عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
سقم العداء
دبلومة إدارة المخازن للدكتور رامي يوسف
بقلم : المستقبل المشرق
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,545


¬°•|[ منتدى التراث الشعبي في الجزيرة العربية ]|•°¬ الموروث الشعبي عند القبائل في الجزيرة العربية

الإهداءات
شداد الغلباء من حكمة اليوم : قال بعض الحكماء : مَن استطاع أن يمنع نفسه أربعًا كان جديرًا ألا ينزل به مكروه : العجلة، واللجاجة، والتواني، والعُجْب . الإدارة من حكمة اليوم : إذا جار الأمير وحاجباه = وقاضي الأرض أسرف في القضاء فويل ثم ويل ثم ويل = لقاضي الأرض من قاضي السماء


نبذة موجزة عن الفارس الشيخ راكان ابن حثلين رحمه الله

¬°•|[ منتدى التراث الشعبي في الجزيرة العربية ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 1402 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-30-2010, 03:21 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb نبذة موجزة عن الفارس الشيخ راكان ابن حثلين رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

الفارس الشيخ / راكان ابن حثلين رحمه الله :-

إخواني الكرام الأفاضل / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : هذه سيرة مختصرة عن الشيخ راكان ابن حثلين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، أحببت أن أنقلها لكم على أمل أن تحوز إعجابكم : راكان ابن حثلين : ولد الشيخ راكان في عام 1230هـ الموافق 1814م عندما قتل الشيخ فلاح بن حثلين (والد راكان) عام 1262هـ الموافق عام 1845م, خلفه اخوه الشيخ حزام بن حثلين (عم راكان بن فلاح بن حثلين), وعام عام 1276هـ الموافق عام 1859م, وبعد ان امضى الشيخ حزام بن حثلين حوالي خمسة عشرة عاماً زعيماً لقبيلة العجمان, وتنازل عن زعامته لابن اخيه الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين, في عام 1276هـ الموافق عام 1859م, بسبب كبر سنه وبذلك يكون عمر الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين حينما تولى زعامة قبيلته (46) عاماً, وتوفي عام 1310هـ الموافق عام 1892م عن عمر يناهز حوالي ثمانين عاماً, وبذلك تكون فترة زعامته لقبيلته خمسه وثلاثون عاماً .

غزليات راكان : عشق الشيخ راكان بن حثلين بنت عامر بن جفن آل سفران وقال هذه القصيدة عندما رأى أهلها يرحلون في طريقهم إلى مكان اخرفي فصل الربيع وقال :-
الـلـه مـن قـلـب غـدا فـيه تـــفريق =يـتـلي ضـعـون مـبـعـديـن الـمـنـاحـي
قسم بـتـغريب وقـسم بـتـشــريـق =والقـسم الآخـر مـا ادري ويـن راحـي
لي صاحـب مـا فتق البيت بي ويق =ولا عـذبـه طـرد الـهـوى والـطـمـاحـي
والله يا لولا افـاهـق الصبـر تـفـهيق =وارجي عسى دربه يجيلي سماحي
أبوي يـا حامي عـقـاب المـشافيق =لا طــيــر الــذلان ضـــرب الــمـلاحـي
راعي الـدلال بـل وصـايـف غـرانيق =الدلال فـيـهـن أشـقـر الـبـن فــاحــي
وحامي حدور الخيل وقت التزاهيق =وكـريـم سـبـلى في ا لليال اشـحاحـي
ذبـاح حـيـل عـلـقـن بـل مـشـانيق =حـيل الغنم مـع مسـمـنـات الـقـاحـي
سوقوا بها شـقح البكار المـلاهيــق =مـثـل الـقـنوف اللي بـها البرق لاحـي
ترى لها رجال قرومن مطاليق =كسابت العليا الطيور الفلاحي

وعندما سمع والده هذه الأبيات عرف انه مشغول بحب بنت عامر بن جفن من أمراء آل سفران وعلم أن عليه بالجاه للحصول عليها، فطلب بعضا من كبار قومه أن يقصدوا الشخص الذي حاجرها فعندما وصلوا عنده أكرمهم فطلبوا منه أن يسمح لهم بالفتاة لتزويجها للشيخ راكان فأعطاهم إياها ولم يقصر في حقهم وأهداه على كرمه فلاح بن حثلين والد راكان فرسا له من الخيل الأصيلة على حجار البنت ورفض أخذها ولم يقبلها ولكن حلف عليه ليقبلها، وقال فلاح ابن حثلين والد راكان هذه الأبيات :-
يا من يبشر باريش العين راكان =ان حنا طلبناها وكمل نشــبها
امر تســـهل بين ذربين الأيــمان =هذاك يعطيــها وهذا طلبــــها
ومن حشمتك سقنا طويلات الأثمان= بنت الحصان اللي طوال حجبها
ما يستوي في البيت نايم وسهران =وتــكثر نجوم الليل للي حســبها
كله لعينا وقفتك بين الأضــعان =يومك تخايل وين راحو عربــها

وتم زواج الشيخ راكان من معشوقته بنت عامر بن جفن وأنجبت منه فلاح بن راكان بن فلاح آل حثلين وله أيضا غزلية في بنت عامر بن جفن يصف بها مدى آلامه من هذا الحب لها وانه لا يستطيع العيش بدونها ويقول فيها :-
يا ونـتـي ونـت خـلـوج تـسوفـي =عـلى مـكان حوارها تعول اعوال
لابو دليقي فوق متنه صـفـوفـي =راعـي أشـقر مـتثيني كنه حبال
في عينه اليمنى جموعا وقوفي =وفي عينه اليسرى ثمانين خيال
وكن القلايد في نحرها شنـوفـي= في لابة كنها قراطـيـس عـمـال
وكن الردايف لا قـفتها شـفـوفـي= تـشــبـه بـواكـيـر تـحنـا الجـهـال
إن قـلـت ديــان فـلا هـو بـيـوفـي= أمـا الحـديـث الـزيـن كـل بـيكتال

وأيضا له عندما كان يجلس في مجلس ابن رشيد قال له ابن رشيد اسمعنا يا أبى فلاح بعضا من قصائد الغزل فقل هذه القصيدة التي لا يحضرنا منها سوى هذان البيتان :-
وا خلي اللي في محاجر عيونه =خيل مشاهير تـطارد بـأهلها
يا أهل مراديم النضا اللي تجونه =ردوا سلامي نافذ للي نقلها

القبض عليه : الشيخ راكان بن فلاح آل حثلين زعيم قبيلة العجمان، وهو فارس مغوار وشاعر مشهور، وهو مذكور في كتب التاريخ لما له من بطولات ارتبطت مع القبائل الأخرى، ومع الدولة العثمانية، هو رجل قد تطابقت أقواله مع أفعاله، وسوف نورد لكم ما استطعنا أن نجمعه من الكتب ومما ناقلته الأجيال، وقد حرصنا على تقصي الحقيقة من الأشخاص أو الكتب ونبدأ معكم بسرد قصة أسره في الدولة العثمانية وبعض أشعاره هناك، وكانت الاحساء تحت الحكم العثماني بما يعرف بسنجق الاحساء، وتقوم الدولة العثمانية بدفع مبالغ سنوية من بيت مال المسلمين لبعض القبائل، بما يسمى بالخرجية، ومنها قبيلة العجمان، وهذه المبالغ تدفعها الدولة العثمانية من اجل كسب ولاء هذه القبائل، وحتى لا تتعرض للقوافل العثمانية حين تمر في منازلها، وكانت الخرجية تدفع للقبائل المسيطرة على الطرق الواصلة بين المناطق الرئيسة للدولة العثمانية، على امتداد شبة الجزيرة العربية، وكانت قبيلة العجمان ترحل إلى مواطن الكلأ في فصل الشتاء، من اجل رعي مواشيهم، ويعودون إلى الإحساء في فصل الصيف، من اجل الماء، وكان راكان بن حثلين يقوم دائما بتوكيل وكيل له من اجل استلام الخرجية السنوية من الدولة العثمانية في الإحساء، وهذا الوكيل اسمه ( ابن عوده ) من أهل المراح وتقع بالقرب من منطقة العيون

شمال الإحساء ( الهفوف )، وفي أحد المرات رحلت قبيلة العجمان إلى البر، ولم استقر بهم المقام هناك، ركب راكان بن حثلين مع ستة أشخاص من جماعته وذهبوا جميعا إلى وكيل راكان ليوكله في استلام الخرجية من القائم مقام في الإحساء، وأتفق راكان مع ( ابن عوده ) على استلام الخرجية، وواعده على موعد قادم من اجل العوده واستلام الخرجية، وحين ذهب (ابن عوده ) إلى الباشا، طلب الباشا من ( ابن عوده ) أن يخبره حين يصل راكان بن حثلين إليه حتى يقبضوا عليه، وحين وصل راكان بن حثلين إلى ( ابن عوده ) ألح الأخير على عمل العشاء واستضافة راكان بن حثلين ومن معه، وأثناء ذلك قام (ابن عوده ) بإرسال من يخبر الباشا بوجود راكان بن حثلين عند ( ابن عوده )، واستطاع الأتراك أن يقبضوا على راكان بن حثلين وهو على عشاء (ابن عوده ) الذي أمنه راكان بن حثلين على ماله وحياته ويالها من أمانة عند من لا يؤتمن قربه، وتم وضع القيود به هو ومن معه، أما راكان بن حثلين فقد تم تكبيله بالقيود وإرساله إلى مدينة اسطنبول في تركيا، عن طريق البحرين، وفي أثناء سيره بمنطقة الإحساء، مر بالقرب من بعض النساء اللواتي يقومن بجمع الحطب من اجل إشعال النار وكن تلك النساء من قبيلة المرة والعجمان فتعرفن عليه، وهنا جاشت قريحته وقال هذين البيتين يوصيهن بصون العرض والشرف وقال :-
سلام عليكن كلكن يا حطاطيب = الله يساعد كلنا في نويه
بنات يام لا تجن القصاصيب = وباليسري لا تدخلن في حويه

وبعد ذلك غدروا به الإحساء متجهين إلى اسطنبول عن طريق البحر، وأما الذين كانوا معه قسم أرسلوه إلى البحرين، والقسم الأخر أرسل إلى إيران، وبعد أن وصل راكان بن حثلين إلى اسطنبول وضعوه في سجن أحد القلاع خارج مدينة اسطنبول، وكان له سجان يقوم بخدمته اسمه حمزة، وقد سأل حمزة الشيخ راكان بن حثلين، عن رحلته عبر البحر وعن المدة التي استغرقتها الرحلة، فرد عليه الشيخ راكان بن حثلين واصفا له رحلته عبر البحر في هذه الأبيات وقال :-
حمزة مشينا من ديار المحبين= الله يرجعنا عليهم سلومي
مشوا بنا العسكر لدار السلاطين= في مركب جزواه ترك ورومي
عشرين ليل يمة الغرب مقفين= ما حن نشوف إلا السما والنجومي
والنوم يا مشكاي ما لاج في العين =والقلب يا حمزة تزايد همومي
من الخداعة واحتيال الملاعين =هيهات لو اني عرفت العلومي
هيا اركبو من عندنا فوق ثنتين= وخلوا نجايبكم مع الدو تومي
لا زوعن بالوصف مثل القطاتين= تبغى الشراب ولا يعنها السمومي
اليا اصبحن كنهن جريد البساتين= نحال من كثر الحفا والرثومي
تلفي على ربع عساهم عزيزين= اهل الشجاعه والكرم والعزومي
ربعي ضنا مرزوق بالعسر واللين= لطامةٍ للي عليــهم يزومـــي
عجمـــان لا رد البرا للمــعادين =حريبهم من هــمهم ما ينومــي
يوم الخيانة ليت هم لي قريبين= من فوق زلبات تبوج الحزومي
وليا تعلوا فوق مثل الشياهين= مركاظهم يشبع وحوش تحومي
نوب سلاطيـن ونــوب شيــاطين= وكم شيخ قومٍ توهم ما يقومي
يالله يا قابل ســـوال المصـــلين= ياللي له التقدير في كل يومي
انك تثبتــنا على الحق والدين =وانك تروف بحالنا يا رحومي
وعسى مقابيل الليالي لنا زين =من عقـــب مانوسن العلـومي
وصلوا على اللي وضح الزين والشين= وشيد منار الدين واعلى الرسومي

خواطر في السجن : في أحد الأيام وبينما الشيخ راكان بن فلاح الحثلين في سجنه باسطنبول رأى طيرا يحوم حول السجن وجال بخاطره أن يودع الطير قصيدة ليوصلها إلى قومه لكثرة اشتياقه إليهم وحنينه إلى موطنه وأراد أن يسلي نفسه بها وقال :-
لا وا هني يــا طير من هـو مـعـك حــام =ولا أنـت تـنـقل لي حمايض علومي
إن كان لا من حمت وجهك على الشام =بأيسر مـغيـب سهيل تبغي تحومي
بـكـتـب مـعـك مـكـتـوب ســــر ولا لام =مــلـفـاه ربـع كـل ابـوهـم اقـرومـي
سـلـم عـلـى ربـع تـنـشـد بـالأعــــلام =لا وا هـني مـن شـافـهم ربـع يومي
ومن سايلك مني فأنـا مـن بـنـي يــام =من لا بــة بـالضيق تقضي اللزومي
ربـــعـي ورا الصــمــان وأنـــا بــالأروام =من دونـهـم يـزمي بـعيد الـرجـومي
ومـــن دونـهـم حـوران ضـلـع بـعـد زام =دار أهـلـهـا مـــا تـعـرف السـلـومي
حال البـحـر مـن دونـهـم لـه تـلـيـطـام= ومـن دونـهـم مـايـات مـوج تـعومي
من عـقب ما سيفي على الضد حطام= اليوم سيفي جادعه كـنـه شـومي
صـارت سـوالـفـنـا مـعـي مثل الآحلام= مـا لـي جـدا يـكـون عــد الـنـجـومي
لا مـن ذكـرت رمـوس عــصـر لـنـا دام =قـمـت أتـملـمـل والـخـلايق أنيومي
يالله ياللي طالـبه مـا هو يضــام =تـفـرج لـشخـص لاجي عـند قومي
الله مـن عـين لها سـبعة أعــــوام= تـسهـر وتـبكي من كـثيـر الهمومي
الــحـال بـاد وباقـي جـسـم وعـظام =كـــنـه مـريض واقـع ومـحـمــومي
وقـعـت أنـا فـي ديره ما بها إسـلام =والـبـن الأشقـر مـا يــدار مـعـدومي
سـجـيـن سـجـن ولاجـي عـنـد ظـلام= ودوني بحـور وبـالحـديـد مـحـزومي
والجـفن يـسهر تالي الليل مـا نــام =ومن جملة الكيفات صرت محرومي
وعـزي لـمـن مـثـلـي عليه الدهر هام =مـقـصـور رجـل ولا جزع ما يشومي
وصـلاة ربـي عـد مـن يـلـبـس إحــرام= وإعـداد مـا تـذرى ذواري سـمـومي
عـلى نـبي خـصــه الـلـه بـالإكــــرام =عـلى جـميع الخلق صار محشومي

وهذه القصيدة للشيخ راكان بن حثلين عندما كان في سجن الأتراك وهو يتوسل لله سبحانه وتعالى أن ينجيه مما وقع به من مصائب ومما يقاسي من ألم الفراق ولن يكون طليق الحرية، ويسل القصيدة إلى أمير البحرين في ذلك الوقت وهو الشيخ احمد بن خليفة وقال فيها :-
ياالله ياالله يااللي مرقبه عالي =ياللي تحمد جميع الناس ميدانه
يا خير تستجيب دعاي وسؤالي =وعنده تحرى على بابه لرضوانه
يا مدبر الحال من حال اليا حالي= يا اللي بفضله نزور البيت واركانه
يا من له الحكم وهو القادر الوالي= وفي كل يوم جديد عارف شانه
الطف بحالة غريب ما معه مالي =يكون ما هو صفط مولاه باحسانه
والطرف عاف المنام ولجة أحزاني= يوم اقبل الليل كن التوت يعبالي
وصبى عيني يزج الدمــع همالي= من حـر فرقــا محبينه وخــلانه
اصبحت مثل الدويل المشعل البالي= من واهج بين باب الصدر واكنانه
امسيت وقلبي مريض خالي البالي= من صوت الاكراد ومرعاة بيبانه
ويا زين ركب النضا مع فنتق خالي= واقفي من المصطفى وصراخ بيبانه
اشقر ملاقا يشوق العين هملالي= حدر العقلي ســنامه حشــو بدانه
يقطع ارجوم زما من دونها الجالي= يطوي تنايف مسـافتها بذرعـانه
ولا جيت سيف الجزيرة يا بعد حالي= بدل بماء جدد الوشار لــيحانه
مـلاك قــصـر رفــيـع بــين عـالــي= على الصخى جددو اساسه وبـنـيانـه
اهـله هـل الطـيب من اول ومـن تـالـي= وان دور المـدح هـم ساسه وعـنوانـه
خص احمد اللي عسى له طول الامهالي= عـساه يـبـطـي وهـو ما جـاه ديــانـه
لا وا هـني مـن يـشاهـد ذرب الافـعـالي= في ساعـة غـايب غـيـضه وشيطانه
لا زان مثـل البحـر ماياتـه اشـكالي= وليا صفى طـلعة الجـوهـر ومـرجـانـه
وان اختبط فانـتـزح لو كنت لـه غـالي =لا شفت موجه يلاطـم روس جـرفـانـه
واقـفـيـت مـنـه شـادي دق خـلخالي= خـلخال مـجمـوله للعب طـربانه
اسحب جريري ومن شوفه نحل حالي= مثـل الوحـش قذلوا في روس جنحانه
ويا ليـت من ذاد جـمع فـيـه جـهـالـــي= في الضيـق تعـجـبـك شيـبانه وشبانه
اقـطـع شـبـا لابـتـي لا ثـار جـلـجـالــي= تـطـمـس لامـاثـيـل من عـجـه دخانـه
حرب سيوف الهـنادي تشعـل اشعـالي= ويـمطـر بدرج يـشيب العين باكـوانه
مـزنه اجـموع رعـدها لـه تـزلـزالـي =يـرعـد اـملح الـقهـر وابكار سبهانه
كـم مـن عـديـم طـوابـه ربـعـي الـجـال= لا طـب سوق الغـلا زادوا لـه اثـمـانـه
عـقـب الـترف لبسوا غـالـيه الاسمالي= ويبطي وكبده على المفـقـود وجعانه
ياميه زيـدوا لـه كــيـل مـكـيـالـــــي= ومـن شـد شـد زموله فـوق ديـوانـه
معهم من الروم من صنعه حسن بالـي= وافـرنـج بـيـن كـتـبانـه وتـومانـه
شـلاع الارواس فـي يـوم الـتجـيوالي= وندب به اللي غـشيم ما عـرف شانه
هــذا وقـم يـا نـديـبي فـوق مـرقـالي= من مـنوة الـلي يـبي داره وخلانــه
لا ساج حـبله يـزود الـقـفل باقـفالي= وكـنـه ظـليـم تـحـلا زول بيعـانه
عـقـب التعـصب ابـشال فـوق مشوالي= تاثـب وثـيب الفهد لا شاف غـزلانه
ربعي هـل المدح لا مـن ثـرب الـتالي= جـزارة لـلـمعادي وسـط ميـدانـه
هم سيفي اللي افعوله تطرب البالي= ونحـشم وتدرى مهابتنا على شانـه
وهم درعي اللي ثقيل وملبسه غـالي= لا واهـنـي مـن يجـود ضمد قيطانه
وصلاة ربي عــدد ما زايـل زالـــي= عـلى محمد عـدد ما هـل ودانه

وقال الشيخ راكان بن حثلين هذه القصيدة عندما كان في سجن الأتراك لأنه رأى في منامه رؤيا بأن شخصا من جماعته يسمى عجيان جاءه وأخذ ينشده ( يسأله ) عن كل شخص منهم وموقعه ويذكر له الاماكن التي يعرفها فأصبح مشغول الفكر فجاشت قرحته بهذه الأبيات وقال :-
ياللـه يا علام كاين وما كان =يا واحـد كـل انتـه يجونـه
تفرج لمن هو بين الأتراك منهان =من غير قاصر دراهم لي مهونه
ودي بشوف ديار مروين الأسنان= أهل الشهامة والوفا والمعونه
أفعالهم ما هي بزور وبهتان =فعل شهير والعرب يذكرونه
اللـه يسقي داركم يا عجمان= وبل من المنشى تكاشف مزونه
أسودعريض ريض له تحنحان= كن الهنادي سلت في ركونه
من حومة النقيان لحد قصوان= تسبل هماليله ويسود لونه
ويسقي من العرفا ليا جو ساقان= والصلب حيث إن لا بتي يدهلونه
ديره بني عم على الخيل فرسان= والضيف لاجا دارهم يكرمونه
حامينها بقديمي صنع نجران =شلاع ما يــبــرن الاطـبـاب كـونه
وحدب تقص الرأس من حد الأمتان= يقضي بها الديان باقي ديونه
بايمان قوم لاحتمى الهوش فرسان= والضد لوه نازح ياصلونه
جـــلابــة لــلـروح لا ثــار دخــان =والروح لوه غالي يرخصونه
كم شيخ قوم طوحوبه بالإيمان= خلوه في الميدان يطرخ زبونه
ومن زان حنا له على الزين= خلان ويام وحنا بالعهد ما نخونه
واللي نوانا بالقومات خسران= يبطي سهير ما تغمض عيونه
وصلاة ربي عـد هتاف الامزان= لمحمد اللي منهجه يتبعونه

وقال هذه القصيدة الشيخ راكان بن حثلين في سجنه عند الاتراك مخاطبا بها سجانه حمزة ويرثي بها على ما اصبح عليه حاله ويقول فيها :-
أنا أخيل يا حمزة سنا نوض بارق= يجلى من الظلما حنازيب سودها
على ديرتي رفرف مرهش النشا =تقفاه من دهم السحايب حشودها
ياالله ياالمطلوب يا قايد الرجا= يا عالم نفسي ردها وجودها
إنك تثبتها على الخير والهدى= ما دامها خضرا ما بعد هاف عودها
لك الحمد يا معبود والشكر والثنا= وجيه على البيدا نساوي سجودها
تفرج لعين لا ضوا الليل كنها =رمدا وذارفها تعدى خدودها
وكبد من أفعال الليالي سقيمه =عليها من حامي اللهايب وقودها
تقطعت الارماس عنا ولا بقى= إلا وجود باقي في وجودها
فياحض من ذعذع على خشمه الهوى= وتنشق من ريح الخزامى افنودها
بالجفن من الصمان لا نشف الثرى= في الصلب وألا حادر من نفودها
يبرا له سلفان اليا ناض بارق= ونحت له ولو هو نازح من حدودها
ياميه هم مشعل الحرب اليا دنا =فرسان لا لحق الملاقا ابنودها
تجمعـوا بـدوان نـجـد وحضــره= على اعدمنا قامت أتحلل اعقودها
تجمع علينا الذيب والنمر والفهد= أسباع علينا جمعتها أسودها
كفانا بهم رب له المدح والثنا =علينا نعمته ما خصينا اعدودها
لا زبرت اجموع المعادين تونا =خطرنا على زيزومها اللي يقودها
لينه يبدل زجرة الهدر بالرغا =وقومه تكثر لطمها في خدودها
هذي عوايدنا الهاذي ومثلها =ونفس الفتى لا بدها من الحودها
وان جـر جـربـي جـريـره صبرنا= عليها لين نقوي ردودها
صبرنا عليها لين نعطيه مثلها =بإفرنجي يتزلزل مثاني رعودها
رعدها القهر ومصيب الدرج وبلها =وحدب مقابيس البلا في احدودها
زعجناه بارقاب المطارق ورادته =عرج الدوامي والنشامى انذودها
زعجناه بشلف بالوصايف كنها =السن سلقان متعبتها اطرودها
وتغشى اقطى الخيل دم لا كنه= صفق الدلي اللي اعطاش ورودها
وان زارنا سبع يدور الغره =ذرعناه درع من مفاجي اصيودها
حريبنا نسقيه كاس من الصدى= والحبة الزرقا الكبده برودها
ونعبي للعقال اعقول مثلها =ونعبي العيلات المقرد قرودها
وليا زبنا مجرم ضده النيا =كنه ابعوصا نابيات ارجودها
وعسى جواد ما تفرج التالي =شبا مطرق يبتر مثاني اعضودها
وأنا ذخيرتهم اليا دبرت ابهم= شعث النواصي والنشامى اشهودها
نرخص اليا شفنا عليهم هزيعه= من دونهم حمرا المنايا انذودها
ومر يكفوني مذاريب ربعي= وأتاجر بنفسي واتنومس ابزودها
ملفا مسايير اليا جاو عينوا= اقريشية يكسر مع الهيل عودها
مع منسف وحايل اليا اقبلوا =لا علقت ما يحتملها عمودها
نزعج عليها السمن زود وتعمد= الشوارب من تروي القنافي هدودها
وألا ردوم من ورا الحجز نيها= تداوي بها الربع النشامى كبودها
أفعالهم ما هي عليهم بديعه= سوالف ارجال متبعتها اجدودها
وصلوا على خير البرايا محمد= ما لعلع القمري وما هب نودها

خروجه من السجن : وعندما كان الشيخ راكان بن حثلين في السجن قامت حرب طاحنه بين الأتراك ودولة الأساقفة وهي دولة المسقوف من العجم، وكانت الغلبة في الحرب للأساقفة على الأتراك وكان من بينهم فارس وهو عبد أسود يمتطي حصانا أسود، وكان بين الطرفين حفرة كبيرة جدا تفصل بينهما بحيث لا تستطيع الخيل الوصول إلى الجهة الأخرى المقابلة، ولم يستطع اجتياز تلك الحفرة الكبيرة إلا ذلك الفارس الأسود وحصانه الأسود، وعندما رآه فرسان الأتراك ولوا الأدبار خوفا منه وهو ما زال يلاحقهم ويقتل منهم ما استطاع قتله، وكان الشيخ راكان بن حثلين يشاهد المعارك بين الطرفين في كل يوم وهو في سجنه حيث كان يصعد إلى السطح العالي للسجن مع السجان ويشاهد من هناك كل ما يجري، فطالت الحرب على الأتراك وذاقوا الويل وأيقنوا أنهم إلى هلاك واستيلاء القوات الغازية عليهم، فتشاوروا فيما بينهم على أن يستسلموا لدولة الأساقفة حتى يحقنوا دمائهم من ضراوة القتال، وأثناء ذلك طلب الشيخ راكان بن حثلين من السجان أثناء مشاهدته لما يجري أن يرسل إلى الباشا التركي ليطلب أن يطلق سراه للمبارزة مع الفارس الأسود، ولكن الباشا التركي رفض طلبه لعدم ثقته بالتغلب على ذلك الفارس الأسود وبعد إلحاح من قبل الشيخ راكان بن حثلين طلبه الوالي وقال له : هل أنت جاد وصادق في طلب المبارزة ؟ وهل باستطاعتك الفوز على ذلك الفارس الأسود ؟ الذي عجز عنه صناديد أبطالنا، وأنت رجل نحيف الجسم قصير القامة، فأجابه الشيخ راكان بن حثلين إجابة الواثق وقال : لا تنظر إلى قصر قامتي أو نحافة جسمي بل لب لي طلبي بالمبارزة، فوافق الباشا التركي على طلبه، وقال له : اطلب ما تريد، فقال الشيخ راكان بن حثلين : أريد أن تسمح لي بان اختار الفرس التي تعجبني من الخيل وكذلك ما يعجبني من السلاح من سيف ورمح ( حيث كانت تلك أسلحتهم قديما )، فقال له الباشا التركي : لك ما شئت، وذهب الشيخ راكان بن حثلين إلى مربط الخيل وصاح ثلاث مرات ونظر فيهن وذهب وتم على ذلك الحال يومين حتى عرف ما يريد وهدف على فرس زرقاء قوية الجسم، فأخذ فرسا قوية ودربها على طريقته الخاصة حتى انه اخذ يدربها على القفز فوق الحفر الكبيرة والصغيرة فاكمل تدريبها وتأديبها بعدة أيام، وبعد ذلك لبس عدة الحرب وصال وجال وبرز في الميدان في مقدمة الجيش التركي فلما وصل إلى ميدان الحرب برز الفارس الأسود كعادته بعد أن قفز بحصانه الحفرة الكبيرة التي تفصل بين الأتراك والأساقفة، وبعد ذلك برز له الشيخ راكان بن حثلين على فرسه التي دربها وبدأ النزال بنيهما في ساحة المعركة، واستغرب الفارس الأسود ذلك الخيال الذي لم يره في صفوف الأتراك سابقا، فدارت بينهم المعركة ولمس فيه فنون القتال وعرف حركته وذكائه وشجاعته، وحين أيقن الفارس الأسود انه لن يستطيع الفوز على هذا الخيال، لاذ بالفرار من أمام الشيخ راكان بن حثلين وتوجه إلى الحفرة الكبيرة ليعود إلى الطرف الأخر معتقدا أن الفارس المجهول لن يستطيع أن يلحق به، ولكن هيهات فعندما تجاوز الفارس الأسود الحفرة قفز خلفه الشيخ راكان بفرسه وإذا هو بجانبه فاختطفه من على سرج حصانه ورفعه على حارك فرسه وقفز به الحفرة عائدا، ودقت طبول الأتراك وتهللت بالنصر وهزمت جيش الدولة المسقوفية شر هزيمة بعد أن دب في الأتراك الحماس بهزيمة الفارس الأسود، ويعود الفضل بالنصر للشيخ راكان بن حثلين، وبعد ذلك ذهب الشيخ راكان وسلم الأسير إلى الوالي التركي، ثم قال له الوالي : أنت فعلت فعلا لم يفعله أحد سواك وانتصرنا بفضل الله وبفضلك وإنما الإحسان يجزى بالإحسان فاطلب ما شئت فأننا سوف نعطيك ما تطلب، فقال له الشيخ راكان : إذا لبيت لي طلبي فإنني اطلب منك الدهناء والصمان وقبيلتي العجمان، فأستدعى الوالي الذين لهم خبرة في المناطق وهو يقتد أن الدهناء والصمان من عواصم الديار، فاخبروه بان الدهناء ارض رملية كثيرة الأشجار وهي مرعى لمواشي البادية والصمان ارض صخرية مرتع للمواشي في وقت الربيع، ولما عرف ذلك، قال له : أعطيناك ما طلبت مع ما سنعطيك من الهدايا والأموال، فأطلقوا سراحه وعادوا به عن طريق البحر حتى الجزيرة العربية ثم اشترى له ذلول ( جمل ) ووضع عليها عتاده وتوجه إلى أهله قبيلة العجمان، وقد قال هذه القصيدة حين برز للفارس الأسود في ميدان المعركة :-
يبو هــــلا ليتـــك تــــشوف =حـــطــونــي الــعسـكر نـظـام
يقــودنــي قـــود الـــخــروف =الــعســكري ولــد الــحــرام
وانصفني الله بدولة المسقوف= من فــعلهــم راحــو نـــعــام
استرهق الباشه بكل الخوف= طير المذله فوق راسه حام
طلبت منه يـعـمـل الـمعـرف= يطلق صراحي بأول الاروام
من فوق زرقى كنها الشاحوف= خيالهـا فـعلـه جـديـد وعـام
وبرزت للعملاق وهو يشوف =يبـي اـلهرب مـني ولا ينلام
ثم خطفته والصفوف وقوف =مستيسره حي بـدون عدام

عودته من السجن : حين أطلق الشيخ راكان بن حثلين ووصل الجزيرة العربية توجه إلى أهله واخذ يسأل من يواجه عن العجمان وأخبارهم وأين مكانه، لان البدو كانوا يرحلون من مكان إلى أخر بحثا عن الماء والربيع من اجل مواشيهم، وعرف إن زوجة تزوجت من الدويش امير قبيلة مطير لأنه بقى في الأسر اكثر من سبعة سنوات بقليل، وقبل أن يذهب إلى أهله أراد أن يمر أولا على صديقه الأمير محمد بن رشيد أمير قبيلة شمر، وقد قال في ذلك هذه القصيدة :-
يا فاطري ذبي خرايم طميه =يوم ازبعرت مثل خشم الحصاني
ذبي طميه والرياض الخليه= وتنحري برزان زين المباني
خبي خبيب الذيب مع جرهديه= لا طالع الزيلان والليل داني
تنحري لطام خشم السريه= فرز الوغى لا جا نهار الوحاني
محمــد لزم عليـــنا مجــــيه =قبل البعيد وقبل الأقصى وداني
وأنا قضيت اللازم اللي عليه= اللازم اللي ما قضاه الهداني
وتذكر المشحون ديران حيه= مسو احبال اكوارها بالمثاني
الجدي خله فوق ورك المطيه =بنحورها يبدي سهيل اليماني
نبـغي ندور طفلـة عـسـوجيـه =ريحة نسمها كالزباد العماني
لي صاحب ما نيتي عنه نيه =واثره قضى له حاجة ما تناني
ليته صبر عامين وألا ضحيه =ولا تنشد صاحبي ويش جاني
أما قعد راكان في المهمهيه =ولا يجي يصهل صهيل الحصاني
واشره على الطيب ويشره عليه =وراه تجوز عشقتي ما تناني
روحي وأنا راكان زبن الونيه =ما يشرب العقبات كون الهداني
وعدونا لازم نجــيه بهـديه =ملزوم نجعل حلته مرمهاني
لا بد ما يفجـع صبــاح بهــيه= ويصوي كما يصوي مجدع الأذاني
شتات شمل الضد حتم عليه= فرض عليه مثل صوم رمضاني
لا بد من جمع يزرفـل كمـيـه= جموعنا تاطا الغبا والبياني
في ساعـة كـل يـهــمل خــويـه= لا شاف ضرب مصقلات السناني
من القطيف اليا النفود محميه= ما هو يجيها إلا خوي وعاني

هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول للفائدة المرجوة من ورائه والله من وراء القصد مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-30-2010, 05:20 PM
أبو فيصل is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو فيصل
أبو فيصل أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ بارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

...







..

لا إله إلا الله .. سبحـان الله .. الله أكبـر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-08-2012, 08:18 AM
كوير بن راشد is on a distinguished road
الصورة الرمزية كوير بن راشد
كوير بن راشد كوير بن راشد غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ بارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


لك الشكر يا خيَّال = إذْ زرت روضتي
فزاد شذاها من = شذاك عطورا
ودامتْ لك العلْياء = في كلّ محْفل
وفي السادة الأشراف = دمْت كبيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-08-2012, 11:05 AM
عاشق الطيب is on a distinguished road
الصورة الرمزية عاشق الطيب
عاشق الطيب عاشق الطيب غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ بارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس=وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس=وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة (ن) للعز من فوق نوماس=مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-08-2012, 06:08 PM
الدولة :  رياض نجد
هواياتي :  التاريخ والأنساب
د / عكـاشة is on a distinguished road
الصورة الرمزية د / عكـاشة
د / عكـاشة د / عكـاشة غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

سبيع (ن) هل الغلباء من الجاهلية = واللي يعاديهم شرب كأس الأمرار
إليا انتخوا بالعزوة العامرية = الكل منهم ما يحسب للأخطار
كم حلة (ن) خلوا ثقلها ثغيّة = فيما مضى كم حَصَّلُوا عرب الأبكار
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-08-2012, 09:43 PM
وسيع بطان is on a distinguished road
الصورة الرمزية وسيع بطان
وسيع بطان وسيع بطان غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-08-2012, 10:59 PM
مطوَّع العاصي is on a distinguished road
الصورة الرمزية مطوَّع العاصي
مطوَّع العاصي مطوَّع العاصي غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-21-2013, 11:01 PM
سقم الحريب is on a distinguished road
الصورة الرمزية سقم الحريب
سقم الحريب سقم الحريب متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


سبيع ضد (ن) للحريب المعادي= أهل الرماح المرهفات الحداد
مروين حد مصقلات الهنادي=سقم الحريب وقربهم عز للجار

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-21-2013, 11:03 PM
أخو من طاع الله is on a distinguished road
الصورة الرمزية أخو من طاع الله
أخو من طاع الله أخو من طاع الله متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إذا نطق السفيه فلا تجبه = فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أني = عييتُ عن الجواب وما عييتُ
فإن كلمته فرّجت عنه = وإن خليته كمدا يموت

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-05-2014, 07:17 PM
مروَّض الصعب is on a distinguished road
الصورة الرمزية مروَّض الصعب
مروَّض الصعب مروَّض الصعب غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس = وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس = وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة للعز من فوق نوماس = مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:22 PM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها