عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
عذب المعاني
افضل شركة فوركس | الحسابات الخالية من الفوائد الربوية مع شركة wwm
بقلم : forexarab
حزام الغلباء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 2,519


¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬ يحتوي على الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر

الإهداءات
بعيد الهقاوي من مصدر خاص لحلب اليوم : إيران ترسل وفداً إلى حلب لنقل أثر الحسين من الحسينية في حي الإذاعة بحلب إلى إيران والوفد نفسه يشرف على تشيّع مجموعات من كتائب البعث والدفاع الوطني بحضور مدير أوقاف حلب وإيران ستقدّم للعناصر المتشيعين 100 دولار كراتب شهري وتسهيلات لفتح تجارة بين سورية وإيران بعيد الهقاوي من وزيرة الخارجية الإيطالية : ينبغي السعي لتحميل إيران المسؤولية حيال الأزمة السورية حادي العيس من قناة حلب اليوم : مصدر خاص لحلب اليوم: غرفة عمليات النظام في حلب تعقد اليوم اجتماعاً في فندق بولمان الشهباء لضم أربعة ضباط من الحرس الثوري الإيراني وضابطين من حزب الله وضابطين عراقيين محب الغلباء من د / فيصل القاسم : لو نجحت الثورة في سوريا لاندلعت في طهران لهذا فإن ايران مستعدة أن تدفع الغالي والنفيس كي لا تنجح الثورة لا في سوريا ولا العراق سيف الغلباء من أنور مالك : وجدت نفسي سأتورط في شهادة زور على حساب حرمات تنتهك وأرواح تزهق ظلماً وعدواناً الدكتور سعيد الرواجفه من Jordan : ويُزهَدُ المالُ عجزٌ عن مآتيهِ == ويزهدُ الزُّهدَ مَنْ مالٌ تأتَّاهُ شبل الغلباء من الغارديان : أكثر من ١٨ ألف محاصر في مخيم اليرموك بدمشق يستنفذون غذاءهم اليوم ويخضغون لحرب جوع حقيقية لم يسبق أن سجلتها ذاكرة الشعوب أرغم ذلك المحاصرين على اقتيات ورق الشجر ولحوم الكلاب والقطط والأمم المتحدة تؤكد أن النظام يستخدم سلاح التجويع حادي العيس من د / فيصل القاسم : تعريف المصالحة الوطنية عربياً : يقوم الطاغية بذبح شعبه وتهجيره خارج البلاد بالملايين بعد أن يكون دمر ثلاثة أرباع البلد ثم يدعو الشعب إلى نسيان الماضي والعودة إلى تحت الحذاء سقم الحريب من الهيئة العامة للثورة السورية : نحو 100 شخص أُصيبوا بالاختناق في وقت متأخر الجمعة جراء قيام المروحيات التابعة للنظام السوري بإلقاء براميل متفجرة تحتوي على غاز الكلور على كفر زيتا التابعة لمحافظة حماة وسط البلاد ومن بين المصابين أطفال ونساء موضحة أن الأعراض التي أُصيبوا تمثلت في ضيق في التنفس وتقيؤ واضطرابات في الإبصار وضيق في حدقة العين وذكرت أنه تم نقل المصابين جميعا إلى المستشفيات الميدانية لتلقي العلاج شبل الغلباء من حازم العرعور : عاجل : الله أكبر ولله الحمد تم إقتحام مبنى المخابرات الجوية في حلب من قبل الكتائب المجاهدة ويعتبر هذا المبنى من أهم وأعتى نقاط الجيش الطائفي


ما تعلمته من مدرسة الحياة

¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 2234 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-20-2010, 10:51 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb ما تعلمته من مدرسة الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما تعلمته من مدرسة الحياة :-

إخواني الكرام الأفاضل / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء الرئيسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فقد تعلمت في المدرسة عندما كنت صغيرا أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل أما السنبلة الممتلئة تخفضه فلا يتواضع إلا كبير ولا يتكبر إلا حقير وتعلمت أننا في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس وتعلمت أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة وتعلمت أن العقل كالحقل وكل فكرة نفكر فيها لفترة طويلة هي بمثابة عملية ري ولن نحصد سوى ما نزرع من أفكار سلبية أم إيجابية وتعلمت أنه لا يهم أين أنت الآن، ولكن المهم هو إلى أين تتجه في هذه اللحظة وتعلمت أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ وتعلمت أنه في كثير من الأحيان خسارة معركة تعلمك كيف تربح الحرب وتعلمت أنه يوجد كثير من المتعلمين، ولكن قلة منهم مثقفون وتعلمت أن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء كل شخص تعرفه وتعلمت أنه لا يجب أن تقيس نفسك بما أنجزت حتى الآن، ولكن بما يجب أن تحقق مقارنة بقدراتك وتعلمت أنه من أكثر الناس أذى لنا هم الأشخاص الذين أعطيناهم كل ثقتنا لأنهم بمعرفتهم أسرارنا يستخدمونها ضدنا يوم نختلف معهم وهذه لا شك خيانة وتعلمت أن الحياة تشبه كثيراً مباراة للملاكمة لا يهم إذا خسرت أربع عشرة جولة كل ما عليك هو أن تسقط منافسك بالضربة القاضية خلال ثوان وبذلك تكون الفائز الأوحد وتعلمت أن النجاح ليس كل شيء، إنما الرغبة في النجاح هي كل شيء وتعلمت أنه يجب على الإنسان كي ينجح أن يتجنب الأشخاص السلبيين والمتذمرين والمملين والمتشائمين والحاسدين لآن ما يقولونه عنا إذا تجنبناهم يعتبر أقل ضرراً مما يمكن أن يسببوه لنا لو لم نتجنبهم لأن الملل والتذمر والتشاؤم أمراض معدية كالكوليرا فيجب أن نتجنبها دائماً وتعلمت أن الذي يكون مدخوله مليوناً في السنة لا يعمل 1000 مرة أكثر من الذي مدخوله 1000 في السنة لأن السر يكمن في كيفية تشغيل ذهنه وتعلمت أن الأشخاص الناجحين يتخذون قراراتهم بسرعة ويغيرونها ببطء أما الأشخاص الفاشلين يتخذون قراراتهم ببطء ويغيرونها بسرعة وتعلمت أن كل ما نراه عظيماً في الحياة بدأ بفكرة ومن بداية صغيرة وتعلمت أنه يوجد هناك دائماً طريقة أفضل للقيام بعمل ما، ويجب أن نحاول دائماً أن نجدها وتعلمت أنه خير للإنسان أن يندم على ما فعل من أن يتحسر على ما لم يفعل وتعلمت أن العمل الجيد أفضل بكثير من الكلام الجيد وتعلمت أن الناس ينسون السرعة التي أنجزت بها عملك، ولكنهم يتذكرون نوعية ما أنجزت وتعلمت أن التنافس مع الذات هو أفضل تنافس في العالم، وكلما تنافس الإنسان مع نفسه كلما تطور، بحيث لا يكون اليوم كما كان بالأمس، ولا يكون غداً كما هو اليوم وتعلمت أنه يوجد كثيرون يحصلون على النصيحة، القلة فقط يستفيدون منها وتعلمت أنه عندما توظف أناساً أذكى منك، وتصل إلى أهدافك، بذلك تثبت أنك أذكى منهم وتعلمت أنه من أكثر اللحظات سعادة في الحياة هي عندما تحقق أشياء يقول الناس عنها أنك لا تستطيع تحقيقها وتعلمت أن الإنسان لا يستطيع أن يتطور إذا لم يجرب شيئاً غير معتاد عليه وتعلمت أن الفاشلين يقولون أن النجاح هو مجرد عملية حظ وتعلمت أنه لا تحقيق للطموحات دون معاناة وتعلمت أن المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة والإنترنت والكمبيوتر، إنما تطبيق المعرفة هو القوة وتعلمت أن الذين لديهم الجرأة على مواجهة الفشل، هم الذين يقهرون الصعاب وينجحون وتعلمت أن الحظ في الحياة هو نقطة الالتقاء بين التحضير الجيد والفرص التي تمر وتعلمت أن المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا ينظر إلى الأسفل، حيث المخاطر التي تشتت الذهن وتعلمت أن الفشل لا يعتبر أسوأ شيء في هذا العالم، إنما الفشل هو أن لا نجرب وتعلمت أن هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة وهناك أناس يضيعون وقتهم في انتظارها وتعلمت أن هناك طريقتان ليكون لديك أعلى مبنى إما أن تدمر كل المباني من حولك، أو أن تبني أعلى من غيرك فاختر دائماً أن تبني أعلى من غيرك وتعلمت أنه لا ينتهي المرء عندما يخسر، إنما عندما ينسحب وتعلمت أنه لا يتم تحقيق أي شيء عظيم في هذه الحياة من دون حماسة وتعلمت أن الذي يكسب في النهاية من لديه القدرة على التحمل والصبر وتعلمت أن الابتسامة لا تكلف شيئاً، ولكنها تعني الكثير وتعلمت أن كل الإكتشافات والإختراعات التي نشهدها في الحاضر، تم الحكم عليها قبل اكتشافها أو اختراعها بأنها مستحيلة وتعلمت أن الإنتباه إلى أشياء بسيطة يهملها عادة معظم الناس تجعل بعض الأشخاص أغنياء وتعلمت أنه إذا أمضيت وقتاً ممتعاً وأنت تلعب أي رياضة، فأنت الفائز حتى لو خسرت النتيجة وتعلمت أنه من أكثر الأسلحة الفعالة التي يملكها الإنسان هي الوقت والصبر وتعلمت أنه يجب على المرء ألا يحاول أن يكون إنسانا ناجحاً، إنما أن يحاول أن يكون إنساناً له قيمة وبعدها يأتي النجاح تلقائياً وتعلمت أن الفاشلين ينقسمون إلى قسمين، قسم يفكر دون تنفيذ، وقسم ينفذ دون تفكير وتعلمت أنه يجب على الإنسان أن يحلم بالنجوم، ولكن في نفس الوقت يجب ألا ينسى أن رجليه على الأرض وتعلمت أنه عندما تضحك يضحك لك العالم، وعندما تبكي تبكي وحدك وتعلمت أنه من لا يعمل لا يخطئ وتعلمت أن قاموس النجاح لا يحتوي على كلمتي " إذا " و " لكن " وتعلمت أن هدية بسيطة غير متوقعة لها تأثير أكبر بكثير من هدية ثمينة متوقعة وتعلمت أن هناك قرارات مهمة يجب أن يتخذها الإنسان مهما كانت صعبة ومهما أغضبت أناساً من حوله وتعلمت أنه هناك فرق كبير بين التراجع والهروب وتعلمت أنه إذا لم يجد الإنسان شيئاً في الحياة يموت من أجله، فإنه أغلب الظن لن يجد شيئاً يعيش من أجله وتعلمت أن الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس وتعلمت أن النقاش والجدال خاصة مع الجهلة خسارة بكل معنى الكلمة وأن الناس لا يعترفون بأخطائهم بسهولة وتعلمت أنه من أجمل الأحاسيس هو الشعور من داخلك بأنك قمت بالخطوة الصحيحة حتى ولو عاداك العالم أجمع وتعلمت أن السعادة لا تتحقق في غياب المشاكل في حياتنا، ولكنها تتحقق في التغلب على هذه المشاكل وتعلمت أن الأمس هو شيك تم سحبه والغد هو شيك مؤجل أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة وهذه قصيدة علمتني الحياة القيمة للشاعر الكبير / محمد مصطفى حمام وهو من الشعراء الذين حرصوا على إرساء الدور الحقيقي للشعر العربي الفصيح وجعله أداة بناء وإسعاد للمجتمع وحث على المضي في الحياة بنفس طامحة إلى البناء وعمارة الأرض التي استخلفنا فيها، كذلك اهتم بجانب المرأة المسلمة وتحريضها على التمسك بقيمها وأخلاقها الفاضلة فكان شعره يبرز الجانب المشرق للفضيلة ويحث عليه في كثير من قصائده وهذه القصيدة من أعظم قصائده فهي مؤثرة جدا لمن يتمعن فيها وتحوي الكثير من المفاهيم والدروس ويقول فيها :-
¬°•|[ علَّمتني الحياةُ أن أتلقّى = كـلَّ ألوانهـا رضـاً وقـبـولا ]|•°¬
علَّمتنـي الحـيـاةُ أن أتلـقّـى=كـلَّ ألوانهـا رضـاً وقـبـولا
ورأيـتُ الرِّضـا يخفِّـف أثقـالي=ويُلقي على المآسي سُـدولا
والـذي أُلهـم الرِّضـا لا تـراهُ =أبدَ الدهـر حاسـداً أو عَـذولا
أنـا راضٍ بكـل مـا كتـب الله =ومُـزْجٍ إليـه حَمْـداً جَـزيـلا
أنا راضٍ بكل صِنفٍ مـن النـاسِ =لئيمـاً ألفيـتُـه أو نبـيـلا
لستُ أخشـى مـن اللئيـم أذاه =لا، ولـن أسـألَ النبيـلَ فتيـلا
فسح الله فـي فـؤادي فـلا =أرضى من الحبِّ والـوداد بديـلا
في فؤادي لكـل ضيـف مكـان=فكُنِ الضيـفَ مؤنسـاً أو ثقيـلا
ضلَّ من يحسب الرضا عن هَوان=أو يـراه علـى النِّفـاق دليـلا
فالرضا نعمةٌ من الله لـم يـسعد =بها فـي العبـاد إلا القليـلا
والرضـا آيـةُ البـراءة والإيمـــــ=ـان بالله نـاصـراً ووكـيـلا
علمتنـي الحيـاةُ أنَّ لهـا طـعمَين،=مُـراً، وسائغـاً معسـولا
فتـعـوَّدتُ حالَتَيْـهـا قـريـراً=وألفـتُ التغيـيـر والتبـديـلا
أيها الناس كلُّنـا شـاربُ الكـأسَـ=ين إنْ علقمـاً وإنْ سلسبيـلا
نحن كالرّوض نُضْـرة وذُبـولا=نحـن كالنَّجـم مَطلعَـاً وأُفـولا
نحن كالريـح ثـورة وسكونـاً=نحن كالمُزن مُمسكـاً وهطـولا
نحـن كالظـنِّ صادقـاً وكذوبـاً=نحن كالحـظِّ منصفـاً وخـذولا
قد تسرِّي الحياةُ عنـي فتبـدي=سخرياتِ الـورى قَبيـلاً قَبيـلا
فأراهـا مواعـظـاً ودروســاً=ويراهـا سـواي خَطْبـاً جليـلا
أمعن الناس في مخادعة النّـفسِ=وضلُّـوا بصائـراً وعقـولا
عبدوا الجـاه والنُّضـار وعَينـاً=من عيون المَهَا وخـدّاً أسيـلا
الأديب الضعيـف جاهـاً ومـالاً=ليـس إلا مثـرثـراً مخـبـولا
والعتـلُّ القـويُّ جاهـاً ومـالاً=هو أهدى هُـدَى وأقـومُ قيـلا
وإذا غـادة تجـلّـت عليـهـم=خشعـوا أو تبتّـلـوا تبتـيـلا
وتَلـوا سـورة الهيـام وغنّـوها=وعافـوا القـرآن والإنجيـلا
لا يريدون آجلاً مـن ثـواب الله=إنَّ الإنسـان كــان عـجـولا
فتنـة عمّـت المدينـة والقـريةَ =لـم تَعْـفِ فتيـة أو كهـولا
وإذا ما انبريـتَ للوعـظ قالـوا=لستَ ربـاً ولا بُعثـتَ رسـولا
أرأيـت الـذي يكـذِّب بـالـدين =ولا يرهب الحسـاب الثقيـلا
أكثرُ الناس يحكمون علـى النــ=اس وهيهات أن يكونـوا عـدولا
فلكـم لقَّبـوا البخيـل كريـمـاً=ولكـم لقَّبـوا الكريـم بخـيـلا
ولكـم أعطَـوا الملـحَّ فأغنَـوا=ولكم أهملوا العفيـفَ الخجـولا
ربَّ عـذراء حـرّة أوصموهـا=وبغـيٍّ قـد صوّروهـا بـتـولا
وقطيـعِ اليديـن ظلمـاً ولـصٍ=أشبـع النـاس كفَّـه تقبـيـلا
وسجيـنٍ صَبُّـوا عليـه نكـالاً=وسجـيـنٍ مـدلّـلٍ تـدلـيـلا
جُـلُّ مـن قلَّـد الفرنجـة منـا=قـد أسـاء التقليـد والتمثيـلا
فأخذنا الخبيث منهـم ولـم =نـقبـسِ مـن الطيّبـات إلا قليـلا
يوم سنَّ الفرنـج كذبـةَ إبـريلَ=غـدا كـل عُمْرنـا إبـريـلا
نشروا الرجس مجمـلاً فنشرنـاهُ =كتابـاً مفـصَّـلاً تفصـيـلا
علمتني الحياة أنَّ الهـوى سَـيْلٌ=فمن ذا الـذي يـردُّ السيـولا
ثم قالت : والخير في الكون بـاقٍ =بل أرى الخيرَ فيه أصلاً أصيـلا
إنْ ترَ الشرَ مستفيضـاً فهـوِّن =لا يحـبُّ الله اليئـوس الملـولا
ويطول الصراع بيـن النقيضَـينِ=ويَطوي الزمانُ جيـلاً فجيـلا
وتظـلُّ الأيـام تعـرض لونَـيْها =على الناس بُكـرةً وأصيـلا
فذليلٌ بالأمـس صـار عزيـزاً=وعزيزٌ بالأمـس صـار ذليـلا
ولقـد ينهـض العليـلُ سليمـاً =ولقـد يسقـطُ السليـمُ عليـلا
ربَّ جَوعانَ يشتهي فسحة العـمرِ =وشبعـانَ يستحـثُّ الرحيـلا
وتظـلُّ الأرحـامُ تدفـع قابـيلاً =فـيُـردي ببغـيـه هابـيـلا
ونشيـد السـلام يتلـوه سفّـاحــ=ون سَنُّوا الخـراب والتقتيـلا
وحقوق الإنسـان لوحـة رسّـامٍ =أجـاد التزويـر والتضلـيـلا
صورٌ ما سرحتُ بالعيـن فيهـا=وبفكـري إلا خشيـتُ الذهـولا
قال صحبي : نراك تشكو جروحاً=أين لحن الرضا رخيمـاً جميـلا
قلت أما جروح نفسي فقـد =عـوَّدْتُهـا بَلسَـمَ الرضـا لـتـزولا
غيرَ أنَّ السكوتَ عن جرح قومي=ليـس إلا التقاعـسَ المـرذولا
لسـتُ أرضـى لأمـة أنبتتنـي=خُلُقـاً شائهـاً وقَـدْراً ضئيـلا
لستُ أرضى تحاسـداً أو شقاقـاً=لستُ أرضى تخـاذلاً أو خمـولا
أنا أبغي لهـا الكرامـة والمـجدَ =وسيفاً علـى العـدا مسلـولا
علمتني الحيـاة أنـي إن عـشتُ =لنفسي أعِشْ حقيـراً هزيـلا
علمتنـي الحيـاةُ أنـيَ مهمـا=أتعلَّـمْ فـلا أزالُ جَـهـولا

وتعلمت من قول / الشاعر :-
أنا حجول أوردهم الدحول= إليا من القمر غشاه نوا

الحزم والعزم حتى أصل إلى النتيجة المرضية على الحق وتعلمت أن من لا تقاضى حي يقمح إلى مات وأن الطيب لأهل الطيب والشر لمدوره يقول / الشاعر :-
الطيب للي يستحقه نشرناه = وإلا الردي ما قد حاش الجميله

وتعلمت من قول / الشاعر :-
أحب مكارم الأخلاق جهدي= وأكره أن أعيب أو أعابا
وأصفح عن سباب الناس حلما= وشر الناس من يهوى السبابا
فمن تهيب الرجال تهيبوه= ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن قضت الرجال له حقوقاً = ولم يقض الرجال فما أصابا

أن أحمد الله أولاً وأخيراً على كل حال وأن أصلي على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف يسير للفائدة المرجوة من ورائه والله من وراء القصد مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-19-2010, 02:40 PM
ناصر الدويدير is on a distinguished road
ناصر الدويدير ناصر الدويدير غير متواجد حالياً
 
افتراضي رد

السلام عليكم ورحمة الله وبعد :
شيحنا القدير خيال الغلباء

لوحة رائعة تقدمها لنا يصورة راقيه لنتمعنها جميعا ونعيها جيد
تلك الروائع لايقدمها الاالمبدعين أمثالك وهي خلاصة تجارب أخذت من معترك الحياه وهي يكل تأكيد حصاد لذلك الفكر النير وناتج طبيعي لطرح مفيد وتوجه بني على أسس سليمه وكذلك جهد دءوب وسعي مستمر لتثبيت تلك الإسس والركائز المتينه والدعائم القويه والقاعدة الصلبه التي يبدأ منها الانطلاق الحقيقي لهدف أسمى وأعلاء
غفر الله لناولوالدين ولكم وللمسلمين والمسلمات
اللهم أختم بالصالحات أعمالنا بعد طول عمر وحسن عمل

 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-19-2010, 05:11 AM
أبو فيصل is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو فيصل
أبو فيصل أبو فيصل غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

...







..

لا إله إلا الله .. سبحـان الله .. الله أكبـر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-03-2011, 11:57 PM
الدولة :  الرياض
مهنا العزه is on a distinguished road
الصورة الرمزية مهنا العزه
مهنا العزه مهنا العزه غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-04-2011, 09:22 PM
الدولة :  العارض المنقاد
قوي العزايم is on a distinguished road
الصورة الرمزية قوي العزايم
قوي العزايم قوي العزايم متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


طوارف الحرة موارث عزيزي = ما بين الأصفر والعدود القدايم
شدوا وخلوا عيلم مدلهمه= يتلون قطعان شمال اليعايـم
أهل الكرم والطيب بذارة الصخا= سهوم المنايا قاطعين الخرايم

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-13-2011, 10:29 AM
الدولة :  ¬°•|[ قلوب المحبين ]|•°¬
لطام العايل is on a distinguished road
الصورة الرمزية لطام العايل
لطام العايل لطام العايل غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

لي عدت فعول القبايـل والأفخـار=لنا من الناموس مثنـى ومربـوع
فعول عسرات على كـل مختـار=نهوم للعليـا بشيمـات وطبـوع
بني عمر بالله لهم حـظ وأنصـار=شر على اللي يلبس الجوخ ودروع
حنا هل الملحة وحنا هـل الكـار=من مثلنا يدي بها رجـل جربـوع
بني عمر يـدون بكبـار وصغـار=ووجيههم ما تعطي البطن منفـوع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-18-2011, 01:41 AM
عامر بن صعصعة is on a distinguished road
الصورة الرمزية عامر بن صعصعة
عامر بن صعصعة عامر بن صعصعة غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

يا طارد اللي راح خله وملواه = ما يستقيم الظل لاعوج عـــوده
ولا ينفع الندمان قولة حلولاه = جحر لدغ يمناك لا لا تعــــــــوده
مد النظر في خلق ربي تمعناه = إلى انتقص من حال حالٍ يزوده
الله جعل للمبتلى داه ودواه =وكلٍ على عزمات قلبه حــدوده
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-18-2011, 06:50 AM
عاشق الطيب is on a distinguished road
الصورة الرمزية عاشق الطيب
عاشق الطيب عاشق الطيب غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ربعي سبيع متيهة كل عرماس=وربعك سبيع اللي تضد المضدي
أهل العبية معسفة قحص الأفراس=وخيَّالة الغلباء نهار التحدي
وكسَّابة (ن) للعز من فوق نوماس=مع ذا ترى جيرانهم ما تشدي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-01-2011, 12:32 PM
تأبط خيرا is on a distinguished road
الصورة الرمزية تأبط خيرا
تأبط خيرا تأبط خيرا متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ = وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا
وَوَضْعُ النّدى في موْضعِ السّيفِ بالعلى = مضرٌّ كوضْع السيفِ في موضع النّدى
وَلكنْ تَفُوقُ النّاسَ رَأياً وَحِكمةً = كما فُقتَهمْ حالاً وَنَفساً وَمحْتِدَا

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-19-2011, 08:30 AM
عون الرفيق is on a distinguished road
الصورة الرمزية عون الرفيق
عون الرفيق عون الرفيق متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

الشور ما ينفع قلوب المهابيل = كالزند وإن حرك تطاير شراره
لو تأمره بالعدل يعرض على الميل = يبتل على رايه بربح وخساره
والطبع ما ينزال غيره بتبديل = مثل الجدي مرساه ليله نهاره
والحنظله لو هي على شاطي النيل = زادت مرارتها القديمه مرارة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:20 AM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها