عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
ذيب الغدرى
تعافي في اسواق الاسهم الامريكية 20/10/2014 من forexyard
بقلم : fxyard
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,185


¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬ يحتوي على الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر

الإهداءات
عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : وزارة الدفاع الأمريكية تقول : لا نستبعد سقوط عين العرب كوباني في أيدي الدولة الإسلامية رغم القصف الجوي عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعلون لصحيفة هآرتس الرئيس السوري بشار الأسد يسيطر الآن على 25 بالمئة من مساحة الدولة الأصلية ليست تلك سوريا بل هي دولة العلويين وهي مدن الساحل في شمال الدولة وممر يربطها بدمشق وأصبح المتمردون يسلبونه السيطرة على الحدود معنا في الجولان وتسيطر داعش على شرقي الدولة وتوجد منطقة حكم ذاتي للاكراد في شمال شرق سوريا عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : المفوضية الأوروبية : نصف الشعب السوري بات لاجئاً وتطالب الاتحاد الأوربي بفتح أبوابه أمامهم عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : وكالة رويترز نقلاً عن المرصد السوري : الدولة الإسلامية لديها ثلاث طائرات حربية تستخدمها في التحليق حول مطار عسكري في مدينة حلب السورية عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني عملياً هو ذراع حزب العمال الكردستاني الموضوع على قوائم الإرهاب الأوروبية والأمريكية وهو حزب إرهابي حسب التصنيفات الغربية فلماذا يطلبون من تركيا أن تدعمه ؟! القدس العربي


تقرير مصور عن الشاعر الحطيئة العبسي شعره ودياره وآثاره

¬°•|[ منتدى الشعر الفصيح والحكم والخواطر والنثر ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 2440 التعليقات 12
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-27-2012, 09:09 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb تقرير مصور عن الشاعر الحطيئة العبسي شعره ودياره وآثاره

بسم الله الرحمن الرحيم

الشاعر الحطيئة شعره دياره وآثاره تقرير مصور :-

منظر عام للمكان :-



الموفع الأثري يقع على الإحداثيات التالية :-

N 26 02 440
E 45 07 998

أما الحطيئة فاسمه : جرول بن أوس بن مالك أبو مليكة العبسى، كنيته أبو مليكه ( نسبة إلى ابنته مليكه ), ولقبه الحطيئة, لقصره ودمامته وقربه من الأرض وهو من بني عبس, من مضر, لا يعرف تاريخ ميلاده, ولكنه ولد في الجاهلية, من أمة اسمها الضراء, وكان له إخوة من أبيه, ولكنهم لم يعترفوا به, لذلك حاول الالتحاق بأهل امرأة أبيه, فنبذوه, فهجاهم كما هجا إخوته وقيل : أنه ارتد بعد إسلامه ثم أسلم ثانية وشارك في غزو بلاد فارس والمعروف أن الحطيئة كان فقيرا منذ صغره وأنه كان يتعيش بالعمل, أو بما يكرم عليه المحسنون بدأ ينظم الشعر وهو فتى ويقال : أن أول شعره كان في الهجاء لسوء حاله, وتندر الناس بدمامته, ونفورهم من قبحه, وقد استند إلى الهجاء متكسبا, فكان من يخشى أذى لسانه يعطيه ذلك الشاعر الذي انتهج الهجاء في شعره حتى أصبح الهجاء حياته وقوام لسانه، حتى أدمنه ولم يعد ليومه معنى دون هجاء فلما لم يجد من يهجوه هجا " أباه " ومرة قام بهجاء " أمه " وفي يوم من الأيام لم يجد أحدا ليهجوه فهجا نفسه :-
واحتلت الجو فالأجزاع من مرخ = فمالها من ملاحاة ولا طلب

وقال الحفصي في كتابه : الخارجة قرية لبني يربوع باليمامة وفيها يمر ذو مرخ وهذه صورة للمكان الذي كان يقطنه ذلك الشاعر المخضرم :-



وهذه صورة لبئر الحطيئة وهي محفورة في الصخر وفوهتها :-



مطوية بالحجارة التى انهارت ولم يبقى منها إلا 12 صفا في الجهة الشمالية وقطر البئر نحو متر ويبلغ عمقها نحو أربعة أمتار :-



وهذه صورة خاصة لأبي رافع الضاعن للإفادة عن اسم هذه الشجرة هل هي شجرة البان ؟





حبسه في السجن : كان سبب حبسه أن الزبرقان بن بدر التيمي سيد قومه عَمِل للنَبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكان يجمع زكاة قومه ويؤديها لهم وقد اشتكى لعمراً لما هجاه الحطيئة فقال له عمر : وما قال لك قال : قال لي : كذا وكذا فقال عمر : ما أسمع هجاء ولكنها معاتبة فقال الزبرقان : أو لا تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس والله يا أمير المؤمنين ما هُجيت ببيت قط أشد عليَّ منه فدعا عمر حسان بن ثابت وسأله : أتراه هجاه ؟ قال حسان : نعم وسلح عليه فحبس عمر الحطيئة، فجعل الحطيئة يستعطفه ويرسل إليه الأبيات، فمن ذلك قوله :-
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ = زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة = فاغفر عليك سلام الله يا عمر

فلم يلتفت إليه عمر، حتى أرسل إليه الحطيئة :-
غادرْتَ كاسبَهم في قعر مُظلمة = فارحم هداك مليكُ الناس يا عمرُ
أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه = ألقى إليك مقاليدَ النُّهي البشرُ
لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها = لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ
فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ بين = الأباطح يغشاهم بها القدرُ
نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ = من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبرُ

قال عمر : فإياك والمقذع من القول فقال الحطيئة : وما المقذع ؟ قال عمر : أن تخاير بين الناس فتقول فلان خير من فلان وآل فلان خير من آل فلان؛ قال الحطيئة : فأنت والله أهجى مني ثم قال له عمر : والله لولا أن تكون سُنّة لقطعت لسانك فاشترى عمر منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ عليه عهداً ألا يهجو أحداً ولكن يقال : أنه رجع للهجاء بعد استشهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه :-



وقد اختلف في الموضع الذي ورد في شعر الحطيئة وقد قال الشيخ حمد الجاسر : ( ومنهم من يرى أن الحطيئة قصد واديا لا يزال معروفا في الطرف الشمالي من جبل طويق, بقرب بلدة الغاط ) :-



ويستدل الشيخ عبد الله ابن خميس على أن المقصود بشعر الحطيئة هو ( مرخ اليمامة ) وليس ( ذو مرخ ) الواقع بين ( فداك ) و ( الوابشية ) قرب المدينة بقوله : ( وليس لدينا ما يرجع بلادا له بعينها, ولكن لكثرة إقامته في ( بني تميم ) من ناحية ولوجود أثر في ( مرخ اليمامة ) الآن يسمى ( الحطيئة ) من ناحية ثانية ولما أثر أن قومه ( بنو ذهل ) أهل اليمامة كل ذلك يرشح أن ( ذا مرخ ) المذكور هو ( مرخ اليمامة ) :-



قال عن أمه :-
تنحي فاقعدي مني بعيداً = أراح الله منك العالمينا
ألم أوضح لك البغضاءَ مني = ولكن لا أخالُكِ تعقلينا
أغربالاً إذا استودعت سراً = وكانوناً على المتحدثينا
جزاك الله شراً من عجوز = ولقاك العقوق من البنينا
حياتكِ ما علمت حياةُ سوء = وموتُكِ قد يـسرُّ الصالحينا



وقال لأبيه :-
فنعم الشيخ أنت لدى المخازي = وبئس الشيخ أنت لدى المعالي
جمعت اللؤم لا حياك ربي = وأبواب السفاهة والضلال

وقال يهجوا نفسه :-
أبت شفتاي اليوم إلا تلكماً = بهجو فما أدري لمن أنا قائله

فرأى وجهه في الماء فقال :-
أرى اليوم لي وجهاً فلله خلقه = فقبح من وجه وقبح حامله

منقــــول .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-28-2012, 12:07 AM
الدولة :  رياض نجد
هواياتي :  التاريخ والأنساب
د / عكـاشة is on a distinguished road
الصورة الرمزية د / عكـاشة
د / عكـاشة د / عكـاشة غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

سبيع (ن) هل الغلباء من الجاهلية = واللي يعاديهم شرب كأس الأمرار
إليا انتخوا بالعزوة العامرية = الكل منهم ما يحسب للأخطار
كم حلة (ن) خلوا ثقلها ثغيّة = فيما مضى كم حَصَّلُوا عرب الأبكار
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-28-2012, 12:48 AM
معتسف القلم is on a distinguished road
الصورة الرمزية معتسف القلم
معتسف القلم معتسف القلم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

حمدت ربي عظيم الـشان = والـشكـر له والـثنا
حمدت ربي لابتي سبعان = مروين مذلوق القنا

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-28-2012, 02:40 AM
مصدر خاص is on a distinguished road
الصورة الرمزية مصدر خاص
مصدر خاص مصدر خاص غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

صدرك وسيع أكيد دامك شمالي = مـا همك الخبلان مهما يفوهون
ولا تلتفت لأهل الردى والظلالي = اللي على درب التفاهه يميلون
الـحـر حــرٍ ومـاكـره بـالـعـلالـي = والـبـوم شـبـحه بالخرابات مرهون
والهرج لا منه طلع من خمالي = ما همنا سقط العرب وش يقولون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-28-2012, 04:25 PM
حادي العيس is on a distinguished road
الصورة الرمزية حادي العيس
حادي العيس حادي العيس غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إما نجيب الدراهم كوم = من فوق حمرا عمانية
وإلا علينا الطيور تحوم= ونموت بأرض خلاوية

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-28-2012, 05:16 PM
سليل الجود is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليل الجود
سليل الجود سليل الجود متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إنا لقوم أبـت أخلاقنـا شرفـا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنـة = يوما وإن حكموا كانوا موازينـا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينـا
إن الزرازير لمـا قـام قائمهـا = توهمت أنها صـارت شواهينـا
بيض صنائعنا خضـر مرابعنـا = سود وقائعنـا حمـر مواضينـا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-29-2012, 02:54 PM
الدولة :  العارض المنقاد
قوي العزايم is on a distinguished road
الصورة الرمزية قوي العزايم
قوي العزايم قوي العزايم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


طوارف الحرة موارث عزيزي = ما بين الأصفر والعدود القدايم
شدوا وخلوا عيلم مدلهمه= يتلون قطعان شمال اليعايـم
أهل الكرم والطيب بذارة الصخا= سهوم المنايا قاطعين الخرايم

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-28-2012, 07:43 PM
معشي الذيب is on a distinguished road
الصورة الرمزية معشي الذيب
معشي الذيب معشي الذيب غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنوا عبد المدان
لهان علي ما ألقى ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-26-2013, 08:32 PM
طير حوران is on a distinguished road
الصورة الرمزية طير حوران
طير حوران طير حوران متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع


العيد حلّ وقد قامت له العربُ = البشر أقبل والأفراح والطربُ
غابت وجوهٌ أراد الله ذلّتها = كما تحطّمت الأصنام والنصبُ
مباركٌ كُبّلت في السجن قامَـتَه = وزين تونس أفنى عمرَه الهربُ
أما معمّر فالأبطال تطلبه = كأنه الفأر غطّى رأسه الذنبُ
والشّام تنصب للسفاح مشنقةً = بشرى لبشار فالساعات تقتربُ
وصالحٌ أُحرقت بالنار طلعته = الشعبُ زمجر والتأريخ يلتهبُ
ما أجمل العيدَ من غير الطغاة وما = ألذّ أن تبصر الجلاّدَ ينتحبُ

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-29-2013, 02:29 PM
الدولة :  عارض اليمامة
عقيد القوم is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقيد القوم
عقيد القوم عقيد القوم غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إن كان ربك ناوي لك مسرة = حدر عليك احبال الأسباب وأظهرك
وإن كان ربك ناوي لك مضرة =لو كنت بأعلى الشواهيق حدرك

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 PM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها