عزيزي القارئ نتطلع أن يكون هذا الصرح الشامخ منتدى النخبة المثقفة من أبناء سبيع الغلباء ومنارة من منارات العلم والأدب والتاريخ والأنساب وأن يكون بوابة مضيئة على موروث أسلاف قبيلتنا العريق بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية المعدية العدنانية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تحمل الأمانة وأن ييسر لنا تاريخنا كالماء الزلال صافيا من كل شائبة علما أن الثقافة الصحيحة ترتقى بأصحابها وتعمل على نشر قيم الرجال والعدل والإنصاف والحب والمساواة بين الناس وتعالج الأمراض والأسقام التي تعاني منها شريحة من الناس اليوم نتيجة انحطاط القيم وهشاشة الثقافة المنتشرة والبعيدة عن المنهج الأخلاقي والثقافة الصحيحة تقوّم الإعلام نفسه وتوجد منه أداة خير ونفع ورقي للبشرية جمعاء وتوجد فيه المصداقية والحرية والأمانة وتعالج فيه الكذب والتزوير وقلب الحقائق والشك والتثبت من صفاة الباحث المسلم والحضارة تاريخ والتاريخ مراّة لحضارات الشعوب والتأليف والتدوين والجمع والتبيين محفظة لتاريخ الأمم فالأمة بدون تاريخ لا جذور لها والتاريخ علم عظيم نافع أحداثه تورث العبرة ومأسيه توجب العبرة فحق على أهله أن ينتفعوا به ويولوه اهتمامهم ويستخرجوا منه ما يصحح حاضرهم ويقوم مسيرتهم ويصقل اّراءهم وقد شهدت فترت الخلفاء الراشدين مدا إسلاميا قويا وحركة إسلامية جهادية مباركة حيث انساح المجاهدون المسلمون في البلدان وجاهدوا أعداء الله وأزالوا دول الكفار وأدخلوا شعوب المنطقة في الإسلام وأحدثت هذة الإنتصارات زيادة في حقد الأعداء ضد الإسلام والمسلمين وكادوا ضدهم وحرص هؤلآء الحاقدين على إفساد حياة المسلمين وإحلال الفرقة والتناحر والخلاف بينهم وتمزيق وحدتهم وإضعاف صفهم ووجهوا مؤمراتهم ضد الخلفاء الراشدين وإذا كان / أبو بكر رضي الله عنه قد مات موتا عاديا بعد خلافة قصيرة ومليئة بالأحداث الجسام فإن الأعداء قد تمكنوا من اغتيال الخلفاء الآخرين عمر وعثمان وعلي حيث لقوا وجه الله شهداء رضي الله عنهم أجمعين وكانت فترة الخلفاء الراشدين مليئة بالأحداث والتطورات كانت فترة حركية عملية جهادية وهي من أخصب فترات التاريخ الإسلامي وأغزرها مادة وأغناها بالأخبار والأقوال والمعلومات وتناقل الآخباريون أحداث وتطورات ومفاجأت هذة الفترة وأوصلوها لمن بعدهم ودونوها في كتبهم ومصنفاتهم وقد حدثت بعد فترة الخلفاء الملك فقد أقبل كل منهم بعد فترة الخلفاء الراشدين يرى أن حزبه هم الغالبون ويحتج لمذهبه ويدعي الحق والصواب ولما لم يجد بعض أصحاب الأهواء ما يريدون من حياة الصحابة قاموا بوضع الروايات واختلاق الأخبار ونسبتها للصحابه كذبا وزورا وبهتانا وبينما وجد إخباريون صادقون ثقات نقلوا أخبار الصحابة بصدق وأمانة وموضوعية وقد سجلها المؤرخون المسلمون واعتمدوها وقبلوها فقد كان هناك وضاعون هالكون قاموا بوضع الأكاذيب والإفتراءات واختلاقها وإشاعتها ونسبتها للصحابه الكرام ونشرها بين الناس وقد سمعها المؤرخون المسلمون ووصلت إليهم وبعضهم دون كل ما وصل إليه وأوردوا تلك الروايات مسندة وذكروا رجال كل سند وكانوا يوردونها في الحدث الواحد عدة روايات مكررة أو متعارضة متناقضة ولم يكن إيرادهم لكل ذلك الركام من الروايات والأخبار اعتمادا لها وثقة بها وقبولا لمضمونها بل كان إيرادها من قبل الأمانة العلمية التي دعتهم إلى تسجيل وتدوين كل ما وصل إليهم وذلك من نفثات الشعوبية وعلم الأنساب علم واسع ومتشعب له أهمية قصوى في حياة الناس به تعرف الشعوب أصولها وفروعها فتنتشر الروابط الاجتماعية وتقوى صلة الرحم وموقعنا هذا الذي يتكلم عن نسب وفروع وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء لا يقصد به التفاخر أو التعصب القبلي إنما هو جمع معلومات تهم أبناء القبيلة بالدرجة الأولى والباحثين عن الأنساب والتاريخ من القبائل الأخرى بالدرجة الثانية وقد حاولنا قدر المستطاع التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وعدم الإنحياز لأحد على حساب أحد وهذا الموقع لكل فرد من أفراد قبيلة سبيع الغلباء دون استثناء وقد حصل المرجو من نشر مواقع القبائل على الشبكة العنكبوتية الإنترنت وذلك بتعريف الكثير ممن يجهل بعض المعلومات عن قبيلته بسبب البعد الجغرافي أو الحضارة المدنية أو لأي سبب اّخر لذا حاولنا أن نخدم قبيلتنا ولو بشيء بسيط من ماّثرها عرفانا لهذا الكيان القبلي الشامخ قبيلة سبيع الغلباء والحمد لله الذي جعلنا ننعم بنعمة الأمان والإيمان مع كافة إخواننا من أبناء القبائل الأخرى بعدما التم شمل الجميع تحت راية التوحيد خفاقة بقيادة جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وإن مما سهل علينا البحث والجمع هي الكتب المتوفرة والقصائد المنشورة التي استفدنا منها بعدما تأكدنا من صحتها ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء كل ما يخص أنساب قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خضفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معّد بن عدنان فهي قبيلة عامرية هوازنية مضرية نزارية معدّية عدنانية تجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب وفروعها وبلادها ومراعيها إذ بلادها بلاد أسلافها بني عامر ولا يزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف باسم وديان سبيع وانتشرت بكثرة في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى نجد أم المجد العذية كوادي تربة ومنه وادي كراء ثم وادي رنية ووادي تبالة ووادي بيشة ووادي الميثب ووادي تثليث وعقيق بني عقيل وبلاد الأفلاج وبرك ونعام كما تحل عالية نجد مثل رملة بني كلاب عرق سبيع وغيرها كالدهناء والصمان فورثت بلاد سلفها بني عامر وماّثرها وعدودها مع اسم جدودها ومنها رنية والأبرق والأملح والجرثمية والجريف والجمدة والحجرة والجحف والحفاير والخنق والروضة والسلم والصدر والضرم والعثيثي والعفيرية والغافة والفرعة والقاعية وكويكب والخرمة وجبار والحجيف الشمالي والجنوبي والحرف والحنو وحوقان والدبيلة والدغمية والسلمية وظليم وغثاة والغريف والقرين وأبو مروة والمفيصل والوطاة والخضر والحائر والحريق ونعام والضبيعة والحزم ورماح والرمحية وغيلانه والمزيرع وشوية وحزوى العمانية والعيطلية ومعقلة والحسي وحفر العتش والحفيرة وسلطانة وصلبوخ وغيرها وعلى كل ما يخص تاريخ ومشاهير قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وسلفها بني عامر بن صعصعة وفروعها وبطولات وفرسانها السابقين والمعاصرين وهم قوم لقاح لا يدينون للملوك وقد خلعوا طاعتهم لذا سموا بالخلعاء فكثيرا ما تعرضوا للطائم الملك النعمان بن المنذر وغنموها وهم جمرة من جمرات العرب التي لم تنطفئ ولو حالفوا لانطفأت جمرتهم كما سمو بجعد الوبر لأن بيوتهم من وبر الإبل لاقتنائهم كرائمها وهي محور الإرتكاز لدولة التوحيد السعودية بأدوارها الثلاثة ولهم البيرق مع الملك عبد العزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ومن أعز القبائل شأنا جاهلية وإسلاما بما يوجد فيها وفي أسلافها من صفات ومن أيامها الجاهلية : يوم عاقل وفيف الريح والسلان ( السؤبان ) وجبلة وأبيدة والغيام والذهاب ورحرحان والسلف ودارة ماسل وكويمح والعصر الحديث منها : الرضيمة والسبية وعقيلان ومحقبه والهضب والغثوري والطيري والحنو وضبع والسهباء والسديري وجبار والجوفاء وغيرها وقد اشتهروا بمدلهة الغريب وبموردة الشريف وبمكرمة الضيوف مروية السيوف وأهل المثلوثة وأهل الردات وكبار البخوت وساع البشوت وأهل ثمان السوالف وسبع السموت وسبع القبائل وأهل العشر المردف وأهل الملحة وأهل عراف الجار وخيَّالة الغلباء وخيَّالة العرفا ومتيهة البكار ومعسفة المهار ومدلهة الجار وسقم الحريب اّلاد عامر وغيرها كثير مما يعجز الطرس والقلم عن حصره ومما يحتويه منتدى أنساب وتاريخ قبيلة العرينقظات تأصيل أنساب وتاريخ وموروث حلف قبيلة العرينقظات ومشاهيرها وبطولاتها وولائها وصناعتها وبلادها وحلفها وسرقاتها ومذهبها الخارجي السابق والعرينقظات واحدهم عرينقظي هم نتاج حلف قائم واسم هذا الحلف يعتبر تركيبا مزجيا عند أهل اللسان العربي بين عرينة وقريظة ليصبح عرينقظة العري من الأخلاق الفاضلة السبي لبني الحارث بن كعب المذحجية أهل نجران والخلاف وارد في كثير من المسائل المحتملة للخلاف مثل نسبهم وتاريخهم وموروثهم وهي خلافات قديمة سطرها المؤرخون بإثباتاتها وليست وليدة اللحظة ولكن تناول هذه الخلافات يختلف من شخص إلى اّخر فهناك أشخاص ينتهجون القذف والسب والشتم كأحد وسائل تشتيت البحث والنقاش مثلما يفعل منتداهم الرسمي ليضيعوا الحق المسطور فيهم ومنتدياتنا والحمد لله ذات مصداقية بشهادة الأضداد وباعتدائهم علينا باؤوا بسوء صنيعهم وبان للمتلقي الفطن عوارهم الذي يخفونه ورددنا عليهم بما يستحقون وألزمناهم الحجة لو كانوا ممن تلزمه وحين يجتهد طالب العلم قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام بعد اجتهاده إذا ارتكز على حقائق علمية ولن يغير المجتهد حقائق معروفة إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية واضحة لا لبس فيها ولما ادعوا كذبا بدعاوى كذبها البرهان ارتكزوا على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها لتسند تدليسهم فرد تدلسهم المتلقي وأخذ الصحيح الموثق مما جاء موافقا للمصادر فأقره لأن الثقاة رووه ولما تفردوا بدعواهم التي لا تستند على شيء ثبت أنهم كذابون متعمدون والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف ما لم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب والله لا يحب المعتدين ونحن قد أعذرنا أمام القارئ الكريم بتأصيل الحق الذي نراه فيهم فأوردناه مسطورا من مظانه المعتبرة عن العقلاء هذا والله أسأل التوفيق والسداد لكل من ساهم برقي هذا الصرح الشامخ ولو بالكلمة الطيبة وبالله التوفيق وصلى الله على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
معيض شبيب بن جزله
تعافي في اسواق الاسهم الامريكية 20/10/2014 من forexyard
بقلم : fxyard
سيف العلياء
شبكة اخبارية ثقافية ترفيهية منوعة
عدد الضغطات : 3,187


الإهداءات
مدله الغريب من محمد المختار الشنقيطي : الأمر الوحيد الذي تصرُّ عليه أميركا في سوريا بالأفعال لا بالأقوال هو : حرمان الثوار من الانتصار ومنع تركيا من أي نفوذ في سوريا المستقبل عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : وزارة الدفاع الأمريكية تقول : لا نستبعد سقوط عين العرب كوباني في أيدي الدولة الإسلامية رغم القصف الجوي عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعلون لصحيفة هآرتس الرئيس السوري بشار الأسد يسيطر الآن على 25 بالمئة من مساحة الدولة الأصلية ليست تلك سوريا بل هي دولة العلويين وهي مدن الساحل في شمال الدولة وممر يربطها بدمشق وأصبح المتمردون يسلبونه السيطرة على الحدود معنا في الجولان وتسيطر داعش على شرقي الدولة وتوجد منطقة حكم ذاتي للاكراد في شمال شرق سوريا عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : المفوضية الأوروبية : نصف الشعب السوري بات لاجئاً وتطالب الاتحاد الأوربي بفتح أبوابه أمامهم عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : وكالة رويترز نقلاً عن المرصد السوري : الدولة الإسلامية لديها ثلاث طائرات حربية تستخدمها في التحليق حول مطار عسكري في مدينة حلب السورية عقيد الغلباء من د / فيصل القاسم : حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني عملياً هو ذراع حزب العمال الكردستاني الموضوع على قوائم الإرهاب الأوروبية والأمريكية وهو حزب إرهابي حسب التصنيفات الغربية فلماذا يطلبون من تركيا أن تدعمه ؟! القدس العربي


يوجد في العرب أكثر من قبيلة تسمى بني هلال

¬°•|[ منتدى أنساب وتاريخ قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء ]|•°¬


إضافة رد
المشاهدات 3068 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-27-2010, 09:20 PM
الدولة :  ¬°•|[ نجد أم المجد العذية ]|•°¬
هواياتي :  الخيل والجيش
خيال الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية خيال الغلباء
خيال الغلباء خيال الغلباء غير متواجد حالياً
 
Lightbulb يوجد في العرب أكثر من قبيلة تسمى بني هلال

بسم الله الرحمن الرحيم

بحث كتبه الشيخ أبو همام / عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي :-

يوجد في العرب أكثر من قبيلة تدعى بني هلال، وأشهرها الفرع العامري الهوازني بنو هلال بن عامر ( الجمجمة العزيز اللقاح ) بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ( الأثافي ) بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ( أحلاس الخيل الفرسان ) بن مضر الحمراء ( هامة وكاهل العرب ) بن نزار بن معد بن عدنان من عترة نبي الله إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن العربي الآرامي السعالى الغطاريف أهل التغربة والهجرة الشهيرة . ( فرع عدناني مضري قيسي خصفي عكرمي منصوري هوازني معاوي صعصعي عامري شهير )

(1) يوجد في العرب أكثر من بطن يدعى بني هلال، ولكن أكثرها وأشهرها ، وأقواها وأبعدها ذكرا وأثراً، وشرفاً وسؤدداً، وعدداً، وصولةً وجولةً ونفوذاً وإنتشاراً، وهي هامة وكاهل وأثافي وفرسان عرب المغرب هو الفرع العامري الهوازني القيسي المُّضري في الجاهلية والإسلام، وهم بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن المُّضري القيسي الهوازني أحلاس الخيل اللقاح السعالى الغطاريف أهل الهجرة والتغربة الشهيرة بإستثناء مفخرة عرب المغرب السادة الأشراف بني هلال بن محمد بن محمد بن خليفة ذرية الشريف عبد القوي الحسيني الموسوي المغربي رحمه الله تعالى، ولهم شهرة عند من يعرفهم حتى ليظن من لا دراية عنده بنسبهم الشريف ليحسبهم هم من بني هلال بن عامر بن صعصعة السعالى الغطاريف أهل التغربة، ولكن السادة الأشراف بني هلال بن محمد بن محمد المضري القرشي الهاشمي العلوي الحسيني الموسوي يخالطوا ويجاورا جملةً من قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة المضري القيسي الهوازني العامري في بلاد المغرب العربي الكبير . ذكر أصحاب موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية - القبائل العربية - الجزء الأول :- ( بني هلال منهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وميمونة رضي الله عنها . بنو هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . و يوجد عدة بطون في جميع أنحاء العالم العربي وأغلبها في الجزائر والمغرب الأقصى ويوجد القليل منهم في اليمن ومنطقة جيزان ومحافظة قلوة بني مالك وبطن في منطقة الباحة ) والتعليق على ذلك : أما عن قولهم ( ويوجد عدة بطون في جميع أنحاء العالم العربي وأغلبها في الجزائر، والمغرب الأقصى ) فهذا قول صحيح، ويستدرك مع البيان لأصهارنا وأحبابنا أهل البيت النبوي الهاشمي العباسي الشريف، عن نفوذ قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة السعالى الغطاريف ( أن لهم إنتشار في شمالي تونس الخضراء - إفريقية - ونفوذ وإنتشار كبير في الجزائر في أقصى الشمال الشرقي من الحدود التونسية، ساقية السيد يوسف إلى سوق أهراس وعنابة وباتنة إلى تبسة؛ إلى الجنوب : ثم من الجنوب إلى : الجِلفة، المسيلة، بسكرة، وادي سوف، ونفوذ وإنتشار إلى بن غازي وبرقة عامة في ليبيا، والمغرب الأقصى في مراكش، وما جاورها، ونفوذ وإنتشار فروع منها في صعيد مصر والوجه البحري، حتى شرق الأردن إلى العراق مع قبيلة عبادة العقيلية الكعبية العامرية الهوازنية، ومنها إلى الأحواز مع قبيلة خفاجة العقيلية الكعبية العامرية الهوازنية ومنتشرة في أعالي نجد وما يليها من بلاد الحجاز حول الطائف إلى ما يقرب من مكة مخالطة فروعاً من هوازن للقرابة وللتجاور في المنازل كقبيلة سبيع الغلباء العامرية الهوازنية، وفي محافظة قلوة مع بني مالك، ومن حدود ربيعة التهم وأهل حلى ومحايل إلى قرب البرك على ساحل البحر الأحمر، وجنوب أبها، وغرب خميس مشيط ) هذه هي حدود وديار ونفوذ بطون وقبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة المضري القيسي الهوازني العامري القديمة الحديثة في العالم العربي الإسلامي اليوم . أما على أن لهم وجود في جيزان واليمن، فلا أعتقد أن هذا القول صحيح، وهل أهل منطقة الباحة بطن بني هلال لهم علاقة بنسب قبيلتنا ؟ هذا الذي نريد معرفته .- بنوهلال بن ربيعة بن زيد مناة بن عامر بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر بن قاسط .( فرع عدناني ربعي جدلي نمري )

(2) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأقول : أما بنو هلال بن ربيعة بن زيد مناة من الخزرج فهؤلاء لم يكن لهم أي صلة في جنوب عسير ولا حتى في جبال السروات ابتداءً من جنوب الطائف ، إلى اليمن ). - بنو هلال بن تيم الله بن بكر بن وائل بن قاسط من جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . ( فرع عدناني ربعي جدلي وائلي بكري )

(3) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال بن تيم الله بن بكر بن وائل فلم أجد فيما بين يدي من المراجع من يذكرهم ). - بنو هلال بن عمرو بن جُشم بن النخع من مذحج ( فرع قحطاني كهلاني مذحجي نخعي حضرمي )

(4) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال بن عمرو بن جُشم بن النخع من مذحج فهؤلاء هم الذين جاوروا بني سلول ( من هوازن ) في أعالي منطقة بيشة، ثم رحلوا ودخلوا بالحلف في قبيلة يام القحطانية الكبرى سنة ( 320هـ ) وهو الذي اعتمده البكري ) أي في كتابه ( معجم ماستعجم ) ونرى أن هذا الإعتماد الذي ذهب إليه البكري، ثم أخذ به الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي مجانب للصواب، وعاريً من الصحة لماذا وكيف يكون ذلك ؟!. نقول وبالله التوفيق والسداد والرشاد : إعتماد البكري مخالف لما ذكره المؤرخ عرام بن الأصبغ السُّلمي، وأبي محمد الهمداني، وغيرهما، وما ذهب إليه واعتمده الشيخ عمرو بن غرامة العمروي - غفر الله له - مخالف لقول المحقق الشيخ علامة الجزيرة حمد الجاسر - رحمه الله تعالى - عند تحقيقه لمجلدات ( التعليقات والنوادر عن أبي علي الهجري ) وفيه أشار لديار بني هلال بن عامر بن صعصعة، ومن تخالط وتجاور من القبائل .

أولاً : أن المؤرخ عرام بن الأصبغ السُلمي - رحمه الله تعالى - حين ذكر ديار قبائل هوازن الممتدة والمنتشرة في الجنوب - عسير - وتجاورهم قبيلة غامد القحطانية الأزدية قال : ( وأسفل تربة لبني هلال - أي ابن عامر بن صعصعة ( هوازنية )- وحواليه من الجبال الشراة - جبال تمتد من اليمن حتى أطراف بوادي الشام - ويسوم وقرقد - جبل تجده في طريق الطائف بعد أن تترك قرية الزيمة على يسارك ويسميه أهل هذه الجهة قردد وهو تحريف - ومعدن البرام وجبلان يقال لهما شوانان وأحدهما شوان وهذه الجبال كلها لغامد / ولخثعم ولسلول ولسواءة بن عامر - أي أبناء صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، وهم سلول وسواءة بن عامر بن صعصعة - ولعنزة ... إلخ ما ذكر عرام بن الأصبغ السُّلمي ) عن المؤرخ عرام بن الأصبغ السُّلمي - رحمه الله تعالى - من علماء القرن الرابع في كتابه ( أسماء جبال تُهامة وجبال مكة والمدينة وما فيها من القرى وما ينبت عليها من الأشجار وما فيها من المياه ) تحقيق وتعليق . د / محمد صالح الشناوي أستاذ بجامعة الأزهر - فرع أسيوط .

ثانياً : أن المؤرخ النسابة علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله تعالى - ذكر أنها تخالط الهوازنيين، ومن بينهم سلول بن صعصعة وعامر بن ربيعة أبناء العم، وتجاور خثعم قال : ( بنو هلال هؤلاء من هوازن، من أشهر بطون عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، وهناك فروع من القبائل الأخرى تدعى بني هلال، ولكن المعنيين هنا هم الفرع العامري الهوازني، وكانت بلادهم في عالية نجد، ومن مياههم ( مَرَّان ) المنهل المعروف على طريق الحج البصري، وتمتد بلادهم نحو الجنوب الغربي إلى قرب الطائف، بحيث تشمل عكاظ وجِلْدَان وما حولهما، ويخالطون أبناء عمومتهم من الهوازنيين، وتمتد جنوباً بشرق لتبلغ تُربة ووادي كَرَا وبيشة حيث يشتركون مع بني سلول في سكناها ويخالطون خثعم في تلك البلاد ) المجلد الأول ( التعليقات والنوادر عن أبي علي هارون بن زكريا الهجري ) صـ 135-136. تحقيق علامة الجزيرة حمد الجاسر - رحمه الله تعالى - وقال أيضاً علامة الجزيرة حمد الجاسر - رحمه الله تعالى - في مجلة العرب - ( بنو هلال قديماً وحديثاً ) هذا المقال منشور في مجلة العرب ج1و2 س 21 رجب 1406هـ ( ومما لا شك فيه أن معرفة منازل القبائل في الجزيرة في العصور الأولى المعروفة التاريخ مما يعين على معرفة أنسابها . ومن هنا ينبغي البحث عن منازل قبيلة بني هلال ذات الشهرة التاريخية فيما بين أيدينا من المؤلفات . ومن المعروف أن بني هلال فروع من بني عامر من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية، فهلال هو ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ومنازل بني هلال هؤلاء مع قومهم العامريين كانت في العهد الجاهلي تشمل أوسع مساحة في سفوح الجبال الشرقية الجنوبية حتى مشارف جبال عارض اليمامة الجنوبية، مساحة في الأودية المنحدرة من السراة صوب نجد وممتدة في هذه البلاد نحو الشمال والشرق حتى بلاد بني تميم في غرب الوشم . ويظهر أن بني هلال في صدر الإسلام لا يجمعهم موطن واحد، بل كانوا متفرقين مع قومهم، يشاركون بعض بطونهم في المنازل، ونجد ذلك صريحاً في الكلام على تربة وعلى بيشة وعلى وادي كراء في كتاب معجم ما استعجم " للبكري " وغيره، حيث يشارك الهلاليون الضباب وبني سلول وغيرهم . وحين حدثت وقعة حنين شارك قوم منهم قومهم هوازن، كما ذكر ذلك علماء السيرة كابن هشام وغيره وقال العباس بن مرداس السلمي يفتخر بموقف قومه من تلك الوقعة :-
وصِرما من هلال غادرتهم = بأوطاسٍ تعفَّـر بالتـراب

ولو أردنا أن نبحث عن منازلهم لوجدناها متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم . فبينما نجد من مياههم في صدر الإسلام مرَّان وعنا وهذان الماءان يقعان شرق ركبة مران في طرف الحرة ( حرة كشب ) وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه، إذا بنا نرى أن المكان الذي يجتمعون فيه للزكاة هو تربة – " معجم ما استعجم " ص 1236 - . ثم نراهم يشاركون بني سلول في بيشة – ص 294 - . ونرى صاحب كتاب " المناسك " يعد ذات عرق لبني هلال – ص352- وكان هذا في القرن الثالث ثم نجد الهمداني يذكر أن أرض عكاظ في عهده لبني هلال – " صفة جزيرة العرب " ص 386 – كما يعد وادي جلدان من مساكنهم – ص 233 - ) كلام الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله تعالى -.

ثالثاً : وقال الهمداني وهو يتكلم عن لغات سكان الجزيرة : ( ثم الفصاحة من العرض في وداعة، فجنب، فيام، فزبيد، فبني الحارث فما اتصل ببلاد شاكر من نجران إلى أرض يام، فأرض سنحان، فأرض نهد وبني أسامة، فعنز، فخثعم، فهلال - يعني ابن عامر بن صعصعة - فعامر بن ربيعة - يعني ابن عامر بن صعصعة - فسراة الحِجر، فدوس، فغامد، فشكر، ففهم، فثقيف، فبجيلة، فبنو علي، غير أن أسافل سروات هذه القبائل ما بين سراة خولان والطائف دون أعاليها في الفصاحة )

رابعاً ً: وأما بنوهلال بن عمرو بن جُشم بن النخع من مذحج ( فرع قحطاني كهلاني مذحجي نخعي ) ديارهم في حضرموت كعَتق، ومرخه، وجردان، وعمد، وفروعهم كآل خليفة، والنسيِّين، والنماره، وآل ماضي ذكر ذلك إبراهيم بن أحمد المقحفي اليمني في المجلد الثاني من معجمه ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) ولكن المآخذ التي عليه أنه نقل بلا تحقيق ولا تحري ما ابتدعه البكري صاحب كتاب ( تاريخ حضرموت السياسي ) بأن بني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة، وحين ذكر أعلامها المشاهير قال : ( بني هلال أعظم أفخاذ كندة . ثم أخذ يعدد أعلامها كأبو زيد الهلالي سلامة، والأمير الحسن بن سرحان الهلالي .... إلخ، ومشهور أن هذه الأسماء تنسب لبني هلال بن عامر بن صعصعة المضرية القيسية الهوازنية، ومشهور أيضاً أن بني هلال بن عمرو بن جشم الحضرمية فرع مذحجي نخعي ليس بكندي، ولا يوجد في كندة فرع يدعى هلال، ولا علاقة لبني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة لا بنخع ولا بغيرها البته، وقد ذكر النسابة أبو الأشبال ابن جندان العلوي الحسيني - رحمه الله تعالى - في كتابه ( الدر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت ) والمكون من مجلدين الأول عن قبائل كندة، ولم يذكر البته فرع يدعى بني هلال، والمجلد الثاني عن قبائل قريش وبني بكر بن وائل، والأنصار والأزد ومذحج، وهمدان ...، وقد ذكر بطون مذحج وعلى رأسها بني هلال بن عمرو المذحجية النخعية الحضرمية، وذكر ديارها وفروعها كما ذكرتها آنفاً، وابن جندان توجد في نقولاته عن أنساب القبائل العدنانية ملاحظات يجب تصحيحها .

العودة إلى مانقله إبراهيم بن أحمد المقحفي، والمآخذ التي عليه مذكوره أعلاه قال : ( بنوهلال : بطن كندة حضرموت كانت منازلهم بمنطقة ( العَرْض ) في جنوب القطن بوادي حضر موت . وهي المنطقة المعروفة حتى اليوم ( عَرْضَ بُو زيد ) وقد كانت هجرتهم الأولى إلى نجد، ثم نزحوا - ابان الفتوح الإسلامية - إلى مصر وليبيا وفلسطين وأجزاء من المغرب العربي . أما أشهر قبائلهم الباقية في اليمن، فأربع قبائل هي :-

1- آل خليفة ( الخليفي ) الذين يدخلون في عداد العوالق العليا، ومركزهم في عَتَق .

2- النِسيِّين، ويسكنون في وادي مَرْخَه .

3- النماره، بوادي جُردان .

4- آل ماضي، بوادي عَمْد في حضرموت، وهم أصلاً من جُرْدَان .

ولهذه القبائل فروع عديدة أشرنا إليها في مواضعها - يقصد المقحفي في معجمه - كلام المقحفي إبراهيم بن أحمد .

معاودة وإتمام وذكر بقية بطون العرب التي تدعى بني هلال .- بنو هلال بن حليل بن حبشية الخزاعي ( فرع عدناني مضري خندفي قمعي خزاعي )

(5) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال بن حليل بن حبشية الخزاعي، فقد كانت بلادهم إلى الجنوب من عرفات في منطقة مكة المكرمة ولا تزال في عداد خزاعة ) - بنو هلال بن سعد بن مالك من تميم بن مر ( فرع عدناني مضري خندفي طابخي تميمي مالكي سعدي )

(6) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال بن سعد بن مالك بن تميم، فلا علم لي عنهم ) - بنو هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر من قريش ( فرع عدناني مضري خندفي مدركي كناني نضري قرشي فهري حارثي )

(7) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال - بن أهيب - بن ضبة بن الحارث بن فهر من قريش، فلعهم الذين كانوا في أعالي وادي فاطمة قرب مكة في القرن السابع الهجري ) منهم الصحابي الجليل، وأحد العشرة المبشرون بالجنة، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن فهر، القرشي الفهري الحارثي الهلالي البدري المهاجري - رضي الله عنه وأرضاه - وأم أهيب بن ضبة بن فهر، عاتكة بنت غالب بن فهر القرشية . وأم جده هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري الحارثي، هِند بنت هلال بن عامر بن صعصعة الهوازني المعاوي العامري . ( انظر جمهرة النسب للكلبي، تحقيق .د . ناجي حسن ) - بنو هلال بن عبيد بن سعد بن غني من قيس عيلان ( فرع عدناني مضري قيسي سعدي غنوي ) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال بن عبيد بن سعد بن غني – بن سعد – بن قيس عيلان فعن بلادهم كانت مما يجاور جبل حضن من الجنوب والجنوب الغربي قرب الطائف ) - بنوهلال بن الصعب بن دهمان بن زهران ( فرع قحطاني كهلاني أزدي شنوئي زهراني )

(8) قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي : ( وأما بنو هلال بن الصعب بن زهران فإنهم لا يزالون في بلادهم مع إخوانهم قبائل زهران بن كعب من الأزد في بلاد عسير ) ويستدرك على الشيخ ابن غرامة العمروي، والباحث محمد بن سليمان الطيب السلمي وجود بطون من العرب تدعى أيضاً بني هلال، وهي :- بنو هلال بن عفر من قيس عيلان ( فرع عدناني مضري قيسي )

(9) ذكره ابن دريد الأزدي في كتابه ( الإشتقاق ) - بنو هلال بن عامر بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة ( فرع عدناني مضري خندفي طابخي ضبي )

(10) ذكرهم صاحب كتاب ( مختلف القبائل ) ابن حبيب - بنو هلال بن جشم بن القين بن جسر ( فرع قضاعي قيني )

(11) ذكرهم صاحب كتاب ( مختلف القبائل ) ابن حبيب - بنو هلال ( فرع قضاعي خولاني حيداني النسب صعدي المهجر )

(12) ذكرهم إبراهيم بن أحمد المقحفي في ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) الجزء الثاني صـ 1825 وبنو هلال : أيضاً بطن من قبائل خولان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة ( الإكليل 1 / 321 ) ديارهم في جبل مَرَّان من أعمال مديرية حيدان بصعدة ولهم قرية تُعرف باسم ( قُلَّة بني هلال ) في الغرب الجنوبي من مدينة صعدة، وأشار الهمداني ( الإكليل 1 / 294 ) على أن منهم بيت دخل في عداد قبيلة يَرْسم، وهي قبيلة كبيرة تقطن - اليوم - في وادي أتيس الواقع بالسفح الشرقي من صعدة . وكان منهم في القرن الرابع عشر الهجري الشيخ معوض بن حسين الهلالي، شيخ آل سالم من قبائل وائله .- بنو هلال بن الدُّراج بن عبس بن الظهار بن شليل بن الحارث بن موأله بن حجُور بن أسلم بن عليان بن غريب بن جشم بن حاشد بن بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان [ أوسلة ] بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان ( فرع قحطاني كهلاني زيدي همداني نوفي حاشدي حَجُوري )

(13) ذكرهم إبراهيم بن أحمد المقحفي في ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) الجزء الثاني صـ 1825 قال ( وبنو هلال : من قبائل حَجور، ينسبون إلى هلال بن الدُّراج بن عبس بن الظهار بن شليل بن الحارث بن موأله بن حَجُور ( الإكليل 10 / 113 ) لهم بقية في قرية ( حرجة أبوزيد ) إحدى قرى مركز قُطبة بمديرية ( عبس بني الثواب ) في الغرب الشمالي من حَجَّة . كلام المقحفي إبراهيم بن أحمد . أما عن نسب حَجُور بن أسلم التي في حَجّة، فقد ذكرها الكاتب والمؤرخ أحمد حسين شرف الدين في كتابه ( دراسات في أنساب قبائل اليمن ) صـ 55 - بنو هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر ( فرع عدناني مضري خندفي مدركي كناني نضري قرشي فهري حارثي )

(14) منهم : سهل، وصفوان أبناء وهب بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن مالك بن ضبة، شهدا بدراً مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمهما بيضاء، وهي دعد بنت جحدم بن عمرو بن بن عامر بن عائش بن ظَرِب بن الحارث بن فهر؛ وعياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال - صحابي، شهد بدراً وأحد والخندق، وساهم في فتوح الجزيرة، وهو أول من اجتاز ( الدرب ) إلى الروم، ولاه عمر جند حمص فلم يزل والياً عليها حتى وفاته سنة 20هـ ( انظر الطبقات لابن سعد جـ7 ق2 ص 123؛ الطبري 3 / 346؛ الإصابة 3/ 50 انظر ( جمهرة النسب للكلبي، ص 125-126. تحقيق.د. ناجي حسن ) جميعهم قرشي فهري حارثي هلالي، وأم جدهم هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري الحارثي هي هند بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور الهوازنية العامرية كما رجح الشريف السيد العلامة النسابة المؤرخ حسين بن حيدر محبوب الحسيني الهاشمي - حفظه الله تعالى - في كتابه الجليل ( جمهرة أنساب أمهات النبي - صلى الله عليه وسلم - ) أنه قال : ( وأم عاتكة بنت غالب بن فهر هي : عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة، يعني ثلاث عواتك من بنات النضر بن كنانة ولدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعل الذي يصح أن هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة هي أم كل من :-

أولاً : هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر . ثم خلف عليها بعد ضبة اثنان من ولده وهما مالك وأهيب ابن ضبة فهي أم كل من : ثانياً : هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر . ثالثاً : هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر . ولعله لا يصح ان تكون هند هذه أم عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة، وكذا لا يصح أن تكون أم ابنته عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة . والله أعلم . وفي تاريخ ابن عساكر : أن أم أهيب بن ضبة بن الحارث هي مخشية بنت الحارث بن فهر، وأن أمها عاتكة بنت يخلد بن النضر (1/415) والله أعلم بالصواب ) - السادة الأشراف بنو هلال بن محمد بن محمد بن خليفة ( فرع عدناني مضري خندفي مدركي كناني نضري قرشي غالبي كعبي كلابي منافي هاشمي طالبي علوي حسيني موسوي النسب مغربي المهجر ) ذكرهم النسابة السيد محمد بن علي السنوسي الخطابي الحسني الإدريسي في كتابه ( الدرر السنية في أخبار السلالة الإدريسية ) الفصل الأول - ذرية الشريف عبدالقوي الحسيني الموسوي :- منهم فضيلة الشيخ محمد تقي الدين ابن العلامة عبدالقادر الهلالي الحسيني الهاشمي السجلماسي المغربي صهر المفسر الكبير محمد الأمين الجكني الشنقيطي صاحب أضواء البيان - رحمهما الله تعالى - له ترجمة في مجلة المنهل العدد 499- المجلد 54 الربيعان 1413هـ - سبتمبر - اكتوبر 1992م . وله ترجمة في مجلة المجتمع العدد (1298) 8- 14 محرم 1419هـ ( السنة 29 ) بقلم المستشار عبدالله العقيل - بنو هلال بن فالج بن ذكوان بن وهب ( فرع عدناني مضري قيسي خصفي منصوري سُّلمي ذكواني ) منهم أحد العواتك اللواتي ولدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان بن وهب السُّلمية الذكوانية الهلالية ( انظر جمهرة أنساب أمهات النبي - صلى الله عليه وسلم - ) للشيخ السيد النسابة المؤرخ حسين بن حيدر محبوب الحسيني الهاشمي - حفظه الله تعالى -.- ولد هلال من الوسانين من الحوازم من مروح من حرب ( فرع قضاعي خولاني حربي سالمي مروحي حازمي وسناني ) ولد هلال من الوسانين من الحوازم من مروح من بني سالم من حرب بن سعد بن سعد الخولانية القضاعية الصعدية ( نسب حرب - للشيخ عاتق بن غيث البلادي ) وأزيد على ما ذكره الشيخ / أبو همام الاثبجي أن ما ذكر في نسب / أبي زيد الهلالي الدريدي أو الرديني فهو تصحيف من النساخ لكلمة الرويبي والروبه ما زالوا في قبيلة سبيع ابن عامر الغلباء وفيهم شيخة شمل سبيع الغلباء وشيخة شمل بني هلال إذ آخر شيخ الشيوخ لــ / سبيع الغلباء كافه منهم هو الشيخ / كوير بن راشد من بني رؤيبة الأصغر بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول من كتابة الشيخ / أبو همام الأثبجي الهلالي بتصرف يسير للفائدة المرجوة من ورائه والله من وراء القصد مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


المواضيع المتشابهه:
 
التوقيع



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-29-2010, 11:01 PM
عون الرفيق is on a distinguished road
الصورة الرمزية عون الرفيق
عون الرفيق عون الرفيق غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

الشور ما ينفع قلوب المهابيل = كالزند وإن حرك تطاير شراره
لو تأمره بالعدل يعرض على الميل = يبتل على رايه بربح وخساره
والطبع ما ينزال غيره بتبديل = مثل الجدي مرساه ليله نهاره
والحنظله لو هي على شاطي النيل = زادت مرارتها القديمه مرارة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-27-2010, 06:29 AM
ذايع الصيت is on a distinguished road
الصورة الرمزية ذايع الصيت
ذايع الصيت ذايع الصيت غير متواجد حالياً
 
افتراضي

أحسنت وبارك الله فيك يا أستاذنا الفاضل خيَّال الغلباء


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-15-2010, 07:48 PM
سبيع الغلباء is on a distinguished road
الصورة الرمزية سبيع الغلباء
سبيع الغلباء سبيع الغلباء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية

 
التوقيع

سبعان لا قالوا على الخيل سبعان=من ماضي الدنيا هل سنان وعنان
نمشي بقو الزند والسيف شامان=ريف القصير وللعداء سم الأكباد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-30-2010, 12:17 AM
حادي العيس is on a distinguished road
الصورة الرمزية حادي العيس
حادي العيس حادي العيس غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

إما نجيب الدراهم كوم = من فوق حمرا عمانية
وإلا علينا الطيور تحوم= ونموت بأرض خلاوية

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-03-2010, 11:49 PM
باحث العلياء is on a distinguished road
الصورة الرمزية باحث العلياء
باحث العلياء باحث العلياء غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-17-2010, 01:44 AM
أمير القوافي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أمير القوافي
أمير القوافي أمير القوافي غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-28-2011, 03:04 PM
الدولة :  رياض نجد
هواياتي :  التاريخ والأنساب
د / عكـاشة is on a distinguished road
الصورة الرمزية د / عكـاشة
د / عكـاشة د / عكـاشة غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

سبيع (ن) هل الغلباء من الجاهلية = واللي يعاديهم شرب كأس الأمرار
إليا انتخوا بالعزوة العامرية = الكل منهم ما يحسب للأخطار
كم حلة (ن) خلوا ثقلها ثغيّة = فيما مضى كم حَصَّلُوا عرب الأبكار
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-21-2012, 11:58 AM
غانم الجود is on a distinguished road
الصورة الرمزية غانم الجود
غانم الجود غانم الجود غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-21-2012, 12:23 PM
حمر عين is on a distinguished road
الصورة الرمزية حمر عين
حمر عين حمر عين غير متواجد حالياً
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ولك مني أجمل تحية


 
التوقيع

خذينا من الدنيا =تجاريب يا سلطان
شربنا مرارتها =عقب ذقنا حلاويها
ضعيفه مبادي =زودها ينقلب نقصان
ولا تربح اللي =مهتويها وقانيها
وزنا فعايلها =على كفة الميزان
وبان الخلل في =مقدمتها وتاليها
ولو كان فيها خير =ما عزت الخبلان
ضعوف النفوس =اللي كبار (ن) دواديها
ولو كان فيها خير =ما راحوا الشجعان
زحول الرجال اللي =طوال (ن) يمانيها

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أكثر, العرب, تسمى, يوجد, هلال, قبيلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin V3.8.7 Volen-Web By Dahp. Copyright ©2000 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جمع الحقوق محفوظة والمشاركات لا تعبر إلا عن رأي صاحبها