عُقيل) مـِمَن كانوا يحكمون الموصل وما جاورها في القرون الماضية .

&&&&&&&&&&&&&

عشائر (البوعمّار) من (عكيل) العراق :

ذكرنا أن (البوعمّار) هم فرقة من عشائر (عكيل) في العراق وهم من ذرية (عمّار الأول بن مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، ويرأسهم الشيخ العام الأمير (مطشر آل فالح آل غلام ) ، وهم أكثر من (خمسة عشر) عشيرة ، وذكرنا أن بعض العشائر والأفخاذ فيهم هم حلفاء ــ وداية ــ ، وقد أختلطوا ، فمن عشائرهم :

(آل سلمان)
(آل عاتي)
(آل بوحليلة)
(المكرمين)
(النواشي)
(البوحياي)
(بيت خصر)
(الصناجر)
(آل شوكة)
(آل جاني)
(آل داود)
(البوغرير)
(آل شلاكة)
(اليفافلة)

وغيرهم ..

ومن جملة شيوخهم البارزين سابقاً وحالياً كلاً من الشيوخ :
(ضلال آل علي آل حمد آل كركوش) ، (شهيّب آل حمد آل طرفة) ، (ماهر آل شياع آل عاتي) ، (حسن آل حلو آل سلمان) ، (ياسر آل زويد آل عبيد) ، (هبل آل راشد) ، (زغيّر آل صريمة) ، (ثجيل آل نصّار) ، (طالب آل كاطع آل شذر) ، (جبر آل علي آل عناد) ، (عبد آل راضي آل معلة) ، (مطشر آل نحو) ، (حنون آل حسين آل عبد الله) ، (حبتر آل ماهر آل شياع) ، (إبراهيم آل محسن آل شياع) ، (علي آل خليف) ، (محسن آل ناصر) ، (كاظم آل جاسب) ، (حميد آل بندر) ، (عبد الحسين آل دايخ آل جارح) ، (جاني آل جاسم) ، (عزيز آل حسين آل كركوش) .
وغيرهم كثير من شيوخ عشائر (البوعمّار) الأكارم ، وعذراً لمن قد فاتنا ذكرهم في هذه النبذة ، على أن نذكرهم فيما بعد بأذن الله .

&&&&&&&&&&&&&&

عشائر (البوشهب) من (عكيل) العراق :

وهم عشائر متعددة ــ اكثر من عشرة ــ سُميت نسبة الى جدّها المُسمى (محمد الأشهب) ، وهم من ذرية (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) .
ويرأسهم الشيخ العام الأمير (حسين آل علي آل حمدان آل رسن آل نصيري) ــ حفظه الله ــ ، وهو من كبار شيوخ (عكيل) في العراق ، ومن شيوخهم المعروفين الشيخ (مطشر العبد الرضا العلي الساجت) .
ومن عشائرهم :

(الذيابات)
(بيت ز َبن)
(بيت رزين) ــ بيت عبد عون
(بيت عميرة)
(البوشنان)
(البعيجات) ــ البعيات
(ألبوهزيّم)
(الحريزات)
(بيت أخرس)
(بيت أحنف)

وغيرهم ..

ومن جملة شيوخهم البارزين سابقاً وحالياً كلاً من الشيوخ :
(علي آل حمدان) ، (شريف آل جبيرة الله) ، (إسماعيل آل صاحب آل علوان آل زغير) ، (عبد النبي آل كاظم آل علوان آل زغير) ، (عبد آل سلمان آل عويد) ، (عبد الرضا العمّار) ، (ياسر آل نادر آل بتيّر) ، (ناصر آل حسين آل خلف) ، (رمثان آل حسن) ، (مزعل آل عليوي آل خـَمل) ، (جبر آل جاسم) ، (يوسف آل جار الله آل فزيع) ، (رحيم آل شريف آل جبيرة الله) ، (حسن آل شبوط) ، وغيرهم كثير من شيوخ (البوشهب) الأكارم ، وعذراً لمن قد فاتنا ذكرهم في هذه النبذة ، على أن نذكرهم فيما بعد بأذن الله .

&&&&&&&&&&

ولقد أنجبت عشائر (عكيل) في العراق العديد من الشخصيات الشهيرة في مختلف المجالات ، منهم الشيوخ والعلماء والقادة والوزراء والسياسيين والأكاديميين ورجال الدين والقضاة والأطباء والمثقفين والشعراء وغير ذلك الكثير .

فمن أبرز شيوخ (عكيل) كان المرحوم الشيخ (فالح آل غلام آل غضيب) ــ (1904 / 1975م) ، كان رحمه الله شجاعاً جواداً ، قاد عشائر (عكيل) بمنتهى الحكمة والعقلانية ، وهو الأب الروحي لقبيلة (عكيل) في القرن الماضي حيث قام بتجميع عشائر (عكيل) وأسكنهم في الأراضي الزراعية وأمر بشق المجرى المائي الذي عُرف بأسمه ــ جدول فالح ــ لأرواء هذه الأراضي ، وقد اشتهر بقيادته لأبناء (عكيل) في المعركة الشهيرة التي خاضتها (عكيل) ضد أحدى العشائر الكبيرة حول جدول (فالح) وقرب نهر الغراف ، حيث تحقق النصر بفضل قيادته الحكيمة وبفضل بسالة وشجاعة رجال عشائر (عكيل) ، والكل يعرف الأهزوجة ــ الهوسة ــ العشائرية التي أرتجز بها ــ المهوس ــ أي شاعر عكيل ــ قائلاً :
(( الجدول جدول فالح ،
والرب رب اعكيل ،
اتكول امريكا ادخيل عكيل)) ..

وبعد وفاته ــ رحمه الله ــ خـَلـَفهُ في رئاسة عشائر (عكيل) أبنه الشيخ (مطشر الفالح آل غلام) ــ حفظهُ الله وأطال عمرهُ ــ شيخ مشايخ (عكيل) في العراق . وُلد الشيخ (مطشر الفالح) في العام (1930م) ، وتربى في مضيف والده على العادات الأصيلة وورث شجاعة وكرم أجداده (عُقيل) ، وحكمة والده ، فكان بحق خير خلف لخير سلف ، جعلهُ الله خيمة يستظل بها كل ابناء عشائر (عكيل) في العراق ، ومضيفه العامر في منطقة عكيل في ناحية قلعة سكر في (محافظة ذي قار) ..
ومن شيوخ (عكيل) البارزين في العراق كان الشيخ المرحوم (علي الحمدان الرسن آل نصيري) ــ (1945 / 2006م) ، وكان رئيساً عاماً لعشائر (عكيل البوشهب) ، وهو شخصية عشائرية شهيرة تفتخر بها عشائر (عكيل) ، وبعد وفاته ــ رحمه الله ــ خـَلـَفهُ أبنه الشيخ (حسين العلي الحمدان آل نصيري) ــ حفظه الله ــ ، وله اسهامات كبيرة ومعروفة في حل القضايا العشائرية ، وله مضيف عامر في منطقة (العمّاري) في بغداد ..

ومن شخصيات (عكيل) المشهورة كان المرحوم (ابراهيم الغنام ) عضو مجلس النواب في العهد الملكي .

ومن العلماء المشاهير الذين أنجبتهم (عكيل) في العراق ، المؤرخ الكبير المرحوم الدكتور (جواد علي) ــ (1907- 1987) مؤلف موسوعة (تاريخ العرب قبل الاسلام) الشهيرة .
ومنهم المرحوم الدكتور (عبدالرزاق الحسن) ــ ( 1912-1994 ) .
ومنهم عالم الأجتماع الدكتور (احسان محمد الحسن) ــ ( 1939-/ ) .
ومنهم الدكتور (صادق العكيلي) ــ (1929-/ ) مؤسس معهد اللقاح والأمصال في العراق .
ومنهم (عبد الرزاق الحسن العكيلي) مدير البيطرة في العراق والخبير المعروف في مجال الخيول .
ومنهم أستاذ اللغة العربية والأكاديمي والباحث البروفسور (حسن المنديل العكيلي) ــ الذي نتشرف بكونه مدير مجلس الأدارة لموقعنا المبارك ــ وله العديد من الأصدارات والأنجازات العلمية اللغوية ، ومنها كتاب ( الإعجاز القرآني في أسلوب العدول عن النظام التركيبي النحوي والبلاغي) ..
والاستاذ الدكتور (خيري عبدالله داود سلمان العكيلي) عميد كلية الطب في جامعة القادسية .

ومـِمَن تفتخر (عُقيل) في العراق بأنجابهم هو المرحوم الفريق الركن (عبد العزيز العُقيلي) ــ أب القانون العسكري العراقي ــ ، والشخصية الوطنية العسكرية والسياسية الفذة . وُلد ــ رحمهُ الله ــ في العام (1917م) ، وقيل في (1919م) في أحدى الأسر (العُقيلية) في الموصل ، وتوفي في غياهب السجون في العام (1981م) بلا ذنب جناه سوى كونه وطني عراقي بحت خدم وطنه ورفض التدخل الخارجي في شوؤن بلاده ولكونه من أبرز رجالات الدولة في العهد العارفي . كان المرحوم (العُقيلي) يتمتع بشخصية عسكرية صارمة ملتزمة فكسب الأحترام من الجميع وتدرج في مختلف المناصب العسكرية ومن ضمنها مدرّساً في كلية الأركان وقائداً لأحدى فرق الجيش العراقي . وكان من الضباط الأحرار الذين أطاحوا بالنظام الملكي لكنهُ أختلف مع رفاقه من قادة الثورة بعد النهاية المأساوية للملك (فيصل الثاني) وعائلته ، حيث كان (العُقيلي) من المعارضين لتصفية الملك ، وتسبب موقفه هذا في أستبعاده عن المناصب القيادية العليا في عهد (عبد الكريم قاسم) بالرغم من العلاقة القوية والمتميزة التي جمعت بين الرجلين . وبعد صعود (عبد السلام عارف) الى السلطة في عام (1963م) أصبح المرحوم (العُقيلي) وزيراً للدفاع ونائباً للقائد العام للقوات المسلحة العراقية ، حيث كان مقرباً جداً من الرئيس (عارف) الذي كان من طلبة (العُقيلي) في كلية الأركان .
ثم ترشح (العُقيلي) لرئاسة الدولة في العام (1966م) بعد وفاة الرئيس (عبد السلام عارف) في حادثة سقوط طائرته العمودية ، إلا أن الأمر لم يتحقق بعد تدخلات دولية ومؤامرات أقليمية وداخلية فتم أختيار (عبد الرحمن عارف) للرئاسة بدلاً من (العُقيلي) . ثم شهد ــ رحمه الله ــ رحلة العذاب القاسية في عهد الرئيس أحمد حسن البكر حيث أتهم بأتهامات باطلة وزج به في السجن الذي أمضى فيه آخر ايام حياته مظلوماً ــ رحمه الله ــ ..

وقد أنجبت عشائر (عكيل) في العراق الكثير من الأسر والشخصيات التي برزت في السعودية ودول الخليج العربي بعد هجرتهم اليها ، ففي السعودية أشتهر بيت ( الحجيلان) ومنهم الوزير وامين مجلس التعاون الخليجي (جميل الحجيلان) ــ ( 1931-/) ، و (ال الكحيمي) ومنهم السفير (عبدالعزيز الكحيمي) ــ ( 1929-/) ، هاجروا الى السعودية في الاربعينات والخمسينات واصبحوا وزراء وسفراء هناك .


وقد أنجبت (عكيل) العديد من القضاة والمشرعين المشهورين ومنهم (عبد الكريم العكيلي) ــ أب القانون المدني العراقي ــ .
والدكتور القاضي (رحيم حسن العكيلي) رئيس هيئة النزاهة في العراق ــ حالياً ، وهو بمنصب وزير ، وأختارته منظمة الأمم المتحدة كأحد أربعة شخصيات فاعلة في العالم في محاربة الفساد .

ومنهم المرحوم القاضي (نعيم حسن العكيلي) رئيس محكمة جنايات الكرخ الذي أغتيل في حادث تفجير مدبّر عام (2006م) .

والمرحوم (عبد الأمير العكيلي) رئيس هيئة الأدعاء العام سابقاً والأستاذ بجامعة بغداد .

ومن ابناء (عكيل) مـِمَن تولوا المسوؤلية في أدارات الدولة ، الأستاذ (لطيف حمد الطرفة العكيلي) محافظ محافظة واسط حالياً .
والأستاذ (عزيز كاظم علون العكيلي) محافظ محافظة الناصرية السابق والعضو الحالي في مجلس النواب العراقي .

ومن السياسيين ، الأستاذ (محمود العكيلي) نائب الأمين العام لحزب الأمة العراقية .

ومن شخصيات (عكيل) من جيل الشباب المرحوم الدكتور الشاب (صالح العكيلي) الاكاديمي وأستاذ التأريخ وعضو البرلمان العراقي في دورته (2005 ــ 2009م) والذي أغتيل ــ رحمه الله ــ غدراً في حادث تفجير مدبّر في عام (2008م) لمواقفه المعارضة للوجود الأمريكي في العراق ومعارضته لأقرار الأتفاقية الأمنية مع أميركا .

ومن أبناء (عكيل) الشباب ، الباحث في الأنساب أستاذنا (علي سلمان العكيلي) عضو هيئة الأنساب العراقية الوطنية .

ومن أبناء (عكيل) الشباب ، لاعب المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم (باسم عباس) صخرة دفاع المنتخب العراقي الفائز بكأس آسيا عام (2007م) .

وفي مجال الشعر برز العديدين ومنهم الشاعرة (رشيدة العكيلي) وقد صدرت لها عدة مجموعات شعرية .
والشاعر المعروف (جواد العكيلي) المقيم في الدانمارك .
والشاعر الشعبي المعروف (محمد العكيلي) مؤسس (منتديات البنفسج) الشعرية . والشاعر الشعبي الأستاذ (جبار فرحان العكيلي) رئيس جمعية الشعراء الشعبيين العراقيين .

وفي مجال الصحافة والأعلام برز العديد من أبناء (عكيل) ، ومنهم الدكتور (نعمة عودة العكيلي) صاحب الأمتياز ورئيس التحرير لصجيفة (صدى الجماهير) وعضو الأتحادين العربي والدولي للصحفيين ، ومنهم الصحفي الأستاذ (ناظم العكيلي) رئيس هئية الدفاع عن حريات الصحفيين في العراق . والأستاذ الصحفي والأديب (أسامة العكيلي) صاحب جريدة (عراق الكلمة) . والأعلامي المعروف في قناة الفضائية العراقية (رزاق العكيلي) ، وغيرهم الكثير .


هذا ما أحببت أن أستعرضهُ في هذه النبذة عن أصل ونسب عشائر (عكيل) في العراق ، ولنا عودة أخرى بمزيد من التفصيل بأذن الله ، مع الأعتذار لعدم ذكر الكثير من الشيوخ والشخصيات المعروفة والعديد من المشاهير في مختلف المجالات ممن أنجبتهم عشائر عكيل في العراق ، على أمل أن نذكرهم في المشاركات القادمة ان شاء الله ..


---------------------------
أنتهى النقل ، نتمنى لكم الأفادة والله الموفق الى سواء السبيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخوكم / المهندس (أحمد العكيلي) ــ العراق


المواضيع المتشابهه:
 

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد العكيلي ; 11-13-2010 الساعة 09:23 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-11-2010, 11:34 AM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

¬°•|[ أخي الكريم المهندس الفاضل / أحمد العكيلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : والنعم فيك وفي إخواننا قبائل عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العريقة وأثرى عامر بن صعصعة عددا وأصحاب السبق في الإسلام عندما أنجدوا في معركة حنين ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين سارت فيهم كلمة الفارس / دريد بن الصمة عندما قال : [ والله لو كان فيها فخارا ما تركتكم كعب وكلاب ] وجزاك الله خيراً ولا هنت واسلم وسلَّم والسلام . ]|•°¬


 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-11-2010, 12:27 PM
الدولة :  منتدى سبيع الغلباء الرئيسي
هواياتي :  كل نافع حلال
الإدارة is on a distinguished road
الصورة الرمزية الإدارة
الإدارة الإدارة متواجد حالياً
 
افتراضي

أجدت وأفدت وأحسنت بارك الله فيك وأكثر في التاس من أمثالك


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-11-2010, 05:29 PM
الدولة :  فوق هام السحب
هواياتي :  القراءة والمقانيص
مدله الغريب is on a distinguished road
الصورة الرمزية مدله الغريب
مدله الغريب مدله الغريب متواجد حالياً
 
افتراضي

مشكور وما قصرت ولا هنت


 
التوقيع


سبيع ضد (ن) للحريب المعادي=أهل الرماح المرهفات الحدادي
مروين حد مصقلات الهنادي=سقم الحريب وقربهم عز للجار

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-11-2010, 11:24 PM
الدولة :  رياض نجد
هواياتي :  التاريخ والأنساب
وسيع البال is on a distinguished road
الصورة الرمزية وسيع البال
وسيع البال وسيع البال متواجد حالياً
 
افتراضي

مشكور وما قصرت ولا هنت


 
التوقيع

سبيع (ن) هل الغلباء من الجاهلية = واللي يعاديهم شرب كأس الأمرار
إليا انتخوا بالعزوة العامرية = الكل منهم ما يحسب للأخطار
كم حلة (ن) خلوا ثقلها ثغيّة = فيما مضى كم حَصَّلُوا عرب الأبكار
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-20-2010, 11:28 AM
صامل الميقاف is on a distinguished road
الصورة الرمزية صامل الميقاف
صامل الميقاف صامل الميقاف غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


لك الشكر يا خيَّال = إذْ زرت روضتي
فزاد شذاها من = شذاك عطورا
ودامتْ لك العلْياء = في كلّ محْفل
وفي السادة الأشراف = دمْت كبيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-26-2010, 12:59 PM
خيَّال العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيَّال العلياء
خيَّال العلياء خيَّال العلياء متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

وداريت كل الناس لكن حاسدي = مدارته عـزت وعـز منالهـا
وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ = إذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-04-2011, 12:05 AM
عبد الله ابن خزيَّم is on a distinguished road
الصورة الرمزية عبد الله ابن خزيَّم
عبد الله ابن خزيَّم عبد الله ابن خزيَّم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

كفيت ووفيت بيض الله وجهك وأحسن الله إليك كما أحسنت بنا


 
التوقيع

حنا هل الغلباء سلاويع ذيب = من حافنا يرجع معيف (ن) من سنين
وحنا سبيع مخيبين الطليبي = تشهد لنا البدوان بالعسر واللين
وحنا سبيع ومن لطمنا يخيبي = نطوع العدوان ولو كان قاسين

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-02-2011, 03:04 AM
قلم الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية قلم الغلباء
قلم الغلباء قلم الغلباء متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-24-2013, 04:39 AM
وسيع الصدر is on a distinguished road
الصورة الرمزية وسيع الصدر
وسيع الصدر وسيع الصدر غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
عكيل،عُقيل،العراق،نسب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:23 PM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها