عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
ذيب الغدرى
الانظار نحو الناتج الاجمالي البريطاني صباح اليوم 25/7/2014 من forexyard
بقلم : fxyard
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 2,817


¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬ يحتوي على الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر

الإهداءات
سيف الغلباء من د / فيصل القاسم : د / سمير محمد : الرئيس السوري بشر السوريين بإسترجاع مدينة الرقة فإذ به اليوم يفقد الفرقة العسكرية الباقية هناك ومقتل قائدها الضابط الكبير سمير أصلان سيف الغلباء من د / فيصل القاسم : بسام جعارة : قبل تحرير الموصل بأيام كان الإيرانيون يقولون بغطرسة : إن حدود إيران وصلت إلى البحر المتوسط فكان أن غرقوا في دجلة والفرات عقيد الغلباء من حكمة اليوم : إن التطرف مهما كانت مسمياته والتعصب مهما كانت أشكاله والتحزب مهما كانت دوافعه ومنطلقاته نباتات كريهة سامة ترفضها التربة الطيبة التي لا تنبت إلا طيبا ولا تقبل أبدا أن تلقى فيها بذور الفرقة والشقاق عقيد الغلباء من النهار اللبنانية : نصر الله يمتنع عن ذكر عدد قتلاه بسوريا وإعلانات نعي الحزب تقدرهم بـ 500 قتيل حتى الآن بينهم كبار قادة حرب تموز والمعارضة السورية تقدر قتلى الحزب يومياً بين 15 - 30 قتيل عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : عندما هرب الجيش العراقي من الموصل بسرعة قلت وقتها : لم أعد مستعداً للتصفيق لأي تطور لأنه قد يكون خازوقاً ومن الواضح أن كل ما يجري منذ ذلك الحين خازوق من نوع ما للمنطقة بأكملها مزبن الخايف من د / فيصل القاسم : كتب الدكتور / سمير محمد : ركز الرئيس السوري في خطاب القسم على أنه قضى على الربيع العربي وأفشله فرد عليه شاب تونسي : لكن لا تنس يا سيادة الرئيس أن الربيع أفشل بلدك سوريا وحولها إلى دولة فاشلة وبسبب الربيع العربي الذي تدعي أنك أفشلته لم تعد قادراً أن تزور مجلس الشعب بسبب الخوف على حياتك من أشبال الربيع شداد العلياء من د / فيصل القاسم : أسير إسرائيلي واحد سيحظى باهتمام عالمي يفوق الاهتمام بعشرة ملايين لاجئ ونازح سوري ومليون شهيد معظمهم تحت الركام وأكثر من نصف مليون معتقل ومئات الألوف من الثكالى والمكلومين


الشاعر الحطيئة العبسي ونماذج من شعره

¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 4592 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2011, 02:26 AM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb الشاعر الحطيئة العبسي ونماذج من شعره

بسم الله الرحمن الرحيم

¬°•|[ من قصــــــــــــــــــــــــــــــائد الحطـــــــــــــــــــــــــــيئة ]|•°¬

¬°•|[ إخواني الكرام الأفاضل / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن الشاعر / الحطيئة واسمه / جرول بن مالك بن جرول بن مالك بن جوية بن مخزوم بن مالك بن قطيعة بن عيسى بن مليكة، الشاعر الملقب بالحطيئة لقصره أدرك الجاهلية وأسلم في زمن الصديق، وكان كثير الهجاء حتى يقال إنه هجا أباه وأمه، وخاله وعمه، ونفسه وعرسه، فمما قال في أمه قوله :-
تنحي فاقعدي عني بعيدا = أراح الله منك العالمينا
أغرْبالا إذا استودعت سرا = وكانونا على المتحدثينا
جزاك الله شرا من عجوزٍ = ولقاك العقوق من البنينا

وقال في أبيه وعمه وخاله :-
لحاك الله ثمَّ لحاكَ حقا = أبا ولحاكَ من عمٍ وخالِ
فنعمَ الشيخُ أنتَ لدى المخازي = وبئس الشيخُ أنتَ لدى المعالي

ومما قال في نفسه يذمها :-
أبتْ شفتايَ اليوم أن تتكلما = بشرٍ فما أدري لمن أنا قائله؟
أرى ليَ وجها شوّهَ الله خلقه = فقبحَ من وجهٍ وقبحَ حاملهْ

وقد شكاه الناس إلى أمير المؤمنين / عمر بن الخطاب فأحضره وحبسه، وكان سبب ذلك أن / الزبرقان بن بدر شكاه لــ / عمر أنه قال له يهجوه :-
دعْ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها = واقعدْ فإنكَ أنتَ الطاعمُ الكاسي

فقال له / عمر : ما أراه هجاك، أما ترضى أن تكون طاعما كاسيا ؟

فقال : يا أمير المؤمنين إنه لا يكون هجاء أشد من هذا، فبعث / عمر إلى / حسان بن ثابت فسأله عن ذلك .

فقال : يا أمير المؤمنين ما هجاه ولكن سلح عليه، فعند ذلك حبسه / عمر وقال : يا خبيث لأشغلنك عن أعراض المسلمين، ثم شفع فيه / عمرو بن العاص فأخرجه وأخذ عليه العهد أن لا يهجو الناس واستتابه .

ويقال : إنه أراد أن يقطع لسانه فشفعوا فيه حتى أطلقه .

وقال / الزبير بن بكار : حدثني / محمد بن الضحاك بن عثمان الحرامي، عن / عبد الله بن مصعب، حدثني عن / ربيعة بن عثمان، عن / زيد بن أسلم عن أبيه قال : أمر / عمر بإخراج / الحطيئة من الحبس وقد كلمه فيه / عمرو بن العاص وغيره، فأخرج وأنا حاضر فأنشأ يقول :-
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخٍ = زعب الحواصل لا ماء ولا شجر
غادرت كاسبهم في قعر مظلمةٍ = فارحم هداك مليك الناس يا عمر
أنت الإمام الذي من بعد صاحبه = ألقى إليك مقاليد النهى البشر
لم يؤثروك بها إذ قدموك لها = لكن لأنفسهم كانت بك الأثر
فامنن على صبيةٍ بالرمل مسكنهم = بين الأباطح يغشاهم بها القدر
نفسي فداؤك كم بيني وبينهم = من عرض واديةٍ يعمى بها الخبر

قال : فلما قال / الحطيئة : ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ، بكى / عمر فقال / عمرو بن العاص : ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أعدل من رجل يبكي على تركه / الحطيئة .

ثم ذكروا أنه أراد قطع لسان / الحطيئة لئلا يهجو به الناس فأجلسه على كرسي وجيء بالموس، فقال الناس : لا يعود يا أمير المؤمنين وأشاروا إليه قل : لا أعود .

فقال له / عمر : النجا .

فلما ولى قال له / عمر : ارجع يا / حطيئة، فرجع فقال له : كأني بك عند شاب من قريش قد كسر لك نمرقة، وبسط لك أخرى .

وقال : يا / حطيئة غننا، فاندفعت تغنيه بأعراض الناس .

قال / أسلم : فرأيت / الحطيئة بعد ذلك عند / عبيد الله بن عمر وقد كسر له نمرقة وبسط له أخرى .

وقال : يا / حطيئة غننا فاندفع / حطيئة يغني .

فقلت له : يا / حطيئة أتذكر يوم / عمر حين قال لك ما قال ؟

ففزع وقال : رحم الله ذلك المرء، لو كان حيا ما فعلنا هذا .

فقلت لــ / عبيد الله : إني سمعت أباك يقول كذا وكذا فكنت أنت ذلك الرجل .

وقال / الزبير : حدثني / محمد بن الضحاك عن أبيه قال : قال / عمر لــ / الحطيئة : دع قول الشعر .

قال : لا أستطيع .

قال : لم ؟

قال : هو مأكلة عيالي، وعلة لساني .

قال : فدع المدحة المجحفة .

قال : وما هي يا أمير المؤمنين ؟

قال : تقول بنو فلان أفضل من بني فلان، امدح ولا تفضل .

فقال : أنت أشعر مني يا أمير المؤمنين .

ومن مديحه الجيد المشهور قوله :-
أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم = من اللوم أوسدّوا المكان الذي سدوا
أولئك قومي إن بنوا أحسنوا البنا = وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا
وإن كانت النعماء فيهم جزوا بها = وإن أنعموا لا كدروها ولا كدّوا

قالوا : ولما احتضر الحطيئة، قيل له : أوص :-

قال : أوصيكم بالشعر، ثم قال :-
الشعر صعب وطويل سلّمة = إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به إلى الحضيض قدمه = والشعر لا يستطبعه من يظلمه

أراد أن يعربه فأعجمه

الحطيئة يصور قصة كرم أعرابي فريدة ورغم أن الحطيئة كان شاعر بذي وهجاء إلا أنه كتب قصيدة عن الكرم تعد من فرائد الشعر العربي المشهد يتحدث عن رجل معدم فقير يعيش مع أهله بالصحراء بل إن الحطيئة يصوره ويقول :-
وطاوى ثلاث عاصب البطن مرمل =ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما
أخي جفوة فيه من الإنس وحشة =يرى البؤس فيها من شراسته نعمى

أي أنه جائع شديد الجوع لم يذق شيئا منذ ثلاثه أيام وحتى أنه عصب بطنه بالحبل من الجوع فيه من الشقاء والبؤس الكثير حتى أنه من شدة بؤسه يرى البؤس شي عادي ثم يكمل شاعرنا الحطيئة ويواصل وصفه لقصة الأعرابي فيقول :-
وأفرد في شعب عجوزا إزاءها =ثلاثة أشباح تخالهم بهما

وترك في الشعب وهو مسيل الوادي عجوزا طاعنه بالسن معها صبية صغار كأنهم البهم أي صغار الضان من جوعهم وحالهم كأنهم الأشباح ثم يكمل وصفهم فيقول :-
حفاة عراة ما اغتذوا خبز ملة =ولا عرفوا للبر مذ خلقوا طعما

هذا الرجل الذي هذا حاله وحال اأطفاله وزوجته من العدم والفقر والبؤس ماذا رأى ؟ يكمل / الحطيئة هذه القصة العجيبة فيقول :-
رأى شبحا وسط الظلام فراعه =فلما رأى ضيفا تشمر واهتما

رأى شبحا قادما عليه وسط الظلام فأوجس خيفه ظنا منه أن وراءة شر ولكنه عندما أدرك أنه ضيف اهتم للأمر وشمر ساعده وسكنت نفسه وهو رغم شدة بؤسة وجوعه لم يقل هيا بنا نختبي ونقتله لنسرق ما معه ونقضي على جوعنا ثم يواصل / الحطيئة المشهد فيقول :-
فقال هيا رباه ضيف ولا قرى =بحقك لا تحرمه تا الليلة اللحما

الرجل برغم فقره وبؤسة وصايح أطفاله من الجوع لم يهتم إلا لأمر الضيف القادم والذي لا يوجد عندهم ما يقدمونه له ولكنه أخذ يدعو الله ويتضرع إليه ليس لكي يطعمه أو يكسو أولاده ولكن من أجل أن يكرم ضيفه ثم يواصل / الحطيئة المشهد العجيب فيقول :-
وقال ابنه لما رآه بحيرة =أيا أبت اذبحني ويسر له طعما
ولا تعتذر بالعدم عل الذي طرا =يظن لنا ما لا فيوسعنا ذما

الابن عندما شاهد والده بحيره يقول له أبي اذبحني وجهز له الطعام بلحمي ولا تعتذر بالفقر وأنه لا يوجد لدينا شي وأننا بؤساء فلعله يظن أننا نكذب عليه فيذمنا ويواصل / الحطيئة المشهد التراجيدي المؤثر فيقول :-
تروّى قليلا ثم أحجم برهة =وإن هو لم يذبح فتاه فقدهما

أحجم الرجل العجوز عن سماع ابنه وتمهل وأخذ يفكر وإن هو لم يذبح ولده ولكنه هم بذلك في لحظة ويواصل / الحطيئة :-
فبينا هما عنت على البعد عانة =قد انتظمت من خلف مسحلها نظما

وبينما الولد يعرض نفسه والأب يفكر جاء الفرج الرباني العظيم فإذا هم يشاهدون حمر الوحش تنتظم من خلف حمار الوحش تقصد الماء لتشرب ويواصل / الحطيئة سرد المشهد الرائع :-
عطاشا تريد الماء فانسل نحوها =على أنه منها إلى دمها أظما
فأمهلها حتى تروت عطاشها =فأرسل فيها من كنانته سهما

ورغم ذالك ورغم شدة شوقه لها لإكرام ضيفه بلحمها إلا أنه كان كريما معها أيضا وأمهلها حتى تروت عطاشها ويواصل / الحطيئة المشهد :-
فخرت نحوص ذات جحش فتية =قد اكتنزت لحما وقد طبقت شحما
فيا بشره إذ جرها نحو أهله =ويا بشرهم لما رأوا كلمها يدما
وبات أبوهم من بشاشته أبا =لضيفهم والأم من بشرها أما
وباتوا كراما قد قضوا حق ضيفهم =وما غرموا غرما وقد غنموا غنما

وهذه القصيدة كاملة :-
وطاوىٍ ثلاثٍ عاصب البطن مرملٍ =ببيداء لم يعرف بها ساكنا رسما
أخي جفوةٍ فيه من الإنس وحشة =يرى البؤس فيها من شراسته نعما
وأفرد في شعب عجوزا إزاءها =ثلاثـــــة أشبـــاح تخالهم بهما
حفاة عراة ما اغتذوا خبز ملة =ولا عرفوا للبر مذ خلقوا طعما
رأى شبحا وسط الظلام فراعه =فلما رأى ضيفا تشمر واهتما
فقال هيا رباه ضيف ولا قرى =بحقك لا تحرمه تا الليلة اللحما
وقال ابنه لما رآه بحيرة =أيا أبت اذبحني ويسر له طعما
ولا تعتذر بالعدم عل الذي طرا =يظن لنــــا مالا فيوسعنا ذمــا
تروّى قليلا ثم أحجم برهة =وإن هو لم يذبح فتاه فقدهما
فبينا هما عنت على البعد عانة =قدا نتظمت من خلف مسحلها نظما
عطاشا تريد الماء فانسل نحوها =على أنه منها إلى دمها أظما
فأمهلها حتى تروت عطاشها =فأرسل فيها من كنانته سهما
فخرت نحوص ذات جحش فتية =قد اكتنزت لحما وقد طبقت شحما
فيا بشره إذ جرها نحو أهله =ويا بشرهم لما رأوا كلمها يدما
وبات أبوهم من بشاشته أبا =لضيفهم والأم من بشرها أما
وباتوا كراما قد قضوا حق ضيفهم =وما غرموا غرما وقد غنموا غنما

الشاعر / جرول بن أوس ( الحطيئة ) :-

كيف مات الحطيئة ؟ الحطيئة واسمه / جرول ابن أوس مالك ويكنى بأبي ملكية وهو من فحول الشعراء في زمن / الحطيئة لم يسلم أحد من لسانه وهجائه حتى قيل أنه هجا نفسه وهجا أمه وزوجته وكانت أغلب القبائل العربية تهابة وتهبه المنح والعطايا خوفأً من هجائه فقد كان متين الشعر شرود القافية يصفه / الأصمعي بقولة : كان الحطيئه جشعاً سؤولاً ملحاحاً دنيء النفس كثير الشر قليل الخير بخيلاً قبيح المنظر رث الهيئة فاسد الدين بذيئاً هجاءً إلى درجة أنه هجا نفسه بقوله :-
أبــــت شـفـتــاي الــيـــوم إلا تـكـلـمــا=بـشـر فـمـا أدري لـمــن أنـــا قـائـلـه
أرى لي اليوم وجهاً قبح الله شكله =فـقـبـح مـــن وجـــه وقـبــح حـامـلــه

وأذكر هنا قصة موته لطرافتها كما نقلتها لنا كتب التاريخ كيف مات الحطيئه ؟ إذا كان ما ذكره المؤرخون عن كيفية وفاة / الحطيئة صحيحاً فتعتبر هذه الوفاة من أندر أنواع الوفيات لطرافتها يقول الرواة لما حضرت / الحطيئه الوفاة أجتمع أصحابه إليه وطلبوا منه أن يوصي قبل وفاته فقال لهم : ويل للشعر من راوية السوء قال له أحد أصحابه : أوصي يا حطيئه رحمك الله قال : أوصيكم بأن تبلغوا قبيلة غطفان بأن / الشماخ هم أشعر العرب لقولة :-
إذا أنبض الرامون عنها ترنمت =تـرنـم ثكـلـى أوجعـتـهـا الجـنـائـز

قال له : أوصي بما ينفعك قال : أوصيكم بأن تبلغوا أهل ضابيء أن شاعرهم ضابيء هم أشعر العرب لقوله :-
لـكـل جـديـد لــذة غـيـر أنـنـي =رأيت جديد الموت غير لذيذ

قالوا له : ويحك ي حطيئه أوص بما ينفعك في آخرتك قال : أوصيكم بأن تبلغوا أهل / امرىء القيس أنه أشعر العرب لقوله :-
فيالك من ليل كـأن نجومـه =بكل مغار الفتل شدت بيذيل

فضحك القوم من تصرفه هذا رغم مشاهدتهم له يحتضر على فراش الموت فقال له أحدهم : اتق الله ودع عنك هذا وأوص قال : أوصيكم أن تبلغوا الأنصار أن صاحبهم أشعر العرب لأنه القائل :-
يغشـون حتـى ما تهـر كلابـهـم =لا يسألون عن السواد المقبل

قال له صاحبه وكأنه قد مل من تصرف / الحطيئة : والله هذا لا يغني عنك شيئاً يا حطيئه فاتق الله وقل غير هذا فالتفت / الحطيئة إليهم وقال :-
الشعر صعـب وطويـل سلمـه =إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمـه
زلت به إلى الحضيض قدمه =يــريــد أن يـعــربــه فـيـعـجـمـه

حين رأوا أن لا فائدة من نصحه وأنحسر الجد من مجلسهم سأله أحدهم : من أشعر الناس يا أبا ملكيه ؟ قال مشيراً إلى فمه هذا الجحير إذا طمح في خير وسأله لآخر قائلاً : يا حطيئه بماذا توصي الفقراء ؟ قال : أوصيهم بالإلحاح في المسألة فإنها تجارة لا تبور فسأله مرةً أخرى : وبماذا توصي اليتامى ؟ قال : كلوا أموالهم وأنكحوا أمهاتهم حين شعر القوم أن لا فائدة من نصحه قرروا الانصراف عنه فسألوه قبل خروجهم : هل تريد منا شيئاً قبل إنصارفنا ؟ قال : نعم – تحملوني على بغل وتتركوني راكبها حتى أموت فإن الكريم لا يموت على فراشة والبغل مركب لم يمت عليه كريم قط هنا أحضر أصحابه بغلاً وحملوه عليه وجعلوه يذهبون به ويجيئون حتى مات وكان آخر ما قاله قبل أن يلفظ أنفاسه :-

لا أحــد ألام مـــن حطـيـئـه = هجـا بنـيـه وهـجـا المـريـه = من لؤمه مات على فريه

ومن خبر الحطيئة ونسبه : أن / الحطيئة لقب لقب به واسمه / جرول بن أوسمه بن مالك بن جؤية بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار وهو من فحول الشعراء ومتقدميهم وفصحائهم متصرف في جميع فنون الشعر من المديح والهجاء والفخر والنسيب مجيد في ذلك أجمع وكان ذا شر وسفه ونسبه متدافع بين قبائل العرب وكان ينتمي إلى كل واحدة منها إذا غضب على الآخرين وهو مخضرم أدرك الجاهلية والأسلام فأسلم ثم ارتد وقال في ذلك :-
أطعنا رسول الله إذ كان بيننا = فيا لَعِبادِ الله ما لأبي بكْرِ
أيُورِثُها بكراً إذا مات بعده = وتلك لعمرُ الله قاصِمةُ الظهرِ

ويكنى / الحطيئة أبا مليكة وقيل إن / الحطيئة غلب عليه ولقب به لقصره وقربه من الأرض وهو القائل لأمير المؤمنين أبي حفص /عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه عندما سجنه لهجائه :-
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ= زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة= فاصفح عليك سلام الله يا عمر

وكان / الحطيئة يرعى غنماً له وفي يده عصا فمرّ به رجل فقال : يا راعي الغنم ما عندك ؟ قال : عجراء من سلم ( يعني عصاه التي في يده ) قال إني ضيف فقال / الحطيئة : للضيفان أعددتها كما ورد في البيان والتبيين لــ / الجاحظ ص : 146 . هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف يسير للفائدة المرجوة منه والله من وراء القصد مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام . ]|•°¬


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-29-2011, 08:49 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الشاعر الحطيئة شعره دياره وآثاره تقرير مصور :-

منظر عام للمكان :-



الموفع الأثري يقع على الإحداثيات التالية :-

N 26 02 440
E 45 07 998

أما الحطيئة فاسمه : جرول بن أوس بن مالك أبو مليكة العبسى، كنيته أبو مليكه ( نسبة إلى ابنته مليكه ), ولقبه الحطيئة, لقصره ودمامته وقربه من الأرض وهو من بني عبس, من مضر, لا يعرف تاريخ ميلاده, ولكنه ولد في الجاهلية, من أمة اسمها الضراء, وكان له إخوة من أبيه, ولكنهم لم يعترفوا به, لذلك حاول الالتحاق بأهل امرأة أبيه, فنبذوه, فهجاهم كما هجا إخوته وقيل : أنه ارتد بعد إسلامه ثم أسلم ثانية وشارك في غزو بلاد فارس والمعروف أن الحطيئة كان فقيرا منذ صغره وأنه كان يتعيش بالعمل, أو بما يكرم عليه المحسنون بدأ ينظم الشعر وهو فتى ويقال : أن أول شعره كان في الهجاء لسوء حاله, وتندر الناس بدمامته, ونفورهم من قبحه, وقد استند إلى الهجاء متكسبا, فكان من يخشى أذى لسانه يعطيه ذلك الشاعر الذي انتهج الهجاء في شعره حتى أصبح الهجاء حياته وقوام لسانه، حتى أدمنه ولم يعد ليومه معنى دون هجاء فلما لم يجد من يهجوه هجا " أباه " ومرة قام بهجاء " أمه " وفي يوم من الأيام لم يجد أحدا ليهجوه فهجا نفسه :-
واحتلت الجو فالأجزاع من مرخ = فمالها من ملاحاة ولا طلب

وقال الحفصي في كتابه : الخارجة قرية لبني يربوع باليمامة وفيها يمر ذو مرخ وهذه صورة للمكان الذي كان يقطنه ذلك الشاعر المخضرم :-



وهذه صورة لبئر الحطيئة وهي محفورة في الصخر وفوهتها :-



مطوية بالحجارة التى انهارت ولم يبقى منها إلا 12 صفا في الجهة الشمالية وقطر البئر نحو متر ويبلغ عمقها نحو أربعة أمتار :-



وهذه صورة خاصة لأبي رافع الضاعن للإفادة عن اسم هذه الشجرة هل هي شجرة البان ؟





حبسه في السجن : كان سبب حبسه أن الزبرقان بن بدر التيمي سيد قومه عَمِل للنَبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكان يجمع زكاة قومه ويؤديها لهم وقد اشتكى لعمراً لما هجاه الحطيئة فقال له عمر : وما قال لك قال : قال لي : كذا وكذا فقال عمر : ما أسمع هجاء ولكنها معاتبة فقال الزبرقان : أو لا تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس والله يا أمير المؤمنين ما هُجيت ببيت قط أشد عليَّ منه فدعا عمر حسان بن ثابت وسأله : أتراه هجاه ؟ قال حسان : نعم وسلح عليه فحبس عمر الحطيئة، فجعل الحطيئة يستعطفه ويرسل إليه الأبيات، فمن ذلك قوله :-
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ = زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة = فاغفر عليك سلام الله يا عمر

فلم يلتفت إليه عمر، حتى أرسل إليه الحطيئة :-
غادرْتَ كاسبَهم في قعر مُظلمة = فارحم هداك مليكُ الناس يا عمرُ
أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه = ألقى إليك مقاليدَ النُّهي البشرُ
لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها = لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ
فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ بين = الأباطح يغشاهم بها القدرُ
نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ = من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبرُ

قال عمر : فإياك والمقذع من القول فقال الحطيئة : وما المقذع ؟ قال عمر : أن تخاير بين الناس فتقول فلان خير من فلان وآل فلان خير من آل فلان؛ قال الحطيئة : فأنت والله أهجى مني ثم قال له عمر : والله لولا أن تكون سُنّة لقطعت لسانك فاشترى عمر منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ عليه عهداً ألا يهجو أحداً ولكن يقال : أنه رجع للهجاء بعد استشهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه :-



وقد اختلف في الموضع الذي ورد في شعر الحطيئة وقد قال الشيخ حمد الجاسر : ( ومنهم من يرى أن الحطيئة قصد واديا لا يزال معروفا في الطرف الشمالي من جبل طويق, بقرب بلدة الغاط ) :-



ويستدل الشيخ عبد الله ابن خميس على أن المقصود بشعر الحطيئة هو ( مرخ اليمامة ) وليس ( ذو مرخ ) الواقع بين ( فداك ) و ( الوابشية ) قرب المدينة بقوله : ( وليس لدينا ما يرجع بلادا له بعينها, ولكن لكثرة إقامته في ( بني تميم ) من ناحية ولوجود أثر في ( مرخ اليمامة ) الآن يسمى ( الحطيئة ) من ناحية ثانية ولما أثر أن قومه ( بنو ذهل ) أهل اليمامة كل ذلك يرشح أن ( ذا مرخ ) المذكور هو ( مرخ اليمامة ) :-



قال عن أمه :-
تنحي فاقعدي مني بعيداً = أراح الله منك العالمينا
ألم أوضح لك البغضاءَ مني = ولكن لا أخالُكِ تعقلينا
أغربالاً إذا استودعت سراً = وكانوناً على المتحدثينا
جزاك الله شراً من عجوز = ولقاك العقوق من البنينا
حياتكِ ما علمت حياةُ سوء = وموتُكِ قد يـسرُّ الصالحينا



وقال لأبيه :-
فنعم الشيخ أنت لدى المخازي = وبئس الشيخ أنت لدى المعالي
جمعت اللؤم لا حياك ربي = وأبواب السفاهة والضلال

وقال يهجوا نفسه :-
أبت شفتاي اليوم إلا تلكماً = بهجو فما أدري لمن أنا قائله

فرأى وجهه في الماء فقال :-
أرى اليوم لي وجهاً فلله خلقه = فقبح من وجه وقبح حامله

منقول .


 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-11-2011, 08:29 PM
الدولة :  العارض المنقاد
قوي العزايم is on a distinguished road
الصورة الرمزية قوي العزايم
قوي العزايم قوي العزايم متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


طوارف الحرة موارث عزيزي = ما بين الأصفر والعدود القدايم
شدوا وخلوا عيلم مدلهمه= يتلون قطعان شمال اليعايـم
أهل الكرم والطيب بذارة الصخا= سهوم المنايا قاطعين الخرايم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-21-2011, 09:57 AM
محب العرفاء is on a distinguished road
الصورة الرمزية محب العرفاء
محب العرفاء محب العرفاء متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-11-2012, 01:57 AM
نجم العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية نجم العلياء
نجم العلياء نجم العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنوا عبد المدان
لهان علي ما ألقى ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-19-2012, 09:58 AM
مصدر خاص is on a distinguished road
الصورة الرمزية مصدر خاص
مصدر خاص مصدر خاص متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

صدرك وسيع أكيد دامك شمالي = مـا همك الخبلان مهما يفوهون
ولا تلتفت لأهل الردى والظلالي = اللي على درب التفاهه يميلون
الـحـر حــرٍ ومـاكـره بـالـعـلالـي = والـبـوم شـبـحه بالخرابات مرهون
والهرج لا منه طلع من خمالي = ما همنا سقط العرب وش يقولون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-31-2012, 12:05 PM
عذب المعاني is on a distinguished road
الصورة الرمزية عذب المعاني
عذب المعاني عذب المعاني غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه = فـكل رداء يرتديه جميل
وإن هو لم يحمِل على النفس ضيمها = فليس له إلى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليل عديدنا = فقلت لها : إن الكرام قليل
وما قل من كانت بقاياه مثلنا = شباب تسامى للعلى وكهول
وما ضرّنا أنا قليل وجارنا = عزِيز وجار الأكثرين ذليل
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-04-2012, 12:54 AM
الدولة :  ¬°•|[ قلوب المحبين ]|•°¬
لطام العايل is on a distinguished road
الصورة الرمزية لطام العايل
لطام العايل لطام العايل متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

لي عدت فعول القبايـل والأفخـار=لنا من الناموس مثنـى ومربـوع
فعول عسرات على كـل مختـار=نهوم للعليـا بشيمـات وطبـوع
بني عمر بالله لهم حـظ وأنصـار=شر على اللي يلبس الجوخ ودروع
حنا هل الملحة وحنا هـل الكـار=من مثلنا يدي بها رجـل جربـوع
بني عمر يـدون بكبـار وصغـار=ووجيههم ما تعطي البطن منفـوع
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-22-2013, 03:35 AM
مداد العرفاء is on a distinguished road
الصورة الرمزية مداد العرفاء
مداد العرفاء مداد العرفاء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

بسيف ومنسف يا صنديد = راوزنـاهـــا لا تـمـيـد
وإن كان إن راسـك طنيان = طق براسك عواميد

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-15-2013, 07:00 PM
مداد الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية مداد الغلباء
مداد الغلباء مداد الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:21 PM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها